نباتات تأكل اللحوم تعرف عليها

النباتات والأزهار معروفة بتعدد ألوانها وحسن صنعها، فهي من أرقى الهدايا التي يمكن أن تقدم في أي مناسبة يتم الأحتفال بها على مستوى العالم، لكن ما أمر نباتات تأكل اللحوم تعرف عليها من قرب لتكتشف عالم جديد تعيش فيه نباتات مفترسة تتغذى على الكائنات الحية مثل الحشرات واحيانا الدود وقد يصل الأمر إلى تناولها الفئران والخفافيش، لتستطيع أن تثير دهشة العلماء والقراء كذلك، لأنها لا تعيش غير في البيئات الفقيرة التي لا توفر لها المعادن اللازمة في التربة، لذا تسعى للحصول عليها بأفتراس الكائنات المليئة باللحم.

نباتات تأكل اللحوم تعرف عليها

  • من الوهلة الأولى قد يبدو أمر نباتات تأكل اللحوم تعرف عليها مجرد خيال لكنها واقع يعيش معنا على وجه الأرض في الغابات كثيرة الأمطار، تأكل اللحوم وهي نباتات متوحشة تتغذى على الحشرات صغيرة وكبيرة الحجم، ويوجد أنواع منها لا تكتفي بل الحشرات لكنها تسعى لأكل الخفاش والضفادع والفئران والسحالي، ليتم تصنيفها من ضمن الكائنات المفترسة التي تتغذى على اللحوم، ويوجد تقريبا ستمائة نوع من تلك النباتات، وتصطاد حتى تتغذى من ثم تهضم طعامها بصورة عادية، وأكثر الفرائس التي تأكلها هي الحشرات لهذا يطلق عليها اسم أخر وهو النباتات أكلة الحشرات.
  • على الرغم من أن النباتات العادية المتعارف عليها تمتص معدن النيتروجين من التربة بواسطة جذورها، إلى أن النباتات أكلة الحشرات تحصل عليه هو معادن أخرى من الحيوانات التي تفترسها، عن طريق اصطيادها من خلال أوراق أشجارها، ولا يتبعن طريقة واحدة للاصطياد فكل نوع يختلف في طريقته فهناك من يصطاد بإغلاق أوراقه بإحكام على الحشرة في حركة مفاجئة، وهناك نبات له جرة عميقة يغلقها بثني أوراقه إلى الداخل فلا تستطيع الحيوانات أو الحشرات الإفلات، وهناك نباتات تحتوي أوراقها على شعيرات إذا تم لمسها تغلق على الحشرة، وغيرهم الكثير.

أنواع النباتات التي تأكل اللحوم

نبات أبريق الشاي
نبات أبريق الشاي

 نبات إبريق الشاي

هو نبات يتخذ شكل فريد عن غيره من نفس فصيلة نباتات الإبريق، ويصطاد عن طريق فرز نوع من الإنزيمات الهضمية التي تجتذب الحشرات إلى المصيدة ثم في الخطوة التالية عندما تقترب وتعلق في شباكها تفترسها.

 نبات بيت الخفافيش

غذائها هو الحشرات وأيضا براز الحيوانات، وشكلها مقارب إلى شكل كيس النوم، بسبب اصطيادها الحشرات تنجذب إليها الخفافيش فتقوم بإفتراسها هي أيضا.

 نبات بيت الخفافيش
نبات بيت الخفافيش

 نبات إبريق النمل

يشبه كثيرا نبات الجرة، يتمكن أكثر من الحشرات التي تقترب منه، وهذا لأن شكله لا يوحي بأنه من النباتات الخطرة على حياتهم وهادئ الحركة، وأكثر نوع ينجذب إليه على غير علم هو فصيلة من فصائل النمل فيقوم النبات بإغراقه في الماء، الذي يمتلئ به النبات من الداخل فيتحلل ويأكله.

 نبات إبريق النمل
نبات إبريق النمل

كيف تصطاد النباتات آكلة اللحوم

تقوم النباتات بمهمة الصيد بثلاثة طرق وهم (الفخاخ اللاصقة، ومصائد الكركند والشراك، والمصائد الألية أو الميكانيكية):

 الفخ اللاصق

هو عبارة عن سطح صمغي في النبات مليئة بالشعيرات الصمغية التي تشكل أفخاخ لاصقة وهي طريقة منتشرة بين النباتات الآكلة للحوم، وأكثر نوع يتم اصطياده هي الحشرات الطائرة حيث تتمسك بها عند الالتصاق بالمادة التي تفرزها الشعيرات الموجودة على جميع جوانب النبات.

 الشراك

تعتمد تلك الطريقة على أن النبات يكن مزهر وأوراقه عبارة عن أنبوبة أو صفوف مرصوصة مملوءة بالكثير من الماء، يصطاد الحشرة ويغرقها في الماء الذي يحتوي على أنزيمات هضمية وأيضا مادة صبغية.

 مصائد الكركند

هي عبارة عن أوراق شجر متخذة شكل الأنبوبة، أفقية النمو وصفوفها من الأطراف تحتوي على شعيرات تجذب الحشرات وترشدها إلى داخلها حتى تستطيع هضمها وتحويلها إلى غذاء.

تابعوا

غابات الامازون الممطرة

كيفية زراعة حديقة المنزل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى