أمراض الاطفال

تقوية النظر عند الاطفال بالطرق الطبيعية و الأعشاب

تقوية النظر Strengthening eyesight  عند الأطفال بالطرق الطبيعية ، من الأمور التي تهتم بها كل أم أو أب لديهم طفل يعاني من ضعف البصر ، و الطرق الطبيعية في تقوية النظر عند الأطفال ، أفضل و أكثر أماناً من العقاقير و الأدوية الطبية ، و هي و إن كانت تحتاج إلى وقت أطول للعلاج ، و تحقيق النتائج الملموسة ، إلا أنها أفضل من الأدوية التي قد تسبب آثار جانبية و مشاكل ، خاصة للأطفال الصغار .

أنواع ضعف البصر

  • قصر النظر : يعتبر قصر النظر من أمراض العين الأكثر انتشاراً بين الأطفال او حتى الكبار ، و فيها تبدو الأشياء البعيدة غير و اضحة لمن يصاب به ، و يرجع ذلك إلى تكون الصورة التي تراها العين أمام الشبكية بدلاً نت أن تتكون عليها .
  • طول النظر : و هو عكس قصر النظر ، و فيه تتكون الصورة التي تراها العين خلف الشبكية و ليس عليها ، و هو ما يجعل الأشياء القريبة غير و اضحة ، و غالباً ما يستطيع الأطفال التغلب على طول النظر بعد البلوغ .
  • الاستيجماتزم  Astigmatism: و هو مرض من أمراض ضعف النظر ، حيث يعاني المريض أو الطفل فيه من عدم القدرة الواضحة و التشويش في رؤية الخطوط الطولية أو العرضية  .

أعراض ضعف النظر

هناك أعراض إذا رأتها الأم على ابنها فهذا قد يعني أنه يعاني من ضعف الإبصار ، و يحتاج إلى تقوية النظر ، فتلجأ إلى الطبيب للعلاج ، بالإضافة الى استخدام الطرق الطبيعية لتقوية النظر عند الطفل ، و من أعراض ضعف النظر :

  • الشعور بألم في العين .
  • زغللة في الرؤية ، و تشوش و صعوبة في عدم الرؤية الطبيعية بشكل صحيح .
  • الشعور و كأن هناك رمل في العين ، و يقوم الطفل بدعك العين و حكها .
  • يلاحظ على الطفل أنه يقترب بشدة من الكتاب المدرسي أو شاشة الكمبيوتر حتى يستطيع الرؤية بشكل أفضل .
  • حساسية أو تورم العين .
  • الشعور بحرقان و التهاب في العين .
تقوية النظر عند الاطفال بالطرق الطبيعية .
المكسرات لتقوية النظر عند الاطفال

تقوية النظر عند الاطفال بالأعشاب

هناك العديد من أنواع الأعشاب التي تساعد في تقوية النظر و علاج ضعف الإبصار عند الاطفال .

المكسرات

تعتبر جميع أنواع المكسرات من الأطعمة الطبيعية التي تساعد في تقوية النظر ، حيث تحتوي على دهون اوميجا3 بنسبة كبيرة ، كما تحتوي المكسرات على مضادات الاكسدة  Antioxidants  و الفيتامينات الهامة لتقوية النظر مثل فيتامين أ و فيتامين ج ، و من المسكرات الشهيرة لعلاج ضعف البصر عند الصغار ، الفستق و البندق و السوداني و الجوز .

الجزر

يعتبر الجزر من أكثر الخضراوات الغنية بفيتامين أ ، و هو الفيتامين الذي يساعد في علاج و تقوية النظر ، و يساعد في إزالة اعتام العدسة ، و يعمل على علاج التهابات القرنية و اضطراب الشبكية ، ويمكن للأطفال تناول الجزر في شكل عصير طازج ، فهو من العصائر الشهية للطفل و الغنية بالفيتامينات و المعادن المفيدة له .

الخضراوات الورقية

و خاصة السبانخ ، و هو من الخضراوات الغنية بالحديد و كثير من المعادن الأخرى ، إلا أنه من الخضراوات التي تساعد بشكل كبير في تقوية النظر عند الأطفال ، فهو يحتوي على فيتامين C و E، و الكاروتينات وزيكسانثين، و هي مركبات تساعد في علاج أمراض و اضطرابات القرنية و التهاب حدقة العين .

سمك السالمون

يعتبر سمك السالمون من أنواع الأسماك الزيتية ، والتي تحتوي على كميات كبيرة من دهون أوميجا3 و خاصة نوعين من هذه الدهون و هما DHA و EPA، و هذه الدهون تساعد بشكل فعال في تقوية النظر عند الاطفال ، و تقلل من تدهور ضعف الإبصار ، و تعمل على تنشيط وتجديد خلايا و أنسجة العين .

الكحل

يعتبر الكحل الطبيعي من الامور التي تساعد في تقوية النظر ، و تعالج ضعف الإبصار ، و مادة الإثمد الطبيعية التي تستخدم في الكحل من المواد التي تساعد بشكل كبير في جلاء البصر ، و حماية العين من الميكروبات و البكتريا ، و قد دعانا رسول الله صلى الله عليه و سلم للاكتحال بالإثمد نظراً لفوائده العديدة في تقوية النظر ، فقال عليه الصلاة و السلام في الحديث الشريف (اكتحلوا بالإثمد، فإنه يجلو البصر وينبت الشعر. وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل بها كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه ) .

الكيوي

يعتبر الكيوي من أنواع الفواكه التي تساعد في تقوية النظر عند الاطفال ، ويحتوي الكيوي على مضادات الأكسدة ، و التي تساعد في الوقاية من تدهو قوة الإبصار ، كما يحتوي على فيتامين أ ، و هو الفيتامين الذي يساعد بشكل كبير في حماية النظر ، و زيادة جلاء العدسة ، و علاج القرنية .

تقوية النظر عند الاطفال بالطرق الطبيعية
تقوية النظر عند الاطفال بالطرق الطبيعية

زيت كبد الحوت

و هو من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على الاوميجا3 Omega 3 ، كما يساعد في تقوية النظر ، و يعمل على زيادة صفاء عدسة العين ، و يساعد زيت كبد الحوت في علاج التهابات العين و الحدقة ، و يمكن الحصول على زيت كبد الحوت في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات ، و يتناول الطفل منها حبة و احدة في اليوم .

الطماطم

تحتوي الطماطم على مركبات الليكوبين ، و هي مركبات تساعد في تقوية النظر عند الصغار ، و تحتوي الطماطم على فيتامين ج بنسبة كبيرة و الذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في علاج الامراض المزمنة ، و تعمل على تحسين أداء عدسة العين ، و علاج طول النظر على وجه الخصوص

الرمان و العسل

يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية ، و التي تساعد في تقوية المناعة في الجسم ، و تعمل على تنشيط خلايا العين ، و تعالج اعتام العدسة أو مشاكل القرنية خاصة عند الصغار ، و العسل الأبيض من المواد الغذائية المطهرة للجسم ، و المساعدة في تقوية النظر عند الاطفال .

و يتم ذلك من خلال غلي بعض من قشور الرمان بعد غسلها ، ثم بعد تصفية الماء يتم تحليته بالعسل الأبيض ، و يتم شرب الماء مرتين في اليوم و خاصة في الصباح  .

تقوية النظر عند الاطفال بالطرق الطبيعية .
الجزر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق