سجود التلاوة

سجود التلاوة يقصد به،  السجود الذي يقوم به الفرد أثناء تلاوة القرآن الكريم لاسيما عند قدوم آية قرآنية بها سجود، فإذا كان الشخص يقرأ بعض الآيات من القرآن الكريم وجاءت آية بها سجود يقوم القارئ بالسجود سجدة واحدة ومن ثم يعود إلى التلاوة من جديد، وأيضًا إذا كان الفرد يصلي وخلال صلاته جاءت آية من آيات السجود فيمكنه السجود فيها ومن ثم يعود إلى صلاته وإكمال باقي الآيات، وهذه السجدة تختلف عن سجدات الركعة وقد بلغ عدد آيات السجود في القرآن الكريم 15 آية قرآنية.

شروط سجود التلاوة

إن سجدة التلاوة هي التي تكون فقط في وقت تلاوة الآيات التي يوضع بجانبها علامة السجود ولا تكون هذه السجدة في وقت محدد بل أنها تكون في أي وقت يتلو به الأشخاص القرآن الكريم، كما أن سجدة التلاوة لا يشترط بها الوضوء وأيضًا لا يشترط بها أن يكون الشخص متجه إلى القبلة فتكون في أي اتجاه، وعندما يقوم الشخص بسجدة التلاوة يجب أن يكبر قبل السجود وبعدها لا يشترط وجود أي تكبير بها أو تسليم إلا إذا كانت أثناء الصلاة لأن المؤذن يكبر عند النزول وعند القيام لكي يوجه المصلين، كما أن هذه السجدة إذا كانت في نهاية الآية فيجوز للمؤذن أن يكبر بعدها للركوع لأن لكل تكبيرة سبب مختلف عن الأخرى.

سجود التلاوة
سجود التلاوة

حكم سجود التلاوة

لأن معظم الأشخاص لا يقومون بأداء سجود التلاوة فإن الأسئلة حول حكم سجدة التلاوة تكون كثيرة من أجل التعرف على ما إذا كانت فرض أم سنة، ولهذا حرص الأزهر الشريف على توضيح حكم سجود التلاوة لكم لكي تكونوا على وعي كامل بكافة أمور الدين، فسجود التلاوة سنة وليست فرض أي أن الفرد الذي لا يقوم بتأديتها لا يعاقب عليها والفرد الذي يؤديها يثاب عليها.
وبهذا فإن الفرد إذا قرأ آيات السجود وكان في مكان عام ولم يستطع أن يسجد فلا حرج عليه ويمكنه قول:

” سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” بينما إذا كان في مكان عادي كالمنزل مثلًا واستطاع السجود ولكن دون وضوء فيمكنه ذكر ما سبق أربع مرات.

دعاء السجود
دعاء السجود

ما يقال في سجود التلاوة

سجدة التلاوة مثلها مثل أي سجدة عادية ويقال فيها ما يقال في جميع السجود، فيقول الفرد “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات.

ويمكنه الدعاء ويحبذ أن يقول الفرد أثناء سجود التلاوة “اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين”

ويمكن أن يقال في سجود التلاوة أيضًا “اللهم أكتب لي بها عندك أجرًا وامح عني بها وزرًا واجعلها لي عندك ذخرًا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داوود عليه السلام”

فضل دعاء السجود
فضل دعاء السجود

بعض آيات السجود

  • بسم الله الرحمن الرحيم “ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون، الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم” سورة النمل.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “كلا لا تطعه واسجد واقترب” سورة العلق.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “فاسجدوا لله واعبدوا” سورة النجم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون” سورة الحج.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “ولله يسجد من فالسموات والأرض طوعًا وكرهًا وظلالهم بالغدو والأوصال” سورة الرعد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون” سورة الأعراف.

سجود التلاوة في الصلاة

سجود التلاوة في الصلاة من الأمور التي تثور حولها العديد من التساؤلات من المصليين في المساجد وبالأخص في صلاة الجماعة عندما يتلو الأمام آية قرآنيه بها موضع سجود مثل سورة الانشقاق على سبيل المثال فماهو الوضع هل يسجد المصلى عند تلاوة آية بها سجدة من تلقاء نفسه أو يتبع الأمام سواء بالسجود أو عدم السجود وكانت الإجابة كالتالي:

سجود التلاوة هو من السنن النبوية الشريفة وليست بفرض، فإذا كنت تقرأ القرآن بالمنزل أو المسجد بتأكيد سيكون من الرائع أن تتبع السنة النبوية الشريفة وتسجد، ولكن يختلف الأمر إذا كنت تصلي فإذا كنت تصلي في جماعة يجب أن تتبع الأمام فإذا سجد تسجد وإلا فلا، ولكن في حال كنت تصلي بمفردك، فمن السنة أن تسجد في موضع السجدة، ولكنها ليست واجب.

سجود التلاوة للحائض

هل يجوز للمرأة الحائض أو النفساء أن تسجد سجود التلاوة؟

الرأي الراجح هو أنه يجوز لها أن تسجد كما أنها تقرأ القران الكريم عن ظهر قلب، سواء كانت المرأة في فترة الحيض أو النفساء، كما يجوز لهما أن يهللا وأيضا يسبحاً.

سجود التلاوة في السيارة

يطرح البعض سؤال حول حكم سجود التلاوة إذا كان الشخص يستقل سيارة أو أي وسيلة نقل أخري وكان لا يعلم اتجاها القبلة وكان على غير طهارة مالوضع في تلك الحالة.

أن الرسول صلى الله علية وسلم كان عندما يجلس مع أصحابه ويتلون القرآن وتمر به آية بها سجدة، كان يسجد ويسجد كل الصحابة معه، دون أن يشترط موضع معين للسجدة أو الطهارة، لذا فسجود التلاوة ليس كالصلاة، لذا إي كان موضعك أسجد به.

سجود التلاوة وقت النهي

هناك أوقات خلال اليوم ينهي فيها الصلاة ولكن لا ينطبق الأمر على سجدة التلاوة لأنها ليست بصلاة من الأساس، بجانب أنه على الرغم من وجود وقت النهي إلا أنه يجوز على سبيل المثال أداء ركعتين صلاة المسجد أو الوضوء أو الطواف وغيرها من الاستثناءات لذا فأنه لا حرج من أداء سجود التلاوة في أي وقت حتي لو كان وقت النهي.

سجود التلاوة للنساء

لا يوجد أي شروط لسجود التلاوة بالنسبة للنساء تستطيع أن تصلي في أى وقت وبدون حجاب، أو طهارة.

تابعوا

دعاء النوم

دعاء يقال عند نزول المطر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق