النفاق - مجلة رجيم

النفاق

النفاق

محتويات

    إن كلمة نفاق Hypocrisy يقصد بها أن يظهر المرء غير ما يخفيه في قلبه أو يقوم بشيء خفية على الناس، وكذلك يدخل في النفاق الأشخاص الذين يذكرون أشياء لا يقومون بها بينما يصرون على غيرهم لفعلها، والنفاق هو إرتداء الأقنعة التي أصبحت رائدة في العالم الحالي، ويكون ذلك لغرض الحصول على مكسبٍ ما أو ربح، ولكن الله عز وجل ذم المنافقين في كتابه، وأعلن عن صفات المنافقين لكي يحذر منهم المسلمين، وأصر النبي صلّى الله عليهِ وسلّم على توضيح صفات المنافقين أيضاً، حتى يتمكن المسلمين من التفرقة بين المسلم الحق والأخ الوفي وبين المسلم المنافق والصاحب الخائن، ونتعرف فيما يلي على أهم أنواع النفاق وصفات المنافقين، وكيف يمكن التغلب على صفة النفاق حتى تندثر في الشخصية؟

    ما هو النفاق؟

    إن النفاق يقصد به أن يقوم المرء بتصرفات يظهر من خلالها الإيمان وهو يكن في قلبه الكفر، ولقد ذكر بعض العلماء أنه مرض ويمكن أن يكون المصاب به لا يدرك ذلك ولكنه من الصفات المكروهة التي يمكن أن تصيب أي شخص، ويعرف على أنه حالة من إنعدام الصدق بغرض الحصول على هدف معين من المحيط الإجتماعي.

    social hypocrisy

    أنواع النفاق

    يوجد نوعين من النفاق وهما:

    النفاق الاعتقادي

    هذا النوع من النفاق يطلق عليه النفاق الأكبر، حيث أن صاحب هذا النوع يسعد عندما يقل عدد المسلمين ويعارض بعضًا مما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم أو جاء في كتاب الله تبارك وتعالى، ولكن جاء في القرآن الكريم ذكر لهذا النوم في قوله تبارك وتعالى: (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار) (سورة النساء).

    النفاق العملي

    هذا النوع يكون به بعض مواصفات المنافقين ولكنه مازال يشعر بالإيمان في قلبه، ولقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر لأصحاب هذا النوع من النفاق وذلك في قوله : (أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصله منهن كانت فيه خصله من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر) حديث صحيح.

    صفات المنافقين

    إن المنافق له بعض الصفات ومن ضمنها ما يلي:

    1. يعانون من العديد من أمراض في قلوبهم مثل الشك.
    2. يخدعون الله تبارك تعالى ورسوله.
    3. دائمًا ما يعتقدون أن المسلمين سفهاء.
    4. بسبب كثرة ما يقوموا به من كفر ومعاصي فإنهم كثيرًا ما يفسدون في الأرض.
    5. لا يتفقون مع فئة معينة ففي وقت تجدهم مع المسلمين ووقت آخر تجدهم مع الكفار.
    6. إذا وجدوا أنهم معرضين إلى الخطر فإنهم يكذبون بدون تردد.
    7. دائمًا ما يقللون من المسلمين وذلك من خلال الاستهزاء بهم.
    8. إن النور لا يصل إلى قلوبهم.
    9. دائمًا ما يشعرون بالخوف الذي يأكل قلوبهم.
    صفات المنافقين

    كيف تتخلص من النفاق؟

    إذا لاحظت أنك تعاني من بعض صفات النفاق التي ترغب في أن تتخلص منها فإنه يوجد بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها والتي تتمثل في الآتي:

    • يجب أن تحرص على أن تزيد من الإيمان حيث أن زيادة الإيمان هو وسيلة للتخلص من النفاق، فلا يمكن أن يجتمع في شخص واحد كلًا من النفاق والإيمان معًا.
    • إن الدعاء هو الوسيلة الأفضل للتقرب إلى الله تبارك وتعالى، والوسيلة الفعالة لتصفية القلب والتخلص من صفات النفاق التي يعاني منها الشخص.
    • ذكر الله وقراءة القرآن الكريم حيث أن القرآن يساعد على تصفية القلب، وذلك لأن المنافقين ليس لديهم القدرة على الذكر.
    • كذلك على الشخص أن يحرص على أن يتصف بالصفات المضادة للنفاق.

    إن جميع هذه العوامل إذا قام به المرء خوفاً من الله، ولديه نية على التغيير والرغبة في أن يتخلص من صفات النفاق، فإن الله تبارك وتعالى سوف يضيء قلبه ويغفر له فالله تبارك وتعالى غفور ورحيم.

    النفاق


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة