شقاوة الأطفال

من أهم المشكلات التي تواجه الأمهات هي مشكلة شقاوة الأطفال، وتجد الأم غالبا في حيرة حول ماذا يجب أن تفعل، وقد تتحول شقاوة الأطفال من مجرد شقاوة طبيعية ممكن تقبلها إلى شقاوة مرضية تتسبب في العديد من المشكلات ويكون لها عدة أعراض منها( الحركة الزائدة لحد الأفراط الغير مقبول ، التحدث والكلام بكثرة ، الإندفاع الزائد ، تكرار نفس الخطأ لأكثر من مرة ، تشتت الإنتباه ) .

وقد تتحول شقاوة الأطفال من مجرد شقاوة طبيعية ممكن تقبلها إلى شقاوة مرضية
وقد تتحول شقاوة الأطفال من مجرد شقاوة طبيعية ممكن تقبلها إلى شقاوة مرضية

أسباب شقاوة الأطفال

تناول المواد الحافظة  فنجد معظم الأغذية الأن تمتلئ بالمواد الحافظة لكي تحفظ نكهة هذه الأطعمة، ولا يكاد يمر يوم إلا ويتناول أطفالنا مثل هذه المأكولات، لكن الدراسات قد أثبت أن إذا توقف الطفل عن تناول المواد الحافظة ستتحسن حالتة بشكل ملحوظ .

الألوان الصناعية حيث تم إكتشاف أن هناك علاقة بين الألوان المستخدمة في الأغذية والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال وشقاوتهم، وبالتالي يجب الحرص على عدم تناول الأغذية التي تحتوي على ألوان صناعية أو على الأقل ضرورة التقليل منها.

الأرهاق الزائد سواء كان ذلك بسبب قلة النوم أو عدم إنتظامه، فالطفل المرهق قد يظهر لديه سلوك عدواني ونوبات من الغضب تجاه الأخرين، هذا إضافة إلى شقاوة زائدة .

مشاهدة التلفاز لفترات طويلة حيث يؤدي ذلك إلى أضرار كثيرة منها إرتفاع معدلات العنف بين الأطفال، إنتشار السمنة بينهم، كما ان مشاهدة التلفاز لمدة طويلة يعتبر عائق لإنخراط الأطفال في أنشطة طبيعية لتفريغ طاقتهم كاللعب وممارسة الرياضة، ويعوقهم عن إكتشاف الحياة من حوله، لذا ينصح بتقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز بقدر المستطاع .

نقص الزينك والحديد حيث إذا كان مخزون الحديد بالجسم قليل يصاب الطفل بأنيميا، وبالتالي يصاب الطفل بتشتت في الإنتباة وفرط حركة زائد جدا.

تسمم الرصاص حيث أثبتت الدرسات أن ترسب كميات من الرصاص في المخ، يؤدي إلى صعوبات في التعلم و إنخفاض مستويات ذكاء الأطفال هذا إضافة إلى زيادة فرط الحركة وشقاوة الأطفال، وقد يحدث تسمم الرصاص غالبا في الأماكن التي بها مصانع كثيرة.

خلل في إفراز الغدة الدرقية حيث يعمل هرمون الغدة الدرقية على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وفي حالة زيادة إفراز الهرمون عن الحد الطبيعي يؤدي هذا إلى زيادة حركة الجسم وزيادة نشاطه وملاحظة شقاوة الأطفال.

الضغط العصبي فالمشاكل التي توجد بالأسرة تجعل الطفل مصاب بضغط عصبي كبير لذا لابد من حل كافة المشكلات بعيدا عن الأطفال حيث أن الضغط العصبي أيضا يعد أحد مسببات شقاوة الأطفال.

زيادة تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي والنسكافية والمشروبات الغازية، حيث أن للكافيين خواص منبهة ومنشطة، وبالتالي فزيادة تناول المشروبات التي تحوى مادة الكافيين يؤدي إلى زيادة نشاط الأطفال وفرط الحركة لديهم.

حساسية الطعام وهي تكون الأطعمة معينة مثل البيض واللبن وفول الصويا، ويجب العلم أن الدراسات أنه ليس كل الأطفال الذين يعانوا من الحساسية لديهم فرط حركة وإنما وجد بعض الأطعمة المسببة للحساسية هي التي تؤدي إلى فرط الحركة، وبالتالي تكون فرط الحركة فقط عرض للحساسية.

زيادة إستهلاك السكر حيث أن إستهلاك الأطفال لكميات كبيرة من السكريات تمنحه طاقة كبيرة أزيد من حاجته وبالتالى يلجأ الطفل للتخلص منها في صورة نشاط زائد.

من أهم المشكلات التي تواجه الأمهات هي مشكلة شقاوة الأطفال
من أهم المشكلات التي تواجه الأمهات هي مشكلة شقاوة الأطفال

التغلب على شقاوة الأطفال الزائدة

تنظيم مواعيد النشاطات التي يقوم بالطفل خلال اليوم، مثلما نقوم بتنظيم مواعيد نومه ومواعيد تناوله للطعام ، فلابد أن يكوم هناك وقت معين للقراءة و وقت للتسوق وقت لممارسة الألعاب ، ولكن مع العلم أن هناك مجموعة من الأطفال المصابين فعليا بنوع من أنواع الأضطراب في خلايا المخ يسبب لهم فرط حركة وهذا يكون غالبا يصحبه قلة التركيز، ومثل هذه الحالات يكون هناك علاج طبي خاص حيث يوصف الطبيب مجموعة من العقاقير التي تعالج هذا الأضطراب، هذا إضافة إلى تناول بعض المواد الطبيعية التي تحتوي على أوميجا 3 ، والحرص على ممارسة أحد الرياضيات القوية بشكل مستمر مثل ممارسة السباحة أو كرة التنس أو الأسكواش، مع الحرص على ممارسة تلك الألعاب بإنتظام ولعدد ساعات مناسبة حتى نتمكن من إستغلال الطاقة العضلية والطاقة الحركية التي يتمتع بها الطفل بوضعها في قالب منظم .

نظام غذائي للحد من شقاوة الأطفال وعدم التركيز

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت العلاقة بين الطعام الذي يتناوله الطفل و حركة ونشاط الطفل المبالغ فيه، من المفترض أن الطفل يتحرك من أجل أن يتعلم ويتطور ولكن عندما تتحول الحركة إلى شقاوة مفرطة إضافة إلى قلة التركيز فلابد أن نتعامل بحذر ، فهناك بعض المأكولات التي تتسبب في زيادة نشاط الطفل بصورة مبالغ فيها مثل السكريات والمواد الحافظة والمشروبات الغازية ، لذا وجب الحرص على إتباع نظام غذائي سليم من أجل صحة أطفالنا ويجب أن يحتوي على العناصر التالية

  • تناول الخضروات والفواكهه الطازجة  بكثرة، منها الجزر والبروكلي والخس
  • تناول بعض المشروبات منها مشروب الكاموميل حيث يعمل على تهدئة الأطفال
  • منتجات الألبان تعمل أيضا على تهدئة الأطفال
  • البروتينات الموجودة باللحوم

إسعافات أوليه في حالات الحوادث التي يتعرض لها الطفل

يقول رسول الله صل الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته )، لذا وجب علينا معرفة بعض الإسعافات الأولية للتعامل بشكل صحيح في حالة تعرض أطفالنا إلى أي حادثة ، خاصة أن شقاوة الأطفال الزائدة تعرضهم للكثير من الكوارث

  • في حالات الحروق ، سواء من خلال ملامسة أجسام ساخنة أو سكب ماء ساخن لقدر الله أو غير ذلك ، فإن هذه لحروق تتسبب في ألام شديدة وقد تصل لحد التشوهات أو الوفاة، لذا تعد اللحظات الأولى بعد الحريق من أهم اللحظات لتي يمكن بها إجراء إسعاف أولى لأنقاذ الطفل حيث يجب أولا إبعاد الطفل عن مصدر الحرق، ثم تبريد المنطقة المصابة من خلال الماء البارد وليس الثلج ، لأن تلف الأنسجة يستمر حتى بعد إبعاد لطفل عن مصدر الحرق لذا يجب وقف تلف الأنسجة من خلال تبريد المنطقة المصابة بالماء البارد هذا إضافة إلى أن الماء يخفف الألم ويغسل المنطقة المصابة حتى لا تتلوث بالأتربة والجراثيم والأوساخ المحيطة بالجلد.
  • الكدمات حيث أن الطفل الشقي يكون معرض أكثر لحدوث كدمات بسبب زيادة حركته وتهوره وإندفاعه وعدم التركيز في أغلب الأوقات ، ولعل من أكثر الكدمات خطورة هي كدمات الرأس، ومن أسهل الأسعافات الأوليه في هذه الحالة هي تدليك مكان الكدمة حتى لا يحدث تجمع دموي في هذا المكان ،ووضع ثلج على مكان الكدمة في حالة توافر ثلج في هذا المكان .
  • في حالات النزيف، إذا تعرض الطفل لنزيف يجب في البداية على الأم أن تتأكد أن الجرح خالي تماما من أي جسم غريب، ثم الضغط على مكان الجرح وربطه برباط نظيف ، إذا كان الجرح في اليد نجعل الطفل يرفع يده إلى الأعلى وإذا أستمر النزيف بعد ذلك يجب الضغط جيدا على الوعاء الدموي الذي يغذي منطقة الجرح .

    الحروق تتسبب في ألام شديدة وقد تصل لحد التشوهات أو الوفاة
    الحروق تتسبب في ألام شديدة وقد تصل لحد التشوهات أو الوفاة