تنحيف الأرداف

نقدم لك في مجلة رجيم طريقة فعالة جداً في تنحيف الأرداف للرجال والنساء , حيث أن هناك العديد من الأسباب التي قد تِؤدي إلى تراكم الدهون بكثرة في منطقة الأرداف والأفخاذ مثل الجلوس لفترة طويلة ، قلة الحركة و تناول الدهون دون حرقها .

تنحيف الأرداف

مشكلة تضخم و ترهل الارداف من المشاكل شديدة الازعاج للرجل و المرأة. فهي تجبر الرجل على ارتداء ملابس طويلة وواسعة  لاخفاء هذا التضخم . كما انها تمنع المرأة من ارتداء الملابس و الفساتين  التي ترغب فيها و تقلل من جاذبيتها . و كبر حجم الارداف او المؤخرة تسبب ضعف الثقة في النفس و شعور عام بالاحباط و الخجل للجنسين.

صورة أنواع الأرداف
صورة أنواع الأرداف

اسباب تراكم الدهون في الجزء السفلي للمرأة و الرجل

كما تري في الصورة السابقة , فأن مشكلة تراكم الدهون في الجزء السفلي من الجسم تعطي الجسم شكل “الكمثرى”. و هذا النوع من الجسم منتشر في النساء اكثر من الرجال . و الرجال مشهورين بجسم “التفاحة” , و هو تراكم الدهون في منطقة البطن. هناك العديد من الاسباب التي تسبب مشكلة البدانة و التضخم في الجزء السفلي من الجسم (جسم الكمثرى) :

1 – العادات الغذائية السيئة ونمط الحياة:

تناول الاطعمة السريعة الذي يؤدى الى تجاوز احتياجاتك من السعرات الحرارية بشكل يومي , و هذا يؤدي الى زيادة تراكم الدهون. و الخلايا الدهنية لها دور في تحويل هرمون الذكورة التيستسترون الى هرمون الانوثة الاستروجين. كما ان زيادة الدهون يؤدي الى زيادة مقاومة الانسولين , مما يعني تزايد نسبة الاستروجين. التوتر ايضا يزيد من هرمون الانوثة لدي المرأة , مما يعني زيادة في تراكم الدهون بالارداف. هذا بالاضافة الى ان المرأة تقاوم التوتر و الاكتئاب بتناول اطعمة كثيفة السعرات الحرارية.

2 – كثرة الجلوس يؤدي الى تضخم المؤخرة

اكتشف العلماء ان الضغط المستمر و الاطالة في الخلايا الدهنية , يؤدي الى انها تفرز 50% كميات اكبر من الدهون. كثرة الجلوس لا تؤدي فقط الى زيادة حجم المؤخرة و لكنها تسبب مشاكل صحية جمة , كمان انها تقصر من العمر.

اذا ما افضل طريقة لحرق دهون الارداف و الافخاذ ؟

قام دكتور توماس وادن بجامعة سيراكوس بأميركا بأجراء تجربه.

فقد قام دكتور توماس بأخذ مقاسات مختلفة  لسيدات  بدينات ووضعهم تحت رجيم للتخسيس. و قام بمقارنة المقاسات بعد خسارة الوزن ووصل الى اكتشاف هام.

اكتشف دكتور توماس ان السيدات ذوات الجسم التفاحة (تراكم الدهون بالجزء الاعلى) خسرنالدهون من هذه المناطق , مما أدى الى تغيير شكل جسدهن. بينما السيدات ذوات جسم الكمثرى (تراكم الدهون بالجزء السفلى) , خسروا الدهون في الجزء العلوي و الجزء السفلي , مما جعل جسدهن السفلي لا يزال يبدو  اكثر تضخما من  الجزء العلوي. و بالتالي فشل الرجيم في تغيير شكل جسدهن.

دكتور توماس استنتج ان السيدات ذوات جسم الكمثرى لابد لهن من ممارسة تمارين الحديد و بناء الجزء العلوي من الجسم , حتى لا يبدو الجزء السفلي اكبر حجما. و هذا ما يجعل العديد من السيدات ترتدي “اكتاف” تحت ملابسهن.

خطوات فعالة لتنحيف الارداف و المؤخرة للرجال و النساء

تنحيف الأرداف
تنحيف الأرداف

1 – لا يمكن استهداف منطقة بعينها و تخسيسها :

انتشر على الانترنت العشرات من “تمارين تخسيس الارداف” . او برامج ايروبكس معينة او اجهزة جري تساعد على استهداف دهون الارداف. و كل هذا نصب و احتيال بدون اي شك. لا يمكن استهداف الدهون في منطقة محددة.  الجسم يحرق الدهون بترتيب محدد حسب الجينات الوراثية. بعض الاشخاص يفقدون الدهون من وجههم في البادئ و يخسرون دهون الارداف في الاخر. و البعض يكسب الدهون في الارداف بسرعة كبيرة دونا عن بقية جسمه. و هذا شئ طبيعي و مستحيل معاكسته او التغلب عليه عن طريق تمارين تخسيس ارداف معينة.

2 – لحرق دهون الارداف يجب حرق دهون الجسم كلها :

لحرق دهون الارداف , يجب ان يستهلك الجسم الدهون كمصدر للطاقة. ببساطة احسب احتياجاتك من السعرات الحرارية من هنا و بعدها اعمل لنفسك نظام غذائي تتناول فيه 500 سعر حراري اقل من هذه الاحتياجات.  و بعدها سوف يحرق الجسم الدهون حتى تنفز مخازنه و يضطر الى استهلاك مخازن الدهون في الارداف لأن لم يتبقى غيرها.

3 – حافظ على معدل الأيض الغذائي (معدل الحرق) عالي حتى نهاية

4 – مارس تمارين تقوية و شد الارداف:

و انا لا اقصد بهذا “تمارين تخسيس الارداف” التي تنتشر على الانترنت. و لكن أقصد تمارين الحديد التي تقوي عضلات الفخذين و المؤخرة. هذا لأن الدراسات اثبتت فرص حرق الدهون من منطقة معينة تكون افضل  اذا مرنت هذه المنطقة بأوزان ثقيلة. و هذا طبعا لن يحدث بدون تناول سعرات حرارية أقل من احتياجاتك اليومية , كما شرحت في نقطة رقم 1. و من اشهر هذه التمارين هي:

تمرين الطعنات Lunges :

صورة تمرين الطعنات Lunges
صورة تمرين الطعنات Lunges

تمرين رفع الافخاذ و المؤخرة

صورة تمرين رفع الافخاذ و المؤخرة
صورة تمرين رفع الافخاذ و المؤخرة

5- تمرين و تقوية الجزء العلوي من الجسم :

تقوية الجزء العلوي من الجسم و تعريض الاكتاف بتمارين الحديد و تعريض الظهر يعطي الايحاء بصغر حجم المؤخرة. و هذه النصيحة للرجال و النساء سواء. المظهر الضعيف و المترهل للجزء العلوي من الجسم للمرأة شئ غير جذاب بالمرة

6 – تناول الاطعمة الغنية بالبروبيوتكس Probiotics:

ال Probiotics  هي الباكتريا المفيدة لجسم الانسان. و هي تعيش في معدة الانسان و تساعده على هضم الاستروجينات الضارة و طردها من الجسم. هناك العديد من منتجات الالبان الغنية بالبروبيوتكس. فقط ابحث عن هذا بالغلاف الخارجي لهذه المنتجات. و اسأل ايضا الصيدلي الخاص بك عن مكملات طبيعية تحتوي على البروبيوتكس.

7 – تناول الالياف الغذائية :

الالياف الغذائية تمتص الاستروجينات الضارة بالجسم و تطردها خارج المعدة. يمكنك تناول الفاكهة و الخضروات الغنية بالالياف  او يمكنك تناول مكمل غذائي للالياف “بسيليوم هسك”.

8 – اشتري الالبان و اللحوم الاورجانيك:

كما تكلمنا في السابق , فأن العديد من المزارعين و مربي الماشية و الدواجن يستخدمون مواد ضارة للتسمين. مما يؤدي الى زيادة نسبة هرمون الاستروجين في الجسم. لذلك اشتري منتجات اورجانيك مضمونة لا تحتوي على هذه المواد الضارة.

9 –  تناول المالتي فيتامين :

الجسم يحتاج الي فيتامين بي 6 و الزنك و الماجنيسيوم لتحويل الاستروجين الزائد الى هرمون الذكورة. و هذا يعني اعادة توازن الهرمونات في الجسم.

10 – ابتعد عن منتجات الصويا:

فول الصويا و البان الصويا معروفة على قدرتها على زيادة هرمون الانوثة. لذلك يفضل الابتعاد عنها اذا كان لديك مشكلة تضخم الارداف و الفخذين.

11 – احصل على قسط وافر من النوم و هدئ من اعصابك:

تنحيف الأرداف للرجال
تنحيف الأرداف للرجال

عدم اخذ الكفاية من النوم يؤثر على معدلات هرمون الميلاتونين التي تكافح الزيادة الضارة لهرمون الاستروجين. كما ان التوتر يؤدي الى استهلاك هرمون البروجيسترون في تصنيع هرمون الكورتيزول , مما يترك زيادة في هرمون الاتستروجين.

و للتخلص من كبر الأرداف من الضروري عليك عزيزتي، ممارسة بعض الرياضات الخاصة بهذه المنطقة و التي تعمل على تخليصك من تراكم الدهون بها، و من أهم هذه الرياضات، ممارسة المشي، و الدراجة الثابتة التي تعمل على استخدام عضلات الفخذ، الأبروبيك ، الصعود و النزول من الدرج.

كما لا تنسي عزيزتي الطعام، فنوعية الطعام و المكونات لها عامل كبير في جعل جسمك يخبا كميات كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية، لدى حاولي تجنب الأكل بكميات كبيرة و خصوصا الأكلات السريعة، تعودي على تناول الخضر و الفواكه بأنواعها ، و لا تتناولي الأكل قبل النوم مباشرة، يستحسن دائما تناول الطعام قبل النوم بساعتين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق