فوائد الفراولة الصحية , فوائد الفراولة للبشرة

تعد الفراولة “Strawberry” من أشهر الفواكه في العالم وهناك العديد من فوائد الفراولة الصحية , فوائد الفراولة للبشرة، ويعتبر موطن الفراولة الأصلي هو هجين بين أمريكا الشمالية التي تنتج الفراولة البرية وتشيلي، ويوجد حوالي 600 نوع من الفراولة في العالم وتصنف الفراولة كأعلى 10 أنواع من الخضار والفواكه المهمة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما تتميز الفراولة بأنها ذات لون أحمر وقوام غني بالعصارة وتتميز أيضا الفراولة بطعمها الحلو ورائحتها الرائعة العطرة، ويتم تناول الفراولة نيئه وطازجة في أغلب الأحيان ويمكن أن يتم استخدام الفراولة في عمل المربيات والحلويات كما يمكن استخدام الفراولة في صنع منكهات الطعام الطبيعية، كما تدخل الفراولة في النظام الغذائي والحمية عند اتباع رجيم حيث يتم استخدامها لعمل الديتوكوس وكذلك العصائر الطبيعية، وتحتوي الفراولة أيضا على الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاج لها الجسم والتي سنتحدث عنها في هذا المقال بالتفصيل .

فوائد الفراولة الصحية

للفراولة عدة فوائد صحية حيث يصنع من أوراقها أدوية صحية وتستخدم أوراقها أيضا في العديد من الأمور الطبية وفي صنع الدواء الطبي، ومن فوائد الفراولة الصحية ما يلي :

  • تعزيز صحة الفم

يتم تناول الفراولة عن طريق الفم لذلك فهي تعزز من صحته، وذلك لأن الفراولة تعمل على تعزيز صحة الأسنان حيث أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن تحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات مثل فيتامين ج، وكذلك فإنها تساعد في تبييض الأسنان والتخلص من اللون الأصفر الذي يتراكم عليها بسبب تناول الكافيين، وتعمل الفراولة على التخلص من طبقة البلاك والجير الموجودة على الأسنان .

  • تعزيز صحة القلب

إن الفراولة لا تحتوي على أي نسب من الكوليسترول الضار وهذا يجعلها مفيدة للقلب، حيث تعتبر من الأطعمة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهكذا فإن الفراولة تحافظ على صحة القلب والشرايين من التعرض للنوبات أو الجلطات، كما أنها تعتبر مفيدة ومهمة لمرضى القلب والأوعية الدموية وكذلك الكوليسترول .

  • تقي من مرض السكري

إن الفراولة تحتوي على كمية كبيرة من السكر الطبيعي والذي يوجد في الفاكهة بشكل غير مضر، حيث تحتوي كل 100 جرام من عصير الفراولة على حوالي ما يعادل 8 جرام من السكر، وهذا يجعل الفراولة من الفواكه التي تساعد على توازن السكر في الدم لمرضى السكر، كما أنها تعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بهذا المرض، كما ينصح بها الأطباء في الغذاء اليومي لمرضى السكر حيث تعتبر من الفواكه المهمة في ضبط معدل السكر ويفضل أيضا تناولها كبديل لكل من السكر الأبيض والعسل .

  • العلاج من مرض السرطان

إن فاكهة الفراولة تحتوي على مواد تسمى الفينولات وهي عبارة عن مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، وتعمل هذه المواد على الحماية من انقسام الخلية عند العلاج الكيميائي لهذا المرض، كما أن الفراولة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي وتحمي الجسم الإصابة بالسرطان وتعمل على تقليل المواد المؤكسدة في الجسم، والتي تسبب أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرحم وكذلك أيضا سرطان القولون والمريء .

  • العلاج والوقاية من الاضطرابات النفسية

إن الاضطرابات النفسية هي أحد أشهر الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص في وقتنا هذا، حيث يعتبر الاكتئاب والقلق والتوتر والخوف من الأمراض التي تصيب معظم الأشخاص، وتعتبر الفراولة من الفواكه التي تخفف من هذه الأعراض المرضية والنفسية، وذلك لأن الفراولة تعمل على رفع إنتاج أحد هرمونات السعادة في الجسم ويسمى بهرمون السيروتونين .

  • علاج الإمساك

إن الفراولة تعمل على المساهمة في علاج الإمساك وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، والتي تساعد الجهاز الهضمي في تسهيل عملية الهضم وتعزز من حركة الأمعاء وتزيد من حجم البراز، لذلك فهي تساعد في علاج الإمساك هي والشمام والعنب والبطيخ أيضا .

فوائد الفراولة للبشرة

إن الفراولة تتميز بالطعم اللذيذ والفوائد الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى خصوصا للبشرة والجلد، حيث أن الفراولة تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تعزيز صحة البشرة، كذلك فإنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك الذي  يجعل البشرة نشيطة وحيوية، ومن فوائد الفراولة للبشرة ما يلي :

  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة

إن الفراولة تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة وذلك عن طريق احتوائها على حمض الالاجيك ومضادات الأكسدة التي تعمل على منع أضرار البشرة التي تنتج عند التعرض لأشعة الشمس، كذلك فإن الفراولة تعمل على منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عند التقدم في العمر، وتعمل الفراولة أيضا على خفض نسبة الكولاجين في البشرة والذي ينتج عنه علامات التقدم في السن .

  • علاج حب الشباب

إن الفراولة تساعد في التخلص من حب الشباب والبثور السوداء حيث أنها تحتوي على مواد غذائية حمضية، تقوم هذه المواد بالتحكم في زيوت البشرة المفرطة خاصة لدى أصحاب البشرة الدهنية، مما تساعد على منع ظهور كلا من حب الشباب والبثور السوداء .

  • تبييض بشرة الجلد

إن الفراولة تمتلك الخصائص التي تمكنها من المساعدة في تبيض البشرة، حيث تتكون الفراولة من فيتامين ج وهو فيتامين أساسي يعمل على تبيض البشرة، كما أنه يجعل البشرة نضرة وحيوية وذات إشراقه رائعة، كذلك فإن الفراولة تحتوي على حمض الماليك والذي يعمل على تبيض البشرة والشفاة ويجعلها رطبة وفاتحة اللون .

  • التخلص من الرؤوس السوداء

إن الفراولة تحتوي على الكثير من الأحماض التي تساعد الخلايا على التخلص من الجلد الميت، ويعتبر حمض الصفصاف أحد الأحماض التي تعمل على التخلص من الخلايا الجلدية الميتة والبثور وكذلك الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء أيضا .
  • التخلص من الهالات السوداء

إن الفراولة تعمل على التخلص من الهالات السوداء، حيث تدخل الفراولة في علاج انتفاخ منطقة العين وإزالة الهالات السوداء التي يسببها السهر، أو الجلوس لفترة طويلة على الكمبيوتر الشخصي والهاتف المحمول .
  • مقشر طبيعي للبشرة

إن الفراولة تعمل كمقشر طبيعي لبشرة الجلد حيث أنها تساعد على التخلص من الخلايا الميتة وتقشير البشرة لإنتاج الخلايا الجديدة النضرة، مما يساعد على إعطاء البشرة لمعان ومظهر مناسب .
  • تونر للبشرة

يمكن أن تستخدم الفراولة كتونر للبشرة حيث أن أكل أو استخدام الفراولة يساعد على التخلص من المشاكل الجلدية التي تمنع نضارة البشرة، كما أنها تعمل على علاج جميع المشاكل الجلدية والتخلص من الجلد الميت لإعطاء البشرة نضارة وإشراق رائع .

ماسك الفراولة للبشرة

هناك العديد من الماسكات الرائعة للفراولة، وماسك الفراولة للبشرة :

  • ماسك الفراولة والكريمة الطازجة

إن الفراولة والكريمة تساعد البشرة على التخلص من مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور، كما أنها تعطي البشرة نضارة وصفاء، وطريقتها هي :

المكونات

  1. حبات من الفراولة .
  2. القليل من الكريمة الطازجة للبشرة الجافة أو اللبن للبشرة الدهنية .
  3. ملعقة من العسل .

طريقة التحضير

  1. الخطوة الأولى نقوم بهرس الفراولة جيدا ثم نضيف لها الكريمة أو اللبن والعسل .
  2. الخطوة الثانية نخلط المكونات معا بشكل جيد حتى تتجانس .
  3. الخطوة الثالثة نضع الخليط على البشرة ويفرد بشكل جيد .
  4. الخطوة الرابعة نترك الخليط على البشرة لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة .
  5. الخطوة الأخيرة وفيها نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر للحصول على النتيجة المطلوبة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق