اغرب الحقائق والمعلومات عن الفراعنة

هناك العديد من اغرب الحقائق والمعلومات عن الفراعنة، ومعنى كلمة فرعون “Pharaohs” هو البيت العظيم والذي كان يطلق على القصر الملكي في مصر قديما، وقد ظهرت كلمة فرعون أو فراعنة في عصر الأسرة الثامنة عشر في عام 1539-1292 ق.م، وفي عهد الأسرة الثانية والعشرين تم استخدام لقب فرعون كدليل على الاحترام، وفي الوثائق الرسمية لحكام مصر قديما كان يسبق لقب فرعون الألقاب الخمسة لكل من (حورس، سيدتان، حورس الذهبي، ابن ري، ملك مصر العليا والسفلى)، وكان المصريون قديما يعتقدون بأن الفرعون هو الوسيط بينهم وبين الآلهة، وعندما يموت الفرعون يصبح أحد آلهة الموت ويتوج ابنه بالفرعون بعد موته ويصبح مسؤول عن السلطات، وكان يعتقد المصريون القدماء منذ الأزل أن الفرعون هو شخص يملك القوة والسيطرة على الطبيعة ويغيرها بما يلائمه، بما في ذلك كانوا يروا أن الفرعون يقدر على سحق الآلاف الأعداء في ساحة المعركة بمفردة دون جيوش .

اغرب الحقائق والمعلومات عن الفراعنة

على الرغم من وجود الكثير من الظلم خلال هذه الفترة، إلا أن حضارة الفراعنة تعتبر من أعظم الحضارات على وجه الأرض، حيث تعتبر من الحضارات الشامخة على مر السنين وهي حضارة مصرية قديمة، وقد أذهلت الحضارة الفرعونية المصرية العالم بأكمله وعلى الرغم من أنها امتدت إلى عصور وانتهت منذ وقت طويل، إلا أن العديد من الأشخاص ما زالت تبحث عنها لمعرفة معلومات أكثر وحقائق أكثر عن الحضارة الفرعونية، ومن أغرب الحقائق والمعلومات عن الفراعنة أو في العصور الفرعوني هي :

  • كان الملك بيبي الثاني (نفر كا رع) يأخذ معه مجموعة من العبيد العرايا ويتم دهنهم بالعسل، وذلك ليمنع الذباب من مضايقته أو الوقوف على جسده .
  • اعتاد الفراعنة على علاج العدوى والمرضى بالخبز العفن، وجدير بالذكر أن الخبز العفن ينمو علية البنسيلين والذي يعتبر من المضادات الحيوية الشهرية في عصرنا هذا .
  • تشير القصص إلى أن تدمير أنف تمثال أبو الهول كان بسبب نابليون والحملة الفرنسية، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فأنف أبو الهول تم تدميرها بواسطة صائم الدهر وهو رجل دين مسلم، وجدير بالذكر أنه تم إعدامه في 1378 بتهمة التخريب للملكية العامة .
  • كان اعتقاد الفراعنة قديما أن الأرض أسطوانية الشكل، أي أجزائها دائرية ومسطحة، كذلك كانوا يعتقدون أن نهر النيل يسرى في مركزها .

حقائق غريبة عن الفراعنة

هناك العديد من اغرب الحقائق والمعلومات عن الفراعنة، وهي :

  • هرم زوسر المدرج بسقارة الذي كان محاط بحائط طوله 34 قدم، هو أول هرم تم بناؤه وكان يحتوي الحائط على 15 بابا ولكن بابا واحد الذي يتمكن من فتحه .
  • تم بناء هرم خوفو الأكبر في 23 سنة، وتم بناء الهرم على يد 10.000 عامل من العمال المصريين وكان يطلق عليهم في ذلك الوقت لقب أصدقاء الملك خوفو .
  • كان الفراعنة يقومون بتفريغ جسم الميت من كافة الأعضاء قبل تحنيطه عدا القلب، وذلك اعتقاد منهم بأن القلب هو أساس الروح الذي سيبعثون به مرة أخرى .
  • لم يرتدي الأطفال في هذا العصر الفرعوني ملابس نهائيا إلا عند وصولهم لسن المراهقة .
  • كان الفرعون يجب أن يضع على شعره تاجا أو رداء للرأس بحيث لا يظهر شعره، فإظهار شعر الفرعون لم يكن مسموحا به .
  • كانت المرأة في العصر الفرعوني تتمتع بالمساواة القانونية والاقتصادية، ولكنها لم تتمتع بالمساواة الاجتماعية مع الرجل .
  • كانت النساء والرجال يضعون مساحيق التجميل من أجل الحماية من حروق الشمس أو تقلبات الجو وليس بغرض الزينة .
  • قام الفراعنة بإنشاء تقويم يعود إصداره إلى 3000 عام ق.م، ويثبت هذا الإصدار عن معرفتهم بتوقيت غرق نهر النيل .
  • أهرام مصر تعتبر من عجائب الدنيا السبع الموجودة حتى يومنا هذا، ومن الممكن أن تكون الشيء الوحيد الموجود حتى الآن من عجائب الدنيا .

معلومات غريبة عن ملوك الفراعنة

يتمتع ملوك الفراعنة بشهرة عالمية لما خلفوه ورائهم من آثار وتاريخ عظيم ما زالت تدهش العالم إلى الآن، ويسعى الجميع من جميع أنحاء العالم لاكتشاف أسرار غموض الحضارة الفرعونية ومعلوماتها العريقة والغريبة، وبالرغم من التقدم التكنولوجي إلا أن أسرار الحضارة الفرعونية ما زالت تحتفظ بنفسها، وهناك العديد من اغرب الحقائق والمعلومات عن الفراعنة، ومن المعلومات الغريبة عن ملوك الفراعنة ما يلي :

  • الملك أخناتون

من المعروف عن الملك أخناتون أنه عديم الرحمة، حيث كان يعامل شعبه بمنتهى الوحشية وبطريقة قاسية جدا، وقد أجبر العمال على بناء مدينة جديدة تحت ضغوطات سيئة وفي وقت غير جيد من الحالات المناخية، مما أدى إلى وفاة العديد من العمال بسبب الطقس، ولم يكتفي الملك أخناتون بهذا بل أصدر أوامر وقرار بتكسير عظام هذه الجثث واستخدامها كقواعد للمدينة الجديدة التي يتم بناؤها .

  • الملك منكور

الملك منكور حكم مصر في القرن 26 ق.م وقد أخبره أحد الحكماء في يوما من الأيام أنه سيموت بعد 6 سنوات فقط، فكان يضئ الملك منكور العديد من المصابيح بكمية هائلة لكي يشعر أنه مازال بالنهار، حيث كان يخشى الملك منكور أن يموت وهو نائم .

  • رمسيس الثاني

عاش رمسيس الثاني فترة طويلة من الزمن وتقول الأساطير والروايات أن رمسيس الثاني عاش لمدة 100 سنة، وحكم مصر حوالي 90 عام، ومن أغرب الأمور التي ذكرها التاريخ عنه هو امتلاكه 100 طفل من 9 زوجات مختلفة .

أشهر عشر فراعنة

هناك العديد من الفراعنة المعروفين والمشهورين، ولكن أشهر عشر فراعنة هم :

  • أمنحوتب الثالث

اشتهر عصر أمنحوتب بالرخاء والتطوير، حيث قد بنيت العديد من المباني في عهدة، وكانت مصر تعيش في حالة من الرخاء والغنى .

  • سنفرو

كان سنفرو يعتبر قائدا عسكريا مميز وحكم مصر لمدة تزيد عن العشرون عاما، حيث قد حكم مصر حوالي 24 عام وكان دائم التفكير في توسيع إمبراطوريته، وأشهر إنجازاته كانت هرم بنت دهشور .

  • كليوبترا السابع

كليوبترا تعتبر من أشهر الفراعنة الذين تولوا حكم مصر، جدير بالذكر أن كليوبترا قد تنافست مع أشقائها على العرش والحكم وتغلبت عليهم، وكانت مشهور بالذكاء والغموض والحده في الطباع، وقد أظهرت هذه القوة عند حكمها لمصر، وكانت مصر في ذلك الوقت من أقوى البلاد حضارة وأكثر تأثيرا على العالم في عصر كليوبترا .

  • الملك مينيس

تقول الأساطير والروايات أنه الملك أو الفرعون الأول الذي حكم عرش مصر، حيث استمرت فترة حكمه أو عهده ما بين 3000 إلى 3100 ق.م .

  • الملك خوفو

 إن الملك خوفو هو الفرعون الثاني الذي تولى حكم مصر، وقد استمر حكم الملك خوفو مدة تتراوح بين 20 إلى 23 عام .
  • توت عنخ آمون

أصبح توت عنخ آمون حاكم لمصر في سن صغير حيث كان يعتبر أكثر الشخصيات الجذابة والرائدة، وعلى الرغم من أن فترة حكمه كانت قصيرة إلا أن تم تطوير العديد من المنشئات في عهده .
  • حتشبسوت

كانت حتشبسوت أمرأة ذكية وناضحة وكانت تحكم مصر بعد وفاة زوجها، وتعتبر حتشبسوت من أكثر النساء التي حكمت مصر لفترة طويلة مقارنة بالنساء الأخرى .

  • رمسيس الثاني

يعتبر رمسيس الثاني من الفراعنة الأكثر شهرة وتأثيرا في مصر، حيث قام رمسيس الثاني ببناء العديد من المباني مثل المعابد، وقد انتصر في معركة قادش عام 1274 ق.م، وتوفي رمسيس الثاني وهو يبلغ من العمر 92 عاما .

  • تحتمس

من الجدير بالذكر أن تحتمس هو ابن حتشبسوت وقد تولى الحكم مع والدته، وكان يشتهر تحتمس بالشجاعة وكان محاربا قويا حيث قاد تحتمس جيشا وحقق لشعبة العديد من الانتصارات، ومن أشهر انتصارات تحتمس معركة قادش ومعركة مجدو الشهيرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق