إذاعة مدرسية كاملة الفقرات حول خطر انتشار الشائعات في المجتمع

X

إذاعة مدرسية كاملة الفقرات حول خطر انتشار الشائعات في المجتمع rumors، فالشائعات تؤثر سلبا على المجتمع وتؤدي إلى العديد من المخاطر التي يمكنها أن تهدم تماسك طبقات المجتمع مع بعضها البعض، وتهدد أمن المجتمع، وتنشر الفوضى، وتعم العشوائية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتفشي الشائعات في مجتمع ما، أهمها الجهل، حيث أن جهل أفراد المجتمع هو التربة الخصبة لتفشي الشائعات .

إذاعة مدرسية كاملة الفقرات حول خطر انتشار الشائعات في المجتمع

إذاعة مدرسية كاملة الفقرات حول خطر انتشار الشائعات في المجتمع :

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشائعات

أتيناكم لنهديكم أزاهيراً و ريحاناً
بألحانًٍ نَصوغُ لكم فنونَ الشعر ألواناً
أريجٌ فاحَ من عبقٍ يزيدُ القلب سلواناً
يَهزّ الوجدَ من طربٍ ويهدي النّفسَ إيماناً

سيدي مدير المدرسة الفاضل، السادة المعلمين، زملائي الطلبة، أحييكم تحية الصباح التي تليق بكم وتليق بهذا المكان العظيم الذي نحن به، صرح العلم والتعليم، الذي ينبأنا بمستقبل واعد إن شاء الله، يوم نسأل الله أن يوفقنا ويبارك لنا فيه، لذا خير ما نفتتح به إذاعتنا المدرسية هو آيات من الذكر الحكيم التي يتلوها علينا الطالب / ………………………. .

فقرة القرآن الكريم الإذاعية

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8) وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) سورة الحجرات .

والآن مع فقرة الحديث الشريف التي يقولها الطالب / ………………………. .

فقرة الحديث الشريف الإذاعية

  • في صحيح البخاري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” رأيت الليلة رجلين أتياني، قالا: الذي رأيته يشق شدقه فكذاب، يكذب بالكذبة تحمل عنه حتى تبلغ الآفاق، فيصنع به إلى يوم القيامة ” .
  • وفي صحيح مسلم عن حفص بن عاصم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ” .
  • وفي الترمذي – والحديث حسن بشواهده – عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس ” .
  • في سنن النسائي عن البراء وهو يحكي ما حصل يوم أحد قال : ” فلما كان الليل جاء أبو سفيان بن حرب فقال: أفيكم محمد؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجيبوه» ثم قال: أفيكم محمد؟ فلم يجيبوه ثم قال: أفيكم محمد؟ الثالثة فلم يجيبوه فقال: أفيكم ابن أبي قحافة؟ فلم يجيبوه فقال: أفيكم ابن أبي قحافة؟ فلم يجيبوه حتى قالها ثلاثا، ثم قال: أفيكم ابن الخطاب حتى قالها؟ ثلاثا فلم يجيبوه فقال: أما هؤلاء فقد كفيتموهم فلم يملك عمر نفسه، فقال: كذبت يا عدو الله، ها هو ذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، وأنا أحياء، ولك منا يوم سوء ” .

أما فقرة الكلمة فيلقيها علينا الطالب / ……………………….. .

فقرة كلمة عن انتشار الشائعات في المجتمع

الشائعات واحدة من أخطر القضايا التي تؤثر على المجتمع ككل، والشائعات والكذب من الأخلاق السيئة التي حذرنا منها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، لأن الرسول كان لا يكذب أبدا حتى أنه لقب بالصادق الأمين، والشائعات التي تزيد حولنا يوما بعد يوم بفضل ما وصلنا له من تكنولوجيا ووسائل إعلام مسموعة ومرئية ووسائل تواصل الاجتماعي، كل هذه العوامل ساعدت في انتشار الشائعات بصورة أقوى وأسرع، والشائعة تدمر علاقة وتهدم بيتا وتحرض على قتل نفسا، لذا حذرنا الله من ضرورة التأكد أولا من كل شيء نسمعه ونراه قبل أن نبدأ في إصدار الأحكام .

والآن مع فقرة الدعاء والطالب / ……………………… .

فقرة الدعاء الإذاعية

  • اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن أهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللهمّ اجعلنا من الّذين فتحوا باب الصّبر، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى.
  • اللهمّ املأ بالإيمان قلوبنا، وباليقين صدورنا، وبالنّور وجوهنا، وبالحكمة عقولنا، وبالحياء أبداننا، واجعل القرآن شعارنا، والسنّة طريقنا.
  • اللهمّ اختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة.
  • اللهمّ امسح عن الجبين الحزن والتعب، فإنّ الظّلام قد طال وكثرت السّحب.
  • اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزّت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا.

والآن نسمع بعض الحكم والأقوال من الطالب / …………………………….. .

فقرة حكم عن الشائعات وانتشارها

  • إن حمير هذه المدينة يدهشهم أن تبلغي الثالثة والعشرين قبل أن تتزوجي، فيروجون عنك الشائعات .
  • الشائعات، كالقاذورات لا ينجذب نحوها إلا الذباب .
  • الشائعات هي المحل الآمن لتنفيذ العملية الإرهابية .
  • لا أستطيع التعليق على الشائعات .
  • ليست كل الشائعات كاذبة .
  • أنا لست مرتاحا مع ما يقول الناس في بعض الأحيان عني بسبب أشياء لست مسؤولا عنها .
  • لقد سمعت شائعات عن نفسي صحيحة – ولا أحد يحب ذلك. ولكن في الواقع هناك شيء مثير للغاية عندما تسمع شائعة زائفة لأنك تدرك أنه لا يوجد شيء يمكنك القيام به. سيقول الناس ما يريدون و خاصة على مجالس الدردشة .
  • هناك أناس يأخذون الشائعات ويزينونها بطريقة يمكن أن تكون مدمرة ويجب القضاء على هذا التلوث من قبل الناس في أعمالنا بأفضل ما يمكننا .
  • أجد في كثير من الأحيان الناس يحبون مواجهة الشائعات و يعتمد ذلك على مدى ثقتهم بأنفسهم ولكن يجب أن يكون لديك فرق ما بين ما هو لذيذ وما هو ليس صحيح .
  • أعتقد أن الأشخاص الذين يصدرون أحكاما عن أشخاص آخرين لا يعرفونهم حتى هم ضحلون، والأشخاص الذين يبدؤون الشائعات ضحلون، وأنا لا أهتم بما يقوله الناس الضحلة عني .
  • أفترض أن معظم الشائعات هي مزيج من المعلومات المتسربة والتصورات المذهلة للعديد من رواة القصص وبالطبع فالأمل في أن الأمور ليست مملة في الواقع كما تبدو على السطح .

خاتمة إذاعة مدرسية

لقد انتهينا من فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله سبحانه وتعالى أن نكون قد نلنا إعجابكم، وسردنا لكم معلومات مفيدة تنير عقولكم وتشرح صدوركم، ونسأل الله في نهاية إذاعتنا أن يوفق مدرستنا ومديرها الفاضل ومعلميها إلى ما يحبه ويرضاه، إلى لقاء آخر قريب وإذاعة جديدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق