الحمل و الولادة

علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين

يتم تحديد نوع الجنين فور تخصيب البويضة ولكن يصعب على الأطباء تحديد النوع إلا بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل، ولكن تبحث الكثيرات عن طرق بديلة لمعرفة نوع الجنين أو تخمين ذلك ومن هنا ظهرت عدة دراسات عن علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين لتساعد الأم في المعرفة ولكن لهذا الأمر شروط محددة ونحاول سوياً معرفتها.

علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين

علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين
علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين

انتشرت كثير من المعتقدات عن علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين فإذا كانت الأم تعاني من الغثيان في فترة الصباح مع الإحساس بالإرهاق والدوخة فهي حامل بأنثى وعدم وجود تلك الأعراض يشير للحمل بذكر، ولكن مع تكرار تلك المعتقدات قام عدد كبير من العلماء بالبحث في هذا الأمر .

فأشاروا من أن وجود الغثيان بشكل كبير في الشهور الأولى يرجع لأن هذا يعني ارتفاع في هرمون الاستروجين وهو هرمون الأنوثة لدى المرأة نظراً لوجود أنثى أخرى في البويضة ولكن في حالة وجود ذكر فيكون المعدل لهذا الهرمون مناسب للتخصيب لدى الأم فحسب.

ولكن يؤكد الأطباء أن هذا الأمر لا يعد أمر ضروري لدى جميع الأمهات لأن نسبة الهرمون تختلف من سيدة لأخرى وجدير بالذكر أن مرحلة الغثيان في الغالب تستمر للأسبوع السادس عشر مع بعض الاختلافات البسيطة لدى السيدات الحوامل.

غثيان المساء وجنس الجنين

  • حالات غثيان المساء تحدث لحالات قليلة ولكنها قد تكون علامة لتوضيح نوع الجنين فتكرار غثيان المساء علامة على الحمل بذكر نظراً لبعض الخلل في الهرمونات .
  • مما يسبب في ارتجاع بعض العصارات الهضمية للبلعوم فقد يقتصر الأمر على الغثيان وقد يصل للاستفراغ لهذا إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تلك المشكلة فلتتجنب النوم على الظهر وترفع رأسها بوسادة صغيرة حتى تمر شهور الحمل الأولى.
  • ولكن الحامل بأنثى فيكون نشاط الهرمونات ليلا فيتبع ذلك الإحساس بالغثيان صباحاً مع الشعور بالتعب والخمول والحاجة للنوم بشكل مستمر .
  • لهذا لابد من تناول عصير البرتقال أو الجريب فروت قبل وجبة الإفطار للإستفادة من العناصر الغذائية بهما وتعويض الجسم ومنع مشكلة الغثيان.

الدوخة وجنس الجنين

علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين
علاقة غثيان الحمل ونوع الجنين

يختلف الإحساس بالدوخة على حسب نوع الجنين فالحامل بأنثى تشعر بالدوخة والغثيان بشكل أكبر من الحامل بذكر ويرجع زيادة الإحساس بالدوخة إلى نقص نسبة السكر في الدم لأن من نشاط الهرمونات يكون المجهود بالدورة الدموية مضاعف وبهذا يكون عبء كبير على الأم لهذا يفضل أن تعوض الأم هذا النقص بقدر مناسب من السكريات والفواكه والخضروات والابتعاد تماما عن المواد المالحة والحارة حرصا على سلامة الجنين مع الحرص على أن تكون الحالة المزاجية أفضل.

نوع الجنين من مشية الحامل

من الموروثات وعلم الفراسة تحديد نوع الجنين من مشية الحامل ولكن هذا الأمر لا يخضع لأي أبحاث علمية أو اجتماعية، ولكن تعد تلك الأمور نوع من التخمينات لمعرفة نوع الجنين ومن أهم علامات سير الحامل التي توضح نوع الجنين ما يلي:-

  • خطوات المرأة الحامل بذكر تكون أسرع من الحمل بأنثى ويرجع الأمر لبعض العوامل النفسية في أن الطفل الذكر سوف تظل تركض وراءه أما الأنثى فهي قريبة من أمها، ومن الناحية العلمية أن جسم المرأة يتعرض لإرهاق حاد عند افراز هرمون الاستروجين بشكل مضاعف وحدوث الغثيان والدوخة وغيرها من حالات الإعياء في الحمل ببنت فتكون خطوات الأم أبطأ بكثير.
  • الأم الحامل بأنثى تسير بقدمين متباعدتين إلى حد ما أما العكس فهي تسير بشكل طبيعي.
  • تزداد قدمي المرأة الحامل وتنتفخ في حالة حملها بأنثى نظرا لزيادة نسبة المياه تحت الجلد بعد نشاط الهرمونات ويطلق على تلك المياه زلال الحمل وتتفاوت النسبة من سيدة لأخرى ولكن الحامل بذكر يكون الوضع عكس ذلك.
  • الإحساس بالضعف الذي تعانيه المرأة الحامل بأنثى يجعل خطواتها أثقل وتظهر علامات واضحة على الرمال أكثر من الأخرى الحامل بذكر.

افرازات الحمل ونوع الجنين

في بعض الأحيان يساهم لون الإفرازات التي تظهر لدى الحامل في تحديد نوع الجنين ولكن لا يمكن الاعتماد بشكل كبير على تلك الطريقة لأن قد تكون الإفرازات لسبب مرضي، ويشير بعض المتخصصين أن تلك الإفرازات التي نحاول معرفة الجنين من خلالها لابد أن تكون بدون رائحة وغير غزيرة فإذا كانت بيضاء وبها لون بني يكون الجنين ذكر أما إن كانت بيضاء وبها اصفرار بسيط فهذا يعني أن الجنين أنثى.

وجدير بالذكر أن الإفرازات من الأمور التي لابد من التأكد من سببها حتى لا تشكل خطرا على صحة الأم والجنين وبهذا تكون تلك الإفرازات مقلقة ولابد من طلب العلاج من الطبيب في الحالات التالية:-

  • إذا كانت ذات رائحة سيئة وبها لون أحمر أو أخضر أو أسود.
  • إذا كان مصاحب لتلك الإفرازات حكة سواء ضعيفة أو شديدة واحمرار بالجلد أو حرقة أثناء التبول.
  • ظهور نقاط حمراء قد تكون مؤشر لحدوث إجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل فلابد من الرجوع للطبيب للاطمئنان على سلامة الجنين.
  • قد يظهر بعض العلامات على الجلد تشير لوجود نوع من أنواع بكتيريا المهبل لهذا يكون الحل لدى الطبيب بشكل سريع.
  • الإفرازات التي تظهر على هيئة تكتلات وليست سائلة تشير لوجود بكتيريا حادة بالمهبل خاصة إن كانت ذات رائحة أو لون غامق فلابد من علاج تلك المشكلة حتى لا تسبب وصول تلك الفطريات للجنين.

معرفة نوع الجنين من الوحم

مع تعدد طرق معرفة نوع الجنين في شهور الحمل الأولى تظهر ما يناسب سيدة عن الأخرى ومن الطرق الشائعة معرفة نوع الجنين من الوحم فهي طريقة بسيطة وتناسب البعض لهذا يظهر من الوحام ما يلي:-

  • قد يكون الوحام للأطباق الحامضية وإضافة التتبيلات والصلصات لتلك الأطباق وهذا يشير للحمل بذكر ولكن يفضل عدم الإفراط في تناولها.
  • النفور من السكريات والإقبال على الأطعمة المالحة تشير للحمل بذكر ولكن في حالة تناولها مرة والنفور منها مرة والرجوع إليها مرة أخرى فهذا يشير للحمل بأنثى لتقلب الحالة المزاجية للأم.
  • الإقبال على اللحوم المشوية والجافة يكون علامة من علامات الوحام بذكر ولكن الحمل بأنثى تكون الأم غير قابلة لأي روائح لحوم أو طيور أو أسماك مهما كانت طريقة الطهي.
  • الحاجة للمزيد من السوائل وشرب الماء بشكل كبير يشير للحمل بأنثى لأن تفاعل الهرمونات يحتاج لمزيد من السوائل مما يعرض الأم للإحساس بجفاف الفم والحلق.

وحامي غثيان بدون استفراغ

لا يشترط ارتباط الغثيان بحدوث الترجيع أو الاستفراغ فقد يكون الغثيان كنوع من الوحم لنوع طعم معين في الشهور الأولى أو عدم تحمل رائحة معينة وبزوال تلك العوارض ينتهي الغثيان دون حدوث استفراغ، ولكن يؤكد عدد كبير من الأطباء أن حدوث الاستفراغ لمرات كثيرة تعد خطر كبير على الأم والجنين .

فلابد من اللجوء للطبيب وعدم حدوثه أمر طبيعي ودليل على سلامة الحمل بدون أي مشكلات، ولا تستمر فترة الغثيان لوقت طويل وفي حالة وجود تلك الحالة بشكل غير معتاد يكون هناك نقص في بعض الفيتامينات الهامة يوفرها الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق