أسباب عدم حرق الدهون

قد ترجع أسباب عدم حرق الدهون في جسمك إلى هرمون حرق الدهون، وهو هرمون معين يوجد في الدماغ يساعد على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية، ويمكنك أن تفقد الوزن في بداية اتباع نظام غذائي أو ممارسة تمارين رياضية ولكن يتباطأ الأمر بعد ذلك في معدل فقدان الوزن بسبب عدم حرق الدهون بشكل كافي في الجسم، وهناك العديد من أسباب عدم حرق الدهون في الجسم قد ترجع إلى عدم تناول كمية مناسبة من الماء خلال اليوم، ومن الجدير بالذكر أن معدل شرب المياه في اليوم من 1.5 لتر إلى 3 لتر يوميا حيث أن الماء تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، كما أن الماء تحمي من الإصابة بالجفاف والذي يؤثر على الحرق في الجسم، ومن العادات الخاطئة التي يتبعها العديد من الأشخاص هو تناول الوجبات الدسمة في وقت متأخر من الليل، حيث ينخفض معدل الحرق كلها تأخر الوقت وحل الليل، ويعود السبب لنقص فيتامين د أو الكالسيوم في الليل .

أسباب عدم حرق الدهون

يمكن أن يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في ثبات أو زيادة الوزن وعدم حرق السعرات الحرارية أو الدهون، وربما تعود أسباب عدم حرق الدهون في الجسم إلى الأسباب التالية :

  • خسارة الوزن دون إدراك

إذا كنت تعتقد أنك ثابت على وزنك ولا تستطيع حرق الدهون، فلا تقلق إطلاقا حيث يمكن أن لا يتزحزح الميزان أو المقياس عن وزنك الثابت بعد بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر أيضا من اتباع نظام غذائي، ويمكن أن يرجع هذا إلى أن جسمك يميل للتقلب بمقدار بضعة أرطال فقط ويعتمد هذا على الأطعمة التي تتناولها، وهذا لا يعني أنك لا تفقد الدهون أو تحرقها، ويمكن أن يكون السبب في هذا راجع إلى الهرمونات التي تتأثر بشرب الماء، حيث أن الماء يعمل على الوقاية من الإصابة بالجفاف واكتساب عضلات وتحويل الدهون إلى عضل وهذا يشير إلى فقدانك الدهون، وهذا من الأمور الشائعة خصوصا لدى النساء خاصة أولئك اللاتي بدأت في ممارسة الرياضة مؤخرا .

ومن الجدير بالذكر أن هذا شيء جيد حيث أن ما تريد فقدانه هو الدهون ليس الوزن فقط، ولكن أيضا من الأفضل قياس الوزن بشكل أخر غير المقياس أو الميزان لمعرفة تقدمك، على سبيل المثال قم بقياس الخصر ونسبة الدهون في الجسم مرة كل شهر، واجعل عيناك هي مقياسك سواء كان هناك أي تغير في شكل الجسم أو كيف بدت ملابسك عليك في المرآة، وإذا لاحظت تغير في وزنك أو شكل جسمك فلا داعي للقلق من عدم حرق الدهون بشكل كبير .

  • مقدار الأكل

ربما يرجع عدم حرق الدهون إلى عدم معرفتك بمقدار الأكل الذي تتناوله، وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يملكون أدنى فكرة حول مقدرا ما يأكلونه حقا، وتشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي صحي خاص بك يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، ولكن يجب أن تستخدم يوميات للطعام أو تصوير ما قمت بتناوله من وجبات، فهذا يساعد بشكل أكبر في فقدان الوزن حيث أن المذكرات يمكنها أن تحدد لك كمية السعرات الحرارية التي تحتاج لها في اليوم، وكمية السعرات الحرارية التي قمت بتناولها في اليوم وهل الطعام مفيد في إنقاص الوزن أم لا .

  • عدم تناول البروتين بشكل كافي

إن تناول البروتين عند اتباع نظام غذائي من الأمور المهمة التي تساعد على خسارة الوزن بشكل لا يصدق، وعند تناول البروتين بنسبة 25 إلى 30% من السعرات الحرارية يعمل على تعزيز عملية الأيض بنسبة 100 سعر حراري في اليوم، ويجعلك هذا تتناول مئات السعرات الحرارية في اليوم كما يمكن أيضا أن يقلل بشكل كبير من الرغبة في تناول الطعام، حيث أن البروتين يعزز الشعور بالشبع، ومن الجدير بالذكر أن هناك جزيئات تؤثر على الهرمونات التي تعمل على تنظيم الشهية فإذا تناولت وجبة الإفطار تأكد من تناول البروتين .

وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يقومون بتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يصبحون أقل جوع من غيرها على مدار اليوم، ويساعد تناول البروتين المرتفع أيضا على منع تباطؤ الاستقلاب، وهو عبارة عن أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان وخسارة الوزن، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على منع استعادة الوزن مرة أخرى، ويؤدي تناول البروتين المنخفض إلى توقف مستوى الحرق بشكل كبير .

  • تناول الكثير من السعرات الحرارية

إن العديد من الأشخاص يعانون من مشاكل في خسارة وفقدان الوزن بسبب تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية، قد تعتقد أنك لا تتناول الكثير من السعرات الحرارية، ولكن هناك دراسات تؤكد أن الناس يميلون إلى تقليل استهلاكهم من السعرات الحرارية بكمية كبيرة، وإذا كنت لا تفقد الوزن فعليك أن تحاول وزن الأطعمة وتتبع السعرات الحرارية الخاصة بك لفترة من الوقت، وفيما يلي نصائح لعدم تناول سعرات حرارية كثيرة :

  1. استخدام حاسبة السعرات الحرارية لمعرفة مقدار السعرات التي يجب أن تتناولها في اليوم .
  2. متابعة المواقع أو تحميل التطبيقات المجانية التي تساعدك على معرفة السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي تقوم بتناولها .
  3. يجب أن تحصل على 30% فقط من سعرات حرارية عبارة عن بروتين، قد يكون هذا مستحيل ولكن إذا اتبعت النظام بشكل صحيح فستحصل عليه .
  4. ليس من الضروري حساب السعرات الحرارية ووزن كل شيء ولكن جرب أن تقوم بتناول البروتين بشكل كبير في اليوم وسترى النتيجة بعد أشهر .

  • الأطعمة الكاملة

قد يكون السبب في أنك لا تستطيع حرق الدهون بشكل جيد هو عدم تناولك للأطعمة الكاملة، فنوعية الطعام لا تقل أهمية عن الكمية أبدا، لهذا يجب تناول الأطعمة التي تساعد في تحسين صحتك وتساعد في تنظيم الشهية، ويجب العلم أنه هناك العديد من الأطعمة المصنعة التي ليست صحية لهذا يجب أن تنوع في تناول الأطعمة .

طرق لزيادة حرق الدهون في الجسم

  • ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية من الأمور المهمة التي تساعد على حرق الدهون، على سبيل المثال يمكنك المشي أو الجري بسرعة لمدة 30 ثانية ثم تقليل السرعة والتنفس ثم تكرار هذه الخطوة، تساعدك التمارين الرياضية على حرق الدهون بشكل جيد، وتؤكد الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية مثل الأيروبكس تساعد على زيادة معدل الحرق وتزيد من حرق السعرات الحرارية أيضا .

  • ممارسة تمارين الأثقال

إن تمارين ممارسة الأوزان أو الأثقال يتم فيها استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وحرق الدهون، حيث أن تمارين الحديد أو الأثقال تستخدم لأكثر من عضلة في الجسم كتمارين البار المركبة، وأثناء ممارستك لتمارين التحديد تحدث تمزقات في الألياف العضلية ويطلق على هذه العملية الهدم، وتساعد تمارين الأثقال على حرق معدل الدهون في جسمك حيث أن عضلات الأنسجة تستهلك الكيلو جرام منها 70 سعر حراري .

  • تناول الشاي الأخضر

تناول ثلاث أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يعمل على زيادة معدل الأيض وتسريع عملية الحرق، حيث أن كوب واحد من الشاي الأخضر تزيد معدل حرق الدهون بنسبة 50%، وعند إضافة الليمون له فإنه يصبح أكثر فائدة حيث يزيد من سرعة امتصاص الكاتشنات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق