دراسة تؤكد طرقعة الرقبة تتسبب في جلطة!

يتخذ بعض الناس بعض العادات التي لا يعرف إذا كانت تضره ام انها مفيدة، منها عادة طرقعة الرقبة في حالة الإصابة بالإرهاق او آلم في الظهر او الإحساس بالصداع النفسي وعندما يتخذ الإنسان عادة يمكنه أن يفعلها بشكل طبيعي من دون أي سبب كنوع من العادة أو الفعل المعتاد عليه.

 

أسباب طرقعة الرقبة

دراسة تؤكد طرقعة الرقبة تتسبب في جلطة!
دراسة تؤكد طرقعة الرقبة تتسبب في جلطة!

 

• هروب بعض الغازات خلال المفاصل

في المفاصل بين الفراغات هنا سوائل هي التي تساعد علي تحريك المفاصل وتسهلها، كما أنها تحتوي علي غازات منها عاز الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون، عند الرقبة هناك مفاصل مزدوجة تحمل بداخلها شئ يشابه الكبسولات والتي تكون ممتلئة بالسوائل والغازات والتي تساعد علي الحركة، وأهم أسباب الطرقعة هي هروب تلك الغازات أثناء الحركة، يحدث ذلك عن طريق تمدد هذه الكبسولات فيهرب الغاز سريعا ويتخذ شكل فقاعات وينتج عنها صوت الطقطقة الذي نسمعه.

 

• الحركة

الحركة العادية لأي مفصل تؤثر علي الاوتار والأربطة، وعندما شرحها العلماء والأطباء وصفوا الأمر أنه إذا تحركت هذه الأوتار عن مكانها لذلك عندما يتم طقطقة الأصابع يحدث صوت وهو نابع عن عودة تلك الأوتار إلي مكانها.

 

• الإصابة بالتهاب في المفاصل

عندما يصيب الإنسانبالتهاب في أحد المفاصل يفقد المفصل والغضروف المرونة التي تكون من طبيعته لذلك عند تحريكه يكون ناشف للغاية ولا يحتوي علي أي سوائل لذلك يتم سماع صوت الطقطقة عند تحريكه.

 

• مخاطر طرطقة

 

إذا كان الإنسان يتعرض للإحساس بالألم والوجه بشكل مستمر في منطقة الرقبة والرأس فيضطر أن يكون بطقطقة الرقبة كتصرف معتاد عليه قد يشكل ذلك ضرر كبير علي الأوعية الدموية والاعصاب خصوصا ان منطقة الرقبة تحتوي علي كمية كبيرة من الاوعية الدموية الهامة للغاية وكذلك الشرايين، علي الإنسان الذهاب إلي طبيب وإستشارته حول الالم المستمر والمتكرر.

 

• السكتة الدماغية

هناك شريان فقري وهو الشريان الرئيسي والمغذي للمخ بالدم والأكسجين، عندما يتم طقطقة الرقبة يمكن للحركة المستمرة والقوية أن تمزج الشريان الرئيسي المغذي الواصل من القلب إلي المخ فيؤدي ذلك إلي الإصابة بالسكتات الدماغية الفورية.

 

• الإصابة بالجلطات الدموية

طقطقة الرقبة المستمرة والمتكررة بشكل كبير تعمل علي زيادة معدل الإصابة بالجلطات في الشريان الموصل بالمخ والذي يحمل إليه العناصر الغذائية والأكسجين وهو الأمر البالغ في الخطورة.

 

• الإصابة بخشونة في مفاصل الركبة

المفاصل كلها متصلة ببعضها البعض كما ان أي تأثير او ضغط يؤثر علي باقي اجزاء الجسم، عندما يتم الإكثار من طقطقة الرقبة يرفع ذلك من مستوى الضغط الواقع علي المفاصل جميعا، الأمر الذي يؤدي إلي عدم اتزان الرقبة ويزيد ذلك من نسبة الإصابة بخشونة الركبة لأن اطراف العظام تصبح أنسجتها ضعيفة.

 

• التهاب المفاصل

كلما تقدم العمر وكبر الإنسان كلما كثرت مخاطر طقطقة المفاصل عامة وليست الرقبة فقط، لأنه ما كثر الطقطقة وزيادة معدل تحرك الاوتار والمفاصر يحدث ضرر للأنسجة في العمود الفقري الأمر الذي يزيد في المستقبل من نسب الإصابة بالتهاب المفاصل المؤلم للغاية لبعض الأشخاص وتكون رحلة العلاج فيه طويلة للغاية.

وعلي الرغم من كل الأضرار التي تسببها طقطقة الرقبة والمفاصل عموما إلا أنها لديها عدد قليل من الفوائد التي يمكن الإستفادة منها، ولكن يجب إستشارة طبيب وكما أنه يفضل إتباع طرق أخرى للحصول علي تلك الفوائد من طقطقة الرقبة.

 

فوائد طقطقة الرقبة

دراسة تؤكد طرقعة الرقبة تتسبب في جلطة!
دراسة تؤكد طرقعة الرقبة تتسبب في جلطة!

 

 

• تساعد طقطقة الرقبة علي التقليل من ألم وصداع الرأس المؤلم ولكن يفضل الإعتماد علي طرق أخرى مثل شرب كوب من الكافيين أو النوع لعدد ساعات.

• تساعد علي التخلص من ألم الرقبة ولكن يفضل الإعتماد علي الإسترخاء والمساج.

• تعمل علي التقليل من أوجاع الظهر والعمود الفقري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى