إذاعة مدرسية عن مفهوم الحرية الصحيح وحدودها

إذاعة مدرسية عن مفهوم الحرية الصحيح وحدودها freedom، فالحرية هي حقك في ممارسة ما تريد ” بما لا يضر الآخرين ” دون قيد، والحرية هي أساس الحياة لا يستطيع أن يعيش بدونها أي إنسان سوي، وهي قدرتك على الاختيار، وحريتك في تقرير حياتك وقراراتك، لكن لا يجب أن تخلط بين الحرية والتسيب والاستهتار، الحرية لها حدود، وحدودها هو عدم الإضرار بمصالح الآخرين من حولنا .

إذاعة مدرسية عن مفهوم الحرية الصحيح وحدودها

إذاعة مدرسية عن مفهوم الحرية الصحيح وحدودها :

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحرية

الحمد لله عدد ما كان وما يكون وعدد الحركات والسكون، الحمد الله الذي وهبنا نعمه وأغرقنا في فضله وكرمه وأغدق علينا محبته، الحمد لله على إشراقة الصباح الجديد ونحن في أحسن صحة وحال، الحمد لله الذي جمعنا في سرح العلم والتعليم بمدرستنا الغالية، مدير مدرستي الفاضل، أساتذتي المعلمين والمعلمات، إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمته وبركاته، بسم الله نبدأ أولى فقرات إذاعتنا المدرسية وخير ما نبدأ به هو آيات من الذكر الحكيم والطالب : ……………………….. .

فقرة القرآن الكريم الإذاعية

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ، اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ، لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ” سورة البقرة .

والآن مع الطالب ……………………… وفقرة الحديث الشريف .

فقرة الحديث الشريف الإذاعية

  • عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الصلاة الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم ” .
  • عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، قال : كنت أضرب غلامًا لي؛ فسمعتُ مِنْ خَلْفِي صوتًا: “اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ .. لَلَّهُ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ عَلَيْهِ “، فالتفتُ فإذا هو النبي! فقلت : يا رسول الله، هو حر لوجه الله تعالى، قَالَ : “أَمَا إِنَّكَ لَوْ لَمْ تَفْعَلْ لَلَفَعَتْكَ النَّارُ أَوْلَمَسَّتْكَ النَّار ” .
  • عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشد الناس لطفًا! والله ما كان يمتنع في غداة باردة من عبد ولا من أمة ولا صبي أن يأتيه بالماء فيغسل وجهه وذراعيه!! وما سأله سائل قط إلا أصغى إليه أذنه فلم ينصرف حتى يكون هو الذي ينصرف عنه، وما تناول أحد بيده إلا ناوله إياها فلم ينزع حتى يكون هو الذي ينزعها منه ” .
  • عن المعرور بن سويد قال : لقيت أبا ذر بالربدة، وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألته عن ذلك، فقال : إني ساببت رجلاً، فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : “يا أبا ذر! أعيرته بأمه!؟ إنك امرؤ فيك جاهلية! إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده : فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم ” .

والآن مع فقرة كلمة عن الحرية والطالب : ………………………………

فقرة كلمة إذاعية عن الحرية

الإنسان حر بطبعه، مفطور على الحرية، فطره الله سبحانه وتعالى على حرية الاختيار، وبالتالي فهو محاسب على أفعاله، ولو كان الإنسان مسير لما حاسبه الله على أفعاله لأن الله عادل، وما يجعل الناس تتشتت في هذه المسألة هو أنهم يخلطون الحرية بالمشيئة، والإنسان لا يستطيع العيش دون حريته، فهي كرامته وشرفه، وبالتالي فالدفاع عنها يكون بالدم والروح، وكم قامت من حروب وثورات بسبب قمع الحرية، وفي نفس الوقت لا يجب أن نخلط مفهوم الحرية بالتسيب والانفلات، لأن هذا بعيد كل البعد عن مفهوم الحرية الصحيح .

والآن مع فقرة الدعاء الإذاعية والطالب : …………………………….. .

فقرة الدعاء الإذاعية

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا .
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك .

والآن مع فقرة الحكم الإذاعية عن الحرية والطالب : ………………………… .

فقرة الحكم الإذاعية

  • في شبابي كنت اهتم كثيراً بالحرية، وكنت أقول أنني مستعد أن أموت من أجل حريتي: ولكنني في كهولتي أصبحت أهتم بالنظام قبل الحرية.. فقد توصلت إلى اكتشاف عظيم يثبت أن الحرية هي نتاج النظام.
  • القليل جداً من الحرية يجلب الركود، والكثير جداً منها يجلب الفوضى.
  • ثمن الحرية هو اليقظة الدائمة.
  • مهمة الحرية هي أن تجعلنا نحرر أحداً سوانا.
  • نادراً ما يكون المستبدون أحراراً، فهموم وأدوات استبدادهم تستعبدهم.
  • لن يشبع الجماهير الجائعة أي قدر من الحرية السياسية.
  • في ضجيج الطبول تختنق أصوات الحرية، وفي صخب المواكب تطمس معالم الحقيقة.
  • عندما لا تكون الحقيقة حرة لا تكون الحرية حقيقة.
  • المستبد عدو الحق وعدو الحرية وقاتلها، وهو يود أن تكون رعيته بقراً تحلب وكلابا تتذلل وتتملق، وهو يرجع عن استبداده وظلمه إذا وقفت الرعية في وجهه وقاومت ظلمه واستبداده.
  • التحرّر من المسؤولية أمام الآخر ليس حرية، ولكنه فرار من الحرية.
  • الحرية هي أن تتجرد من تلك الأشياء التي لا يرى فيها الناس أنفسهم.
  • الحرية هي الشيء الوحيد الذي يجعلك تشبه نفسك.
  • وهل الحرية في النهاية سوى حقك في أن تكون مختلفاً.
  • إنّ المساواة بلا حرية تخلق نظاماً اجتماعياً أكثر استقراراً من الحرية بلا مساواة.
  • لا حرية بدون استقلال اقتصادي.
  • وعجيب أن يخلق المرء حرًا ثمّ يأبى لنفسه الحرية.
  • إن الحرية المطلقة غير موجودة، ما يوجد هو حرية اختيار كل ما يروق لك، ثم الالتزام بقرارك.
  • ليست الحرية غياب الالتزامات، إنّما هي القدرة على اختيار ما هو أفضل لي، وإلزام نفسي به.

خاتمة إذاعة مدرسية

بهذا نكون قد وصلنا لآخر فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله تعالى أن يكون قد جعلنا ضيوفا خفاف، وأن نكون قد وفقنا بحول الله وقوته في الإذاعة هذا اليوم، نشكركم على حسن استماعكم، نلتقي في يوم آخر جديد وإذاعة جديدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق