أدعية يوم عاشوراء كاملة

يوم عاشوراء

أدعية يوم عاشوراء كاملة
أدعية يوم عاشوراء كاملة

هو يوم عظيم بالنسبة إلي كل مسلم حيث وصانا نبينا الكريم محمد صل الله عليه وسلم بالصيام في ذلك اليوم حيث قال ” (صِيامُ يومِ عاشُوراءَ ؛ إنِّي أحْتسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السَّنةَ التِي قَبلَه “، يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ويعتبر صوم عاشوراء واجبا بعد فرض شهر رمضان، ويستحب علي كل مسلم أن ينوي الصيام في الليل أو في الصباح الباكر ولكن العلماء والشيوخ اختلفوا في أجر صيام يوم عاشوراء وكذلك عن توقيت النية الواجبة للصيام في يوم عاشوراء.

لماذا وصانا نبينا الكريم بصيام يوم عاشوراء؟

أدعية يوم عاشوراء كاملة
أدعية يوم عاشوراء كاملة

الحكمة من صيام يوم عاشوراء هي التذكير بحدثين مهمين للغاية وهما الآتي:

الحدث الأول

وهو حدث قديم منذ القدماء أي منذ مئات السنين تقريبا حيث كان تكبر فرعون وأوهم من حوله أنه الإله الاعظم، وعذب بني إسرائيل، ولكن أرسل الله موسى عليه السلام لينشر الإسلام ولكن فرعون تكبر أكثر بعد ذلك أراد موسى عليه السلام ان ينجو بنفسه وقومه من من اتبعوا الدين الإسلامي ويبتعد عن ظلم الفرعون الطاغي، فضرب بعصاه البحر، فنجاهم الله سبحانه وتعالي عن طريق شق البحر وعندما تعجب فرعون وقرر ان يمشي وسط البحر مثل موسى عليه السلام وقومه أغرقهم الله تعالي هو وجنوده.

الحدث الثاني

الرسول صلي الله عليه وسلم رأي اليهود يحتفلون ويصومون يوم عاشوراء، إحتفالا منهم بنجاه بني إسرائيل من عدوهم وعذابه وظلمه، فتعجب الرسول وأوضح ان المسلمين أحق بموسى من اليهود فأمر بالصيام وقد وضح ذلك من خلال هذا الحديث
(قَدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فرأَى اليهودَ تصومُ يومَ عاشوراءَ، فقال : ( ما هذا ) . قالوا : هذا يومٌ صالحٌ، هذا يومَ نجَّى اللهُ بني إسرائيلَ من عدُوِّهم، فصامه موسى . قال : ( فأنا أحقُّ بموسى منكم ) . فصامه وأمَر بصيامِه). ولأنَّ المسلمين أولى بموسى عليه السلام من اليهود.

فضل صيام يوم عاشوراء

أدعية يوم عاشوراء كاملة
أدعية يوم عاشوراء كاملة

لصيام يوم عاشوراء فضل كبير علي المسلمين حيث أن الانبياء عليهم السلام كانوا يقوموا بصيامه مثل نوح وموسى عليهما السلام، جاء عن أبى هريرة – رضى الله عنه – عن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم»
و قد روي هم السيدة عائية رضي الله عنها : “أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء” أخرجه مسلم في “صحيحه، وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ” أخرجه مسلم في “صحيحه”.

إحتفال المسلمون بيوم عاشوراء

أدعية يوم عاشوراء كاملة
أدعية يوم عاشوراء كاملة

يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء الذي يوافق العاشر من محرم من كل عام بالصيام في هذا اليوم المجيد واليوم الذي قبله ولكن اختلف العلماء حول الصيام يوم بعده ، وتكتمل مراسم الإحتفال بكثرة الدعاء والإستغفار والصلاة علي الرسول محمد صل الله عليه وسلم، يوم عاشوراء لا يعتبر من ضمن الاجازات الرسمية خلال العام، ولكن بعض الدول العبية تعطي يوم عاشوراء اجازة رسمية في كل عام مثل لبنان والجزائر، البحرين والعراق.

الدعاء في يوم عاشوراء

أدعية يوم عاشوراء كاملة
أدعية يوم عاشوراء كاملة

من المستحب في يوم عاشوراء الدعاء بكثرة خلال اليوم ومن افضل الأدعية في هذا اليوم العظيم :

• سبحانك أنت الله الحي الذي لا يموت، تباركت وتعاليت عمل يفعل الظالمين، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، يارب لا تحرمني من رحمتك وغفرانك.

• ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فنصرنا على القوم الكافرين، اللهم أنت رازق السائلين وغائث العائثين، إياك نعبدك وأياك نستعين، اللهم افتح لنا ابواب رحمتك، اللهم نجنا من ما نخاف، اللهم استرنا بسترك العظيم، اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين.

• ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- دعاء من قاله قبل النوم غفرت له جميع ذنوبه، فعَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏، رواه الترمذي حديثٌ حَسَنٌ.

• كما ورد دعاء: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

• «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت»، «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس» «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد»، «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار».

• «اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع. أعوذ بك من هؤلاء الأربع»، «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك»، «اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول» «اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا متقبلًا».

• «اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل» «اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة»، «اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم».

• «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك»، «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات»، «الله أهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد»، «اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني»، «اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم».

• اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء استغفر الله وأتوب إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى