فوائد البرتقال الصحية - مجلة رجيم

فوائد البرتقال الصحية

محتويات

    فوائد البرتقال الصحية نقدمها لكم على مجلة رجيم خصوصا اننا في فصل الشتاء فصل هذه الفاكهة المتوفره بكثره و اكيد بعد قرائتك لهذا المقال ستسارع الى اكلها او شرب عصيرها .

    أثبتت الدراسات أن تناول البرتقال هو أفضل وسيلة للحصول على المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم. ويُعتقد أن ثمار الحمضيات مثل البرتقال تُساعد الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية الصحية. وتناول البرتقال مباشرة هو مصدر للفيتامينات والمعادن الأساسية أفضل بكثير من شربه في صورة عصير لأن العديد من المركبات الغذائية من البرتقال تضيع في عملية العصر. تناول البرتقال كامل ومباشرة أيضًا يٌوفر الألياف ممّا يُساعد على إبطاء امتصاص السكر في العصير.

    القيم الغذائية في البرتقال

    تقسيم البرتقـال إلى نوعين منه فيشمل البرتقال المُر والبرتقال الحلو وفي الغالب يقبل الناس على شراء البرتقـال الحلو لأنه له عدة أنواع فمنه السُكري والسُرة والبرتقال ذو اللون الأحمر أو ما يطلق عليه برتقال الدم، وهو فاكهة تظهر في فصل الشتاء فيكون مناسب جداً لما به من فيتامينات هامة مثل فيتامين سي الذي يقي من الإصابة بنزلات البرد. والقيمة الغذائية للبرتقال تكمن في وجود مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الإنسان، كما يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وأيضاً به عناصر غذائية يحتاج إليها الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم وغيرهم، كما يوجد في البرتقـال مركب البيتا كاروتين ومجموعة أحماض منها حمض الفوليك.

    فوائد البرتقال الصحية

    البوتاسيوم

    البرتقال هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والبوتاسيوم يُساعد على خفض ضغط الدم ويدعم صحة القلب بشكل عام، وأيضاً ضروري للحفاظ على كثافة العظام جيدة، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

    مضاد للالتهابات

    تظهر الدراسات أن البرتقال يفيد في حالات الالتهابات، فهو مضاد جيد للالتهابات وذلك بفضل مادة مغذية تسمي Herperidin والتي وأثبتت الدراسات أنها تُساعد على تقليل الالتهابات. الإلتهاب المزمن يُمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان، إلتهاب المفاصل والعديد من الأمراض. ويساعد أيضًا الفيتامين C في التقليل من خطر التعرض للأمراض الإلتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل.

    صحة المعدة

    من فوائد البرتقال أيضاً أن يُبقي المعدة بصحة جيدة. وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

    إلتهاب المفاصل

    يحتوي البرتقال على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة جداً لعظام ومفاصل جسم الإنسان مثل الزنك، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم مما يجعل البرتقـال ذو فاعلية في تخفيف الآلام والإلتهابات التي تصيب مفاصل جسم الإنسان، وقد تم عمل بحث بالولايات المتحدة على عينة من الأفراد الذين يعانون من إلتهاب المفاصل. وبوضع عصير البرتقال ضمن برنامجهم الغذائي يومياً وجدوا أن هناك إنخفاض ملحوظ في إلتهاب المفاصل وتخفيف ملحوظ أيضاً للآلام المصاحبة للإلتهاب بل وكانت النتيجة أيضاً أن نسبة الإصابة لديهم بمرض الروماتويد قد إنخفضت بشكل كبير.

    تقوية المناعة

    نسبة كبيرة من الفيتامين C الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض. تناول البرتقال يُساعد على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.

    الألياف الغذائية

    البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

    مرض السكر

    الفركتوز الطبيعي في البرتقال يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

    يعزز صحة الحيوانات المنوية للرجل

    نظراً لإحتواء ثمرة البرتقال على الكثير من العناصر الغذائية الهامة وكذلك أحماض الفوليك فأنه قادر على حماية الحيوانات المنوية بحيث تتمتع بالصحة الكاملة دون الإصابة بأي تشوهات، ويستطيع البـرتقال بما تم ذكره من خصائص أن يحمي الجنين الذكر من الإصابة بالعيوب الخلقية والتشوهات التي تصيب جهازه التناسلي أثناء فترة الحمل.

    فوائد البرتقال الصحية


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة