النوم على البطن - مجلة رجيم

النوم على البطن

النوم على البطن

محتويات

    وضعيات النوم كثيرة ومختلفة وكل منا يختار الوضعية التي يفضلها، ومن هذه الوضعيات الأستلقاء على البطن ” النوم على البطن”، وهذه الوضعية يكثر حولها الجدل، فهناك من يؤكد على ان النوم على البطن له الكثير من الأَضرار على الصحة، ولكن هناك بعض الفوائد البسيطة التي تم ذكرها،  واذا تحدثنا بشكل منطقي ففي المجمل النوم على البطن له أَضرار وله فوائد، ولكن أضراره تفوق منافعه، تابع معانا وتعرف على حكم النوم على البطن ، أضرار النوم على البطن وفوائده..

    وضعيات النوم

    وضعيات النوم الصحيحة

    أولاً: النوم على الظهر

    النوم على الظهر من الوضعيات المريحة جداً والصحيحة، خاصة لانها لا تتسبب في أي أوجاع لفقرات العمود الفقري وكذلك لفقرات الرقبة، بالعكس هذه الوضعية تتسبب في فرد منطقة الظهر، والتخلص من  ضغط الوقوف والعمل طوال اليوم الذي يؤثر على العمود الفقري، ولكن لا يفضل ان يقوم بهذا الوضع الأشخاص التي تعاني من نوبات ضيق التنفس المتكررة، وكذلك الشخير لان هذه الوضعية تضاعف حدة الشخير.

    ثانياً: النوم على الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن

    النوم على الجانب الأيمن هي الوضعية السليمة، والمفضلة لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان السبب هو ان النوم على الجانب الأيمن يخفف الثقل على الجانب الأيسر لان في الجانب الأيسر يوجد القلب، فلا يفضل الثوم عليه فيثقل حمل الجسم على القلب، ولكن كان للعلماء رائي اخر فوجدوا ان النوم على الجانب الأيسر أفضل للصحة والبدن، وفي النهاية النوم على احدى الجانبين هما الوضعيات الأفضل للأشخاص التي تعاني من مشاكل في التنفس ومشاكل في فقرات العمود الفقري وفي الرقبة، كما ان هذه الوضعية تقضي بنسبة كبيرة على الشخير.

    ثالثاً: النوم بوضعية الجنين

    تجد أشخاص كثيرة تتخذ وضعية نوم الجنين في رحم أمه، بحيث يكون القدمين واليديين ملفوفين حول جسم الشخص، وهذه الوضعية لها أضرار ومنافع كغيرها، فهي تسبب ضيق في التنفس احياناً، ومن الممكن أن يشعر الشخص ببعض التعب والارهاق عند الاستيقاظ، ولكن فوائدها كثيرة فهي تقلل من حدة الشخير و ألم الظهر والرقبة

    أَضرار النوم على البطن

    الضغط على العمود الفقري .. يتسبب النوم على البطن في الضغط على فقرات العمود الفقري، وبالتالي عند الاستيقاظ يشعر الشخص بألم شديد في أخر منطقة الظهر، ويضغط أيضا على عضلات الرقبة ومفاصل الرجل، لذلك لا ينصح بالنوم على البطن حتى لا يصاب الشخص بهذه الأوجاع وتعوقه على الحركة بشكل طبيعي طوال اليوم.

    ألم شديد في الرقبة .. الشخص الذي يفضل وضعية النوم على البطن يضطر إلى الضغط على منطقة الرقبة لكي يتمكن من التنفس بشكل طبيعي، بمعنى انه عند الاستلقاء على البطن يضطر الشخص إلى وضع رقبته على الجانب الأيسر او الجانب الأيمن حتى يتمكن من فتح مجرى الهواء والتنفس بشكل طبيعي، وبهذا الوضع سوف يكون العمود الفقري في اتجاه مستقيم والرقبة في اتجاه اخر، وهذا يتسبب في ألم شديد في الرقبة بمرور الوقت من الممكن ان يتدهور الأمر ويحدث انفتاق القرص.

    حصوات الكلى.. يتسبب النوم على البطن في زيادة خطر الأصابة بتكوين حصوات على الكلى، وذلك لان النوم على البطن يمنع الشخص من التقلب فيبقى على هذه الوضعية لفترة طويلة وهذا يتسبب في ترسب الحصوات على الكلى، بعكس الوضعيات الاخرى فالنوم على احدى الجانبين يجعل الشخص يتحرك كثيرا اتجاه اليمين لفترة والشمال لفترة فيقلل خطورة الأصابة.

    النوم على البطن يتسبب في زيادة حجم البطن وبروز الكرش وذلك بسبب الضغط على عضلات البطن لفترات طويلة وبالتالي حدوث ترهلات وضعف في عضلات البطن.

    احياناً يتسبب النوم على البطن لدى بعض الأشخاص في اثارة اعضائهم التناسلية بسبب احتكاكها المباشر بالفراش لفترات طويلة، ومن الممكن ان يقبل الشخص على ممارسة العادة السرية.

    أَضرار النوم على البطن

    ارشادات للنوم على البطن ؟

    برغم من اتفاق الطب مع الدين على تلك الأضرار التي تسببها النوم على البطن، ولكن اذا كنت مضطر لذلك ولا تشعر بالراحة الا في حالة النوم على البطن فاتبع الأرشادات التالية ومنها  ..

    • اختيار نوع من الفرشات الصلبة بدلاً من تلك اللينة التي ننام عليها في الوضعيات الاخرى مثل الاستلقاء على الظهر أو على الجانب الأيسر او الجانب الأيمن.
    • اذا قررت النوم على البطن عليك ترك الوسائد والنوم على الفراش مباشرة، حتى لا تصاب بألم في الرقبة.
    • يفضل فرد القدمين بشكل مستقيم في حالة النوم على البطن، وذلك لانه يخفف من الضغط على الرقبة والعمود الفقرى ومن الاضرار الممكن اللحاق بهم بسبب النوم على البطن.
    • اذا شعرت بحدوث ضغط على العمود الفقري يفضل ان تستخدم وسادة أسفل الحوض لكي تقلل من تلك الضغط المؤلم.
    • عند الاستيقاظ لا تحاول القيام بشكل مفاجئ ولكن مهد الأمر لجسمك فقوم بعمل بعض الحركات التمددية السريعة، لتفادي أي ضرر للرقبة او العمود الفقري.

    حكم النوم على البطن

    • البعض يقول ان النوم على البطن محرم شرعاً، ولكن الأراء اتفقت على أن النوم على البطن مكروه وذلك استناداً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنه رأى بعض أصحابه قد نام على بطنه فحركه في رجله وقال له: إن هذه ضجعة يبغضها الله ” .
    • وهناك حديث اخر عن نبي الله صلى الله عليه وسلم”  هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ” رواه ابن ماجه.
    • وبالاستناد على الاحاديث السابقة فإن النوم على البطن شيئ مكروه وغير محبب، كما ان هناك العديد من الدرسات التي تم اجراءها فيما بعد، واكدت على مدى خطورة النوم على البطن على صحة الأنسان، وبالاخص على الجهاز الهضمي والتنفسي وعلى الكليتين، كما انه يضغط على العمود الفقري وعضلات الرقبة.
    • ولكن لا يوجد أي نص يحرم النوم على البطن بشكل مباشر، لذلك اذا حدث تغير وضعية النوم بدون شعور إلى الاستلقاء على البطن أثناء الانغماس في النوم،فلا مشكلة في ذلك، ولكن الأفضل تجنب اي شيئ يكثر به الشبوهات ويفضل النوم على الجانب الأيمن اقتداءاً بالرسول الكريم وبسنته وذلك استناداً على سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي أوصنا بالنوم على الجانب الأيمن، وأوصى بذلك البراء بن عازب رضي الله عنه فقال: (إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وَضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ) رواه البخاري ومسلم.

    أضرار النوم على البطن للأطفال

    • وضعية النوم الصحيحة للطفل هي الاستلقاء على احدى الجانبين وبالطبع يفضل ان يكون الجانب الأيمن، ولكن النوم على البطن يسبب للأطفال زيادة نسبة تعرضهم للموت المفاجئ، وهناك دراسات طبية أكدت على ان هناك نسبة تتضاعف كل عام من وفيات الأطفال تكون السبب فيها النوم على البطن.
    • أما في حالة الرضع فيزداد الأمر خطورة، لأن النوم على البطن من الممكن أن يعرضهم إلى نوبات اضطرابات في التنفس وهم غير قادرين على التحكم في الرأس ورفعها للأعلى لتحسين عملية التنفس، وليس لديهم قدرة أيضاً لتغير وضعية النوم، فتزداد حالات الوفاة المفاجئة بسبب النوم على البطن عند الرضع عن الاطفال.

    النوم على البطن


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة