التغلب على الخجل

التغلب على الخجل يتطلب تحدي النفس. حيث أن الخجل هو عبارة عن حالة شديدة التعقيد من الشعور السلبي بذات الشخص وعقدة النقص، مما يجعل الشخص الخجول غير قادر على بناء علاقات مع غيره، كما لا يكون لديه تركيز على ما يدور حوله، ويخاف أن يطرح أي سؤال في بعض الأحيان لأنه يخشى من ردود أفعال الآخرين، ويعتبر الارتباك والتوتر من أبرز علامات الخجل.

كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر

كتاب التغلب على الخجل لجون ووكر يعتبر من أكثر الكتب الفريدة في مجال “تنمية الذات”، وهذا الكتاب يعتمد على أسلوب علمي واكاديمي قائما على مجموعة من نظريات علم النفس والاختبارات الإحصائية والاستقصائية ، ويعمل الكتاب على تحفيز القارئ على ترك الشعور بالقلق والتخلص من الخجل الشديد الذي قد يكون مبالغا فيه ، وذلك بإتباع بعض النصائح والخطوات النفسية ، وطرح بعض المواقف العملية وطريقة التصرف فيها بشكل احترافي وبثقة شديدة في النفس ، بعيدا عن الضغوط المحيطة به وصولا إلى الاستقلال التام بتصرفات وقرارات القارئ.

كيف تتغلب على الخجل وتنمي شجاعتك

يعتبر التغلب على الخجل أمرا صعبا ليس بهين، لكنه ليس مستحيلا على الإطلاق.  فهناك بعض الطرق والخطوات التي تعمل على دعم الذات وزيادة الثقة في النفس وتنمية الشجاعة وهي:

  • ينبغي أولا تحديد الأسباب التي تكمن وراء مشكلة الشعور بالخجل ، ومعرفة إذا كانت هذه الأسباب نفسية أم وراثية أم شعور داخلي بالنقص .
  • يجب أن تحاول التصرف كأنك لا تشعر بالخجل ، عن طريق محاولة رفع الثقة بالنفس بعض الشيء .
  • تجربة فتح الأحاديث والمناقشات مع الأشخاص الآخرين، ومحاولة رسم الابتسامة الجميلة على الوجه ، ومحاولة الكلام بثقة والنظر في العينين أثناء الحديث ، في البداية ستشعر أن هذا تصنعا، لكن بمرور بعض الوقت ستتحول هذه الأشياء إلى طابع وواقع حقيقي ، مما يجعلك تبتسم وتتناقش مع الآخرين بكل ثقة .
  • محاولة البحث داخل ذاتك عن الهوايات ، والحرص على تخصيص وقت محدد لممارستها وتنميتها ، حيث تساعد الموهبة على زيادة الثقة في النفس وتنمية العلاقات مع الآخرين، وخاصة عند توظيف المهارات والمواهب خلال مجموعة من الأشخاص معا .
  • ينبغي عدم الشعور بتأنيب النفس على الأفعال التي تقوم بها ، حتى إذا كان البعض منها خاطئ ، بل يجب الحرص على الاستفادة من هذه الأخطاء وتعلم دروس خلالها تعلمك عدم الوقوع في نفس الخطأ مجددا .
  • الحرص على الشعور الإيجابي تجاه النفس وعدم توبيخ الذات والتقليل من نفسك .

التخلص من الخجل امام الناس

  • أولا يجب الاعتراف بوجود الخجل لديك لأنه جزء من حل المشكلة، فمن الأفضل الاعتراف اللفظي بالخجل بدلا من رفض هذا الشعور، فهذا الرفض يزيد المشكلة سوءا .
  • أما الخطوة الثانية تكمن في مراقبة طريقة تفاعلك مع الآخرين، مما يساعدك على مراجعة كيفية التفاعل الاجتماعي ، مثل طرق المشاركة بالمحادثات الاجتماعية وملاحظة كيفية تحدث الآخرين عن أنفسهم ، لتوفير نموذج تفاعلي اجتماعي لك ، ويشتت تركيزك على الشعور بالخجل .
  • كما ينبغي التعاطف مع ذاتك ، وعدم توجيه النقد اللاذع لنفسك، مما يثير مشاعر الخجل والقلق الاجتماعي لديك، ويمكن القيام بذلك عن طريق محاولة التعاطف مع الذات، والحرص على إظهار الرحمة والشفقة على ذاتك لوقف لسان النقد الذاتي والتخلص من التركيز على النقص الذي تشعر به، وتركز على الآخرين وتظهر التعاطف لهم، مما يغير نظرتهم إليك

تمارين للتخلص من الخجل

للتخلص من الخجل، يمكن التدريب على بعض التمارين مع الأصدقاء أو أفراد العائلة المقربين، عن طريق التدريب على التواصل بلغة العيون، وبعض التمارين الخاصة بالجسد مثل فرد الكتفين والظهر ليزيد مظهرك ثقة بالنفس، كما يمكن إجراء مناقشة او حوارات قصيرة مع الأشخاص الذين تطمئن إليهم وتشعر معهم بالراحة .