فوائد الساونا - مجلة رجيم

فوائد الساونا

فوائد الساونا

محتويات

    فوائد الساونا عرفها العرب والرومان والأتراك، كانت تقتصر حينها على الرجال، لكن مع التوسع وزيادة اهتمام المرأة بجمالها اصبحت النساء تنافس الرجال في عمل حمامات الساونا للتخلص من آلام المفاصل والعظام، وتنشيط الدورة الدموية، كل ذلك وأكثر ينحصر في فوائد الساونا التي هي عبارة عن حمام ماء ساخن يولد البخار والحرارة التي يتحملها الجسم، ولا يتحملها الألم ليسترجع الجسم نشاطه فيساعد حمام الساونا على الاسترخاء بشكل أفضل.

    فوائد الساونا

    فوائد الساونا

    • الساونا تحسن تدفق الدم في الجسم، مما يسبب توسع في الأوعية الدموية وزيادة ضربات القلب، والمحافظة على الجسم من أمراض السكتة القلبية التي تكون نتيجة انسداد الشرايين أو الأوعية الدموية، وهذا بتكرار الذهاب إلى الساونا من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، وهذا ما اشارت إليه الدراسات الطبية.

    فوائد الساونا للبشرة

    • نتيجة تصاعد البخار على الجسم وتكثفه تتفتح مسام البشرة ويعرق الجسد وبالتالي يتخلص الجسم من السموم والشوائب.
    • نتيجة الهدوء والراحة والبخار الذي يتعرض إليه الجسم تسترخي العضلات المشدودة ويخف التوتر والقلق، وعلاج آلام العضلات واسترخائها التام.

    فوائد الساونا للجيوب الأنفية

    • الأشخاص التي تعاني من السعال أو من الإنفلونزا الجلوس في الساونا، يساعد القصبة الهوائية في استنشاق المزيد من الهواء نتيجة تفتح الجيوب الأنفية.
    • نتيجة تفتح المسام وتنشيط الخلايا تجدد الساونا خلايا الجلد الميت عن طريق تساقطه ونمو بدلا منه من جديد، بالإضافة إلى ان البشرة سوف تستقبل الماسكات والكريمات وتمتصها بشكل أفضل بكثير، مما يساعدك على التخلص من الشوائب المتراكمة على البشرة، والظهور بمظهر نضر وشبابي.
     الساونا

    فوائد الساونا لتساقط الشعر

    • بعض المستخدمين للساونا لاحظوا قلة تساقط الشعر، ونمو زيادة طوله نتيجة تنظيف مسام فروة الرأس والتخلص من الدهون والشوائب العالقة ببصيلات الشعر.

    5 خطوات مهمة قبل الذهاب إلى الساونا

    أولا: إذا كنت من مصابين أمراض القلب، وأو إنخفاض الد يجب الرجوع إلى طبيبك المعالج قبل الذهاب إلى الساونا، لتفادي مشاكل صحية قد يسببها إليك التعرض إلى البخار.

    ثانيا: الجلوس في الساونا لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة هي فترة كافية لحصول جسمك على الفائدة المرجوة، مع تجنب عدم الجلوس لفترات أطول من ذلك.

    ثالثا: بعد الجلوس في الساونا يصبح الجسم دافئا ودرجة حرارته عالية، لذا لا تصيبه بصدمة وتتعرض للهواء البارد بسرعة، حتى لا تصاب بإرتفاع ضغط الدم، وتغير في تدفق الدم، لذا برد جسدك بالتدريج ليتقبل اختلاف درجات الحرارة.

    رابعا: إذا كنت مصابا بمرض ما، أو في حالة إعياء يفضل عدم استخدام الساونا، أو الرجوع إلى الطبيب، ويشمل ذلك النساء الحوامل.

    خامسا: الجسم يفقد الكثير من الماء أثناء عملية التعرق داخل الساونا، لذا من المهم شرب كأسين أو 4 كؤوس من الماء البارد لتعويض الماء المفقود من الجسم.

    عمل الساونا بالمنزل

    كيفية عمل ساونا بدون مغادرة المنزل

    يمكن توفير الوقت والمال وعمل ساونا في المنزل بوسائل بسيطة تساعدك على الإسترخاء والحصول على فوائد الساونا التي يحتاجها الجسم خاصة عند التعرض إلى إرهاق شديد، لذا أتبع الأتي:

    • قبل أي شئ يجب أخذ حمام دافئ، وتنظيف الجسم من الأوساخ.
    • ثم تنظيف بشرة الوجه بإستخدام الغسول المفضل، وعمل ماسكات وكريمات التقشير لبشرة الوجه وبشرة الجسم، لتفتيح المسام والمساعدة في التخلص من الجلد الميت، وهنا يمكنك استخدام المقشرات الكيميائية، أو المقشرات الطبيعية التي تعتمد على حبيبات السكر وزيت الزيتون والعسل.
    • يفرك الجلد بالليفة المغربية لإزالة الأوساخ المتراكمة على الجلد، والتي لا تقدر اللوف العادية على إزالتها.
    • يفضل غلي بعض من الماء ووضعه في قدر على مكان عالي في الحمام، لزيادة البخار في الحمام، ثم ملئ حوض الإستحمام بالماء الدافئ أو بالماء ذو درجة حرارة عالية على أن يتحملها الجسم، والتنبه لوجود فتحة يدخل منها الهواء حتى لا تختنق من كمية البخار المتصاعد، ثم الجلوس بالماء لمدة عشر دقائق.

    تابعوا

    فوائد العصفر

    فوائد اللؤلؤ تعرف عليها الآن

    فوائد الساونا


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة