برنامج حماية للاطفال مستخدمى اليوتيوب

يتعرض الكثير من الأطفال إلى مشاهدة المقاطع السيئة على موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب، وذلك دون قصد، فتحاول الكثير من الأمهات والآباء حماية أطفالهم من هذا محتوى من خلال تحميل برنامج حماية للاطفال مستخدمى اليوتيوب لمشاهدة المحتويات الخاصة بهم.

برنامج حماية للاطفال مستخدمى اليوتيوب

برنامج حماية للاطفال مستخدمى اليوتيوب
برنامج حماية للاطفال مستخدمى اليوتيوب

وبعد أن تعرضت شركة يوتيوب إلى الكثير من الانتقادات خلال الفترة الماضية بسبب وجود فيديوهات غير مناسبة للأطفال وخصوصاً المقاطع الإباحية، الأمر الذي جعل الكثير من العلامات التجارية تنتشر بقوة على يويتوب ولذلك يوجد بعض الخطوات التي سوف تقوم بها لحماية الأطفال من خلال إتباع هذه الخطوات :.

  1. في البداية سوف تذهب للفلاتر و الدخول على الإعدادات الموجودة في الركن العلوي مع تفعيل الخيار الذي يسمى “restrictive filter” وهي تسمح لجوجل بإزالة كافة الفيديوهات الإباحية السيئة التي تظهر للأطفال والتي تكون غير مناسبة لهم.
  2. الابتعاد عن الفيديوهات المقترحة التي من الممكن أن تضم فيديوهات غير ملائمة لسنهم ويمكنك أن توقف هذا الأمر من خلال بعض الإضافات الخاصة الموجودة بجوجل أو فايرفوكس.
  3. يمكنك أن تحمل برنامج ad blocker الذي يحمي أطفالك من الإعلانات المقترحة وبعض المقاطع الخارجة، فهذه الإعلانات تظهر باستمرار فيجب أن توقفها وبالتالي لا يتعرض الطفل للإعلانات السيئة.
  4. يمكنك أن تقوم بإنشاء قوائم “بلاي لايست” وهي قائمة بما يفضله الطفل وهي التي سوف يراها فقط لا غير من خلال الضغط على علامة + وتضيف كل ما تريد بعد ذلك بسهولة شديدة.
  5. كما يعتبر يوتيوب غير مناسب للأطفال بدون معرفة أهلهم وذلك بالرغم من وجود برامج للأطفال وهي الأكثر شعبية بشكل كامل، وإذا كان عمر طفلك يقل عن 13 عام يجب أن لا تسمح لطفلك باستخدام يوتيوب.

حماية الأطفال من يوتيوب

تعتبر خدمة اليوتيوب من الخدمات المجانية لكل الفئات المجتمعية والأعمار المختلفة وهو مكان رائع للتعلم، ولكن يوجد بعض الفيديوهات والإعلانات التي تكون مسيئة وغير مناسبة للأطفال تظهر دون وعي ولا يعرف أحد أن مثل هذه الفيديوهات تظهر للأطفال.

ولكن نوعية الفيديو الذي يظهر للأطفال تكون غير ملائمة بالنسبة لهم ولكن الاهتمام والذوق الخاص بطفلك يجب أن يكون موجود بشكل كبير، وانتقاء المحتوى هو أهم شيء بالنسبة لك، ومن الممكن أن يظهر لطفلك بعض المقاطع الإباحية وتكون موجهة للبالغين ولكن يقع فيها الأطفال.

طرق حماية الأطفال من يوتيوب

برنامج حماية للاطفال مستخدمى اليوتيوب
برنامج حماية للاطفال مستخدمى اليوتيوب
  1. استخدام الوضع المقيد الذي من خلاله يتم إخفاء الفيديوهات التي تكون غير لائقة ويتم الإبلاغ عنه من قبل المستخدمين، وبالتالي سوف تكون الفيديوهات غير آمنة وسوف تنتقل إلى الإعدادات وتفعيل الوضع المقيد وهي خطوة إضافية لحماية الأطفال.
  2. يمكنك أن تقوم بتحميل تطبيق يوتيوب كيدز وهو موجه للأطفال فقط بشكل خاص ويجمع بين الفيديوهات والقنوات الخاصة بالأطفال وتهتم بالطفل سواء كانت تعليمية أو ترفيهية أو رسوم متحركة وبهذا التطبيق يمكنك أن تبعد كل ما هو سيئ لطفلك، وهو من التطبيقات التي تتميز بالتصميم البسيط للغاية ويهدف لحماية الطفل من الفيديوهات السيئة والإباحية.
  3. تحميل تطبيق أطفال تيوب الجديد الذي يعتبر الوسيلة السهلة والمهمة لحماية طفلك من البرامج السيئة والإعلانات التي لا يجب على الطفل رؤيتها، وهو يهتم بالتصميم البسيط الخاص بالطفل العربي ويوجد به بعض قنوات الأطفال مثل كراميش وطيور الجنة والكثير من القنوات الأخرى التي يحبها الأطفال بعيداً عن البرامج والقنوات السيئة التي تحث الأطفال على العنف والإساءة للآخرين بشكل سيء.