علاج البروستاتا بالعسل - مجلة رجيم

علاج البروستاتا بالعسل

علاج البروستاتا بالعسل .

محتويات

    مرض تضخم البروستاتا أو التضخم الحميد لغدة البروستاتا  Enlarged prostate  هو مرض يصيب الرجال غالباً بعد سن الخمسين ، و يسبب المرض التضخم في غدة البروستاتا و التي تكون موجودة بالقرب من الخصيتين ، و تضخم البروستاتا يسبب الكثير من المشاكل و الأعراض الغير مرغوب فيها عند الرجال ، و يصعب عليهم التبول بشكل طبيعي ، حيث ان تضخم البروستاتا و زيادة حجمها عن المعدل الطبيعي ، يؤدي الى زيادة الضغط على المثانة ، مما يضعف من عضلاتها القابضة و يسبب صعوبة التبول مع الشعور بألم شديد أثناء التبول ، و في بعض الحالات المتطورة من المرض قد لا يستطيع المريض التبول نهائياً ، مما يستدعي التدخل الطبي الجراحي السريع.

    أسباب تضخم البروستاتا

    يصاب الرجال بهذا المرض في الغالب بعد سن الخمسين ، و ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الرجال ، حيث يحدث اضطراب في افراز هرمون التيستوستيرون ، و هو هرمون الذكورة عند الرجال ، و يؤدي هذا الإضطراب في افراز هرمون الذكورة الى التأثير على أعضاء الجسم المختلفة و منها اصابة البروستاتا بالتضخم ، فيحدث أن يزداد انقسام خلايا البروستاتا و يزداد حجمها عن المعدل الطبيعي ، مما يسبب صعوبة التبول و عدم القدرة على الافراغ الكامل للبول من المثانة ،و عدم القدرة على التبول بطريقة سليمة يؤدي الى ارتجاع البول الى الكليتين ، مما يسبب العديد من الإلتهابات للجهاز البولي للإنسان ، و قد يسبب التهابات الكلى و حتى الفشل الكلوي .

    أعرض تضخم البروستاتا

    هناك عدة أعراض قد تدل على إصابة الشخص بالمرض ، أو أنه في طريقه للإصابة به ، و من هذه الأعراض :

    • صعوبة في بدء التبول .
    • نزول البول بضغط ضعيف .
    • عدم القدرة على زيادة الضغط لإخراج البول بسرعة .
    • تقطع البول في نهاية التبول .
    • الشعور بعدم الراحة بعد كل عملية تبول .
    • كثرة دخول الحمام مع قلة كمية البول في كل مرة .
    • الشعور بألم في المنطقة المحيطة بالعضو الذكري عند التبول .
    علاج البروستاتا بالعسل

    علاج البروستاتا بالعسل

    العسل يعتبر من أقوى المضادات الحيوية الموجودة في مادة غذائية ، و العسل يساعد في علاج الكثير من أمراض الجسم ، فهو يساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي ، و يساعد في علاج الإسهال ، كما يساعد في تحسين صحة الكبد و تجديد خلاياه ، و يساعد في تدعيم صحة القلب و تنشيط خلايا المخ ، و غيرها الكثير من الفوائد للجسم و الصحة .

    و يعتبر العسل من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ، و هي العامل الأول المساعد في مقاومة السرطان و الأورام الخبيثة ، و يساعد العسل بصفة عامة في ازالة الأورام الحميدة في الجسم و منع تحولها الى أورام خبيثة ، و من فوائد العسل العديدة أنه يساعد في علاج تضخم البروستاتا ، و ايقاف انقسام خلايا هذه الغدة مما يقلل من تضخمها ، و يساعد على اعادة حجمها الى الوضع الطبيعي .

    وصفات العسل لعلاج البروستاتا

    • العسل و الماء : يتم اذابة ملعقة من العسل النقي في كوب من الماء الدافئ ، و يتم شربه كل صباح على الريق قبل تناول الطعام ، و يمكن شربه مرة أخرى قبل النوم .
    • العسل و حبة البركة : في هذه الطريقة يقوم المريض بخلط ملعقة من العسل مع ربع ملعقة من حبة البركة المطحونة  ، ثم يقوم بتناول هذه الملعقة مرة في الصباح وأخرى في المساء .
    • العسل و عصير البرتقال : يمكن للمريض أن يقوم بتحلية كوب من عصير البرتقال بملعقة كبيرة من العسل و شرب العصير بصورة يومية .
    • العسل و مسحوق الحلبة : حيث تساعد الحلبة في علاج التهاب البروستاتا و تساعد في وقف تخضم خلاياها ، و تعمل على إعادتها الى حجمها الطبيعي ، يتم نقع كمية من الحلبة في كوب من الماء ، لعدة ساعات ، ثم يتم طحن الحلبة المنقوعة ، و يتم اضافة ملعقة من مسحوق الحلبة الى ملعقة كبيرة من العسل و اذابة الخليط في الماء ، ثم يتم تركه لعدة ساعات ، و من ثم شربه .
    علاج البروستاتا بالعسل .

    علاج البروستاتا بالأعشاب

    هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج البروستاتا و علاج تضخمها و من هذه الاعشاب:

    • الشاي الأخضر : يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، و التي تساعد في وقف نمو الأورام السرطانية و تساعد في علاج تضخم البروستاتا ، و الشاي الأخضر يساعد في زيادة ادرار البول ، و بالتالي فهو يساعد في سرعة تخليص الجسم من السموم و السوائل المحتبسة ، و يمكن تناول مغلي الشاي الأخضر عدة مرات في اليوم مع تحليته بالعسل او السكر .
    • الصبار : يعتبر الصبار من النباتات الصحراوية و التي تحتوي على عصارة شديدة المرارة قادرة على قتل البكتريا و الجراثيم التي تسبب التهابات الجهاز البولي ، كما يساعد الصبار في اذابة الأملاح و الترسبات التي تسبب حصوات الكلى و تفاقم مشاكل التبول و ادرار البول ، و يحتوي كذلك الصبار على قدر عالي من مضادات الإلتهاب و المعادن الهامة للجسم .
    • بذور القرع : تساعد بذور القرع او القرع البلدي بما يحتويه من مركبات مضادة للأكسدة ، و معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و الزنك ، في زيادة كمية البول التي يتم اخراجها من الجسم ، و يساعد في تقوية عضلات المثانة على الإنقباض و زيادة قدرتها على افراغ البول بالكامل ، كما يساعد في وقف ورم البروستاتا و يعمل على ازالة التضخم و اعادتها الى حجمها الطبيعي .
    • الخوخ الأفريقي : هي عشبة  تحتوي على مركبات  الستيرول مثل بيتا سيتوستيرول  ، كما تحتوي هذه العشبة على مجموعة من الأحماض الدهنية و الأمينية ، و تعتبر العشبة من النباتات التي تساعد في تطهير مجرى البول و القضاء على البكتريا المسببة لالتهابات الجهاز البولي ، كما تحتوي على مضادات الاكسدة التي تساعد في علاج تضخم البروستاتا و تقلل من تأثيراتها المؤلمة على المريض و حالته ، و هي من الأعشاب الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين هـ ، و هي فيتامينات تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم ، و رفع قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و التغلب عليها .
    علاج البروستاتا بالعسل .

    علاج البروستاتا بالعسل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة