أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول - مجلة رجيم

أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول

أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول

محتويات

    الكسل

    أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول

    الكسل والخمول وعدم الحركة هم أحاسيس تصيب أشخاص لأسباب كثيرة منها سوء التغذية او بداية الإصابة بإكتئاب او حتي بعد أداء مجهود كبير،حيث يمتلك الإنسان إحساس بعدم الرغبة او القدرة علي الحركة فقط يريد الجلوس بشكل مريح أو النوم والإستلقاء من دون أي وظيفة، يمكن أنت ينتج عن بعض الامراض إحساس الكسل والخمل مثل الإمساك وعسر الهضم وكذلك إصابة الكبد بأي بكتريا أو الإصابة بالأرق واضطرابات في النوم.

    دعاء لطرد الإحساس بالكسل

    أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول

    الكسل والخمول يعد من الصفات المكروه في الدين الإسلامي والتي استعاذ منها الرسول محمد نبينا صل الله عليه وسلم، حيث ان الإنسان الكسول بالفطرة من دون مرض أو أي إصابة لايستطيع إفادة نفسه ولا من حوله حتي أنه قد يهمل فروض الطاعة في الدين الإسلامي من صلاة وغيرها من الواجبات، يمكن للإنسان ان يقاوم هذا الإحساس المذموم والاستعاذة من الشيطان الرجيم والدعاء إلي الله ببعض الادعية التي تساعد علي طرد إحساس الكسل والخمول.

    أدعية ضد الكسل والخمول

    أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول

    • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كثيرًا: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال).

    • يارب إني أعوذ بك من الكسل، والعجز، والبخل، والجبن، والقسوة، والغفلة، والهرم، والعيلة، والمسكنة، والذلة، وأعوذ بك من الكفر والفقر، والفسوق والشرك، والنفاق والشقاق، والرياء والسمعة، وأعوذ بك من البكم والصمم، والجذام والجنون، والبرص وسيئ الأسقام.

    • عن ابن مسعود قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند المساء يقول: (أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، اللهم إني أسألك من خير تلك الليلة وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك من الهرم والكسل وفتنة الدنيا والكبر وعذاب القبر)، ويستحب أن يكرر في الصباح والمساء.

     

    وفي دعاء آخر 

    أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول

     

    • ومن القرآن فيتم الاستعاذة من خلال قراءة المعوذتين سورتي الفلق والناس، وعن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس).

    • وعن اين عابس الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: يا ابن عابس، ألا أخبرك بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون؟ فقال: بلى يا نبي الله، فقال: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، هاتين السورتين).

    • عن جابر بن عبد الله قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اقرأ يا جابر، قلت: وماذا أقرأ بأبي أنت وأمي يا نبي الله؟ فقال: اقرأ: قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، فقرأتهما، فقال: اقرأ بهما ولن تقرأ بمثلهما).

    • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث.

    • عن أبي سعيد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الإنسان والجان، حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما.

    أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول

    • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: (اللهم إني أعوذ بك من الهرم والكسل، والمغرم والمأثم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال).

    أدعية وأذكار لمحاربة الكسل والخمول


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة