التوقف عن السكر

معظم المأكولات والمشروبات التي يتناولها الأنسان تحتوي على سكر، وهناك بعض الدراسات التي تؤكد أن متوسط ما يتناوله الشخص من السكر بشكل يومي يقدر بحوالي مائتي وخمسين جرام من السكر تقريبا ، والتوقف عن تناول السكر ليس بالأمر الصعب وإنما هو أمر يحتاج إلى إرادة قوية بل إرادة من حديد خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعشقون الحلويات و مدمنين الشاي والقهوة المحلاة والعصائر المحلاه والمشروبات الغازية ، لقد زاد إستهلاك الأنسان من السكر بشكل ملحوظ، فقد كان الإنسان في قديم الزمان قبل حوالي مائة عام كان إستهلاكه من السكر في العام بأكمله يقدر بحوالي كيلو وثلاثمائة جرام ، بينما في وقتنا الحالي يقدر إستخدام الإنسان من السكر تجاوز ثلاثة وسبعون كيلو من السكر في العام الواحد ، ويمكننا بكل سهولة مقارنة الأمراض قبل مائة عام بالأمراض المنتشرة الأن لنعرف إلى أين يقودنا الإستهلاك الضخم من السكر لذا وجب التوقف عنه.

حقائق عن السكر

الإنسان يدمن السكر بنفس طريقة إدمان المخدرات والنيكوتين ، لكننا يمكننا التخلص من هذا الإدمان بإتباع بعض الخطوات العلمية ، فالسكر مرتبط بفرز هرمون السعادة لذا نجد أن بعض الأشخاص تقبل على تناول السكر بشراهة إلى حد الإدمان ، وهناك عدة حقائق عن السكر وهي:

  • السكر يعتبر مادة سريعة الإمتصاص ويغذي كل خلية موجودة بالدماغ لذا تكون النتيجة فورية وسريعة ،فيعتبر السكر كجائزة لخلايا الدماغ فيصير الجسم يطلبها أكثر وأكثر.
  • السكريات سريعة الإمتصاص تكون على أشكال مختلفة ، فهي عادة تصنع من السكر الأبيض أو البني أو العسل أو توجد بأشكال أخرى مثل الحلويات والكوكيز وغيرها فهي سريعة الإمتصاص مثل الفاكهة ، إلا أن الفرق بين تلك السكريات والفاكهة انها لا تحتوي على ألياف التي تعيق إمتصاص السكر إلى حد ما .
  • الخبز والأرز والحلويات وغيرها من الكربوهيدرات وهي تعادل أيضا السكر ، فعلى الرغم أنها تعد أكثر تعقيدا من السكر لكن الكربوهيدرات هي عبارة عن سلاسل من الجلوكوز.
  • الإرتفاع في السكر يكون مفاجئ ، فعند تناول السكر يتعامل الجسم بشكل سريع جدا ، حيث يرفع نسبة الأنسولين بشكل مفاجئ ، هذا الإرتفاع من شأنه أن يمتص كل السكر بشكل مفاجئ،  فهو يمنح الجسم طاقة سريعة لكنها لا تدوم لفترة طويلة حيث يصير بعدها هبوط حاد بنسب الدم ، فيجعل الجسم يطلب المزيد من السكر .
  • أثبت الدراسات أن السكر يعد مادة إدمانية للجسم ، يدمنها الجسم مثلما يدمن النيكوتين والمخدرات .

    الحلويات تحتوي على كميه كبيرة جدا من السكر
    الحلويات تحتوي على كميه كبيرة جدا من السكر

فوائد التوقف عن السكر

  • إن التوقف عن تناول السكر له العديد من الفوائد خاصة على عضلة القلب و الدماغ والجلد
  • هناك علاقة بين إستهلاك الإنسان للسكر ونسبة ظهور البثور على الوجه ، فالسكر يتسبب في حالة إلتهابية بالجسم وهذا الإلتهاب بينعكس على الخارج ، لذا فإن التوقف عن تناول السكر سيكون مفيد جدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظهور حبوب وبثور بالجلد .
  • التوقف عن السكر يؤدي إلى زيادة مناعة الجسم ، حيث أن إستهلاك كمية كبيرة من السكر يبطئ عمل خلايا الدم البيضاء ويقلل من عددها ويخلق بيئة مناسبة لتكاثر البكتريا
  • إنخفاض الوزن يساعد التوقف عن تناول السكر أو التقليل من إستخدامه على خسارة الوزن ، وقد أكدت الدراسات أن إستهلاك المشروبات التي تم تحليتها بالسكر مقارنة بالمشروبات الخالية من السكر يؤدي إلى زيادة في الوزن وزيادة كبيرة في كتلة الجسم
  • النوم بشكل أفضل لقد أثبتت بعض الدراسات أن عدم الإستقرار لنسب الجلوكوز في الدم وإستمراره في الهبوط والصعود يؤثر على حصول الأنسان على النوم المستقر والهادئ وبالتالي فإن التوقف عن السكر يحقق نوم هادئ .
  • إنخفاض نسبة الإصابة بالنوع الثاني من السكري ، فمجرد تناول مشروب واحد فقط يحتوي على السكر بشكل يومي يزيد من خطر الأصابة بمرض السكري.
  • إنخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب ، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون السكر بشكل كبير معرضون أكثر للأصابة بأمراض القلب والشرايين عن غيرهم الذين الذين يتناولون السكر بشكل محدود.

    التوقف عن السكر يحقق العديد من الفوائد الصحية
    التوقف عن السكر يحقق العديد من الفوائد الصحية

بدائل السكر

بدائل السكر ظهرت في السبعينات وقد أحدثت ضجة كبيرة وفيما يلى أشهر تلك البدائل

  • الفركتوز هو سكر الفاكهة ويعتقد البعد بأنه طالما سكر فاكهة فهو أمن إلا أنه ليس كذلك خاصة، بالنسبة لمرضى السكر ،حيث أن الفركتوز يعمل على رفع الدهون الثلاثية والتي من شأنها رفع السكر وبالتالي لا فائدة منه.
  • السكرين والأسبرتام وغير ذلك وقد أنتشروا كثيرا بفعل الدعاية التجارية والضجة الإعلامية لهم خاصة لمرضى السكر ولمن يرغب في تخفيض وزنه .
  • المشروبات الغازية الدايت وهي تعد واحدة من أكبرالأكاذيب حيث أن إستخدامهم للمحليات الصناعية البديلة هي القاتل الصامت أيضا.
  • الأستيفيا وهو أحد بدائل السكر التي ظهرت في هذه الأيام ، وهي لا تختلف مطلقا عن بدائل السكر التي تم ذكرها سابقا

    بدائل السكر ظهرت في السبعينات وقد أحدثت ضجة كبيرة
    بدائل السكر ظهرت في السبعينات وقد أحدثت ضجة كبيرة

كيف يمكن شرب الشاي بدون سكر

يمكننا شرب الشاي بدون إضافة السكر ، وإستبداله بإضافة النعناع ، فهو يعطي ناكهة جميلة للشاي بشكل طبيعي وغير ضار على صحة الإنسان

علاقة السكر بعضلة القلب

من المعروف أن الإرتفاع المفاجئ بالسكر يؤدي إلى إرتفاع مفاجئ بالأنسولين ، والأنسولين هو أحد الهرمونات التي تفرز بالجسم وتساعد الجسم على زيادة إفراز أي نوع من أنواع المحفزات على الحركة، فعندما يفرز نسبة أنسولين عالية فمن المفترض أن يتم بذل جهد بدني عالي فيؤدي إلى إرتفاع في ضغط الدم والذي يؤدي بدوره إلى إرتفاع في عدد ضربات القلب، ولهذا كان لابد من الإنتباه أن الإرتفاع المفاجئ للأنسولين يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وبالتالى إرتفاع في ضغط الدم .

الطريقة الصحية للتوقف عن السكر

  • الإمتناع المفاجئ عن السكر هو أكبر خطأ يلجأ إلىه الأشخاص، حيث يكون مثل شخص يدخن لفترة طويلة جدا فإذا قام بالإمتناع نهائيا عن الدخان بشكل مفاجئ فإننا نجد أنه ربما يستطيع التوقف عنه لمدة قصيرة شهر أو شهرين ولكن يعود مرة أخرى للتدخين بشراهة أكبر ، فلابد من تهيئة الخلايا على التخفيف التدريجى لنسب السكر فعلى سبيل المثال إذ كان الشخص في العادة يتناول ثلاث معالق من السكر مع كل كوب شاي فيمكنه تقليل ذلك لمعلقتين لفترة أسبوعين مثلا ثم معلقة واحدة فقط ، وهذا الأمر سيجعل الشخص يشعر أكثر بمزاج السكر لأن خلايا المزاج تتأقلم على نسب السكر الجديدة .
  • لابد من زيادة إستهلاك البروتين بالغذاء ، ذلك لأن البروتين يقلل إمتصاص السكر ويقلل من طلب الشخص من السكر ، فنستطيع الحصول على القيمة الغذائية بدون تناول نسب كبيرة جدا.
  • تناول كمية من السوائل الكافية ، حيث أن قلة السوائل بالجسم والجفاف يؤدي إلى زيادة إستهلاك السكر.
  • ممارسة الرياضة تساعد الأشخاص من فكرة الإشتياق إلى  السكر .