الامراض النسائية

أعراض وتوقيت سن اليأس

عندما تصل المرأة إلى سن اليأس أو المرحلة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية لا يجب أن تتأثر بشكل سلبي، لأن هذه المرحلة أو الحالة شيء طبيعي جدا وقد مرت به العديد من النساء قبلها، لذا لا يجب القلق أبدا من أعراض وتوقيت سن اليأس أو التوتر بسبب الشعور بأي إمكانية للتعرض إلى أي مرض، فقد يكون سن اليأس ليس كما يطلق عليه حالة من اليأس وإنما مرحلة جديد وبداية مختلفة، لذا يجب التعرف على أعراض وتوقيت سن اليأس وما هي أفضل الطرق للتعامل مع هذه المرحلة وكيفية تحويل هذه المرحلة من أزمة أو شعور بالقلق والحزن إلى طريق ووسيلة للسعادة والتجديد.

لماذا تمر المرأة بهذه المرحلة وما هو سبب حدوثها؟

أعراض وتوقيت سن اليأس

غالبا ما يكون سن اليأس لدى السيدات ما بين سن 45 و55، ولكنه ليس بالضرورة أن يحدث في هذه الفترة بالأخص ويمكن أن يحدث قبلها أو بعدها على حسب طبيعة الجسم ولارتباطه بعدة أسباب، ولكن غالبا ما يحدث في عمر الــ 45 لأن المبيض يكون غير قادر على تكوين هرمون الأستروجين، هنا يكون المبيضان ليست لديهم القدرة على إنتاج بويضات، وذلك بالإضافة إلى ما يحدث من قصور أو خلل في الجهاز المناعي لمهاجمته وظائف المبيض وهو ما يقلل إمكانية المبيض على انتاج الاستروجين.

كيفية معرفة سن اليأس المبكر؟

قد يكون من الصعب على المرأة وعلى الطبيب أيضا تحديد ما إذا كانت تمر بمرحلة سن اليأس المبكر وانقطاع الدورة الشهرية، لذا يجب أن يتم استشارة الطبيب في حالة انقطاع الدورة الشهرية ووجود أحد أعراضها كالهبات الساخنة أو عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، ويجب أيضا متابعة وتحديد مواعيد الحيض الشهرية للتأكد من انتظام الدورة الشهرية.

وقد تلاحظ المرأة أحد هذه الأعراض لذا تتوجه للطبيب ويقوم بتحديد فحص للهرمونات ولكن بعد سن الأربعين، لأنه قبل الوصول لهذا السن تتعرض هرمونات المرأة لحالة من التغير كالانخفاض أو الارتفاع مما يؤثر على الدورة الشهرية.

 أعراض وتوقيت سن اليأس

أعراض وتوقيت سن اليأس

اضطرابات في الحيض

يعتبر هذا العرض هو العرض الرئيسي لسن اليأس عند المرأة، وفيه تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة كسابق عهدها، ويصبح نزيف الدورة غير منتظما أثقل أو أقل من الطبيعي، وقد تنتهي فترة الحيض في مدة أقل من المعتاد أو أكثر من المعتاد، ولكن في حالة عدم وجود دورة شهرية يجب أولا استبعاد وجود حمل، في هذه المرحلة نعتبر انقطاع الدورة الشهرية هو بداية لسن اليأس أو انتهاء الطمث.

الهبات الساخنة

تعاني العديد من النساء من حالة يطلق عليها الهبات الساخنة وهي أحد أعراض سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية، وهذه الحالة هي شعور مفاجئ بدون أسباب بارتفاع درجة حرارة الجسم سواء كان ذلك في المنطقة العلوية من الجسم أو في كل أنحاء الجسم، وفيها يمكن أن يتحول لون الوجه والرقبة إلى اللون الأحمر، ويزداد الإحساس بالتعرق، ويمكن أن تحدث هذه الحالة بشكل مستمر قد تؤرق النوم، ويمكن أن تستمر مدتها من ثواني معدودة إلى عدة دقائق.

صعوبة في النوم

ينصح الأطباء بالنوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا، ولكن في هذه المرحلة تجد المرأة نفسها غير قادرة على النوم بشكل طبيعي أو منتظم، وتلاحظ عدم انتظام النوم وعدم إمكانية في العودة للنوم أو حتى الاستيقاظ مبكرا عن المعتاد.

جفاف في جدار المهبل

قد يتسبب عدم انتاج وانخفاض نسبة هرموني الاستروجين والبروجسترون في جفاف جدار المهبل، هنا تعاني المرأة من جفاف في الطبقة الرقيقة المبطنة للمهبل وهي حالة أيضا يمكن أن تحدث في أي فترة من فترات العمر لكنها تؤثر على السيدة التي تمر برحلة سن اليأس حيث تتسبب في أعراض مثل الشعور بالحكة والجفاف والحرقان الشديد وهو ما قد يجعل عملية الجماع مؤلمة جدا، وتزيد من شعور المرأة بالتبول المتكرر، وللتخلص من هذه الحالة يُنصح باستشارة الطبيب المختص واستخدام المرطبات المهبلية.

اضطراب في الرغبة الجنسية

يتسبب الخلل في انتاج هرمون الاستروجين بجفاف المهبل ومجرى البول، وبالتالي يتسبب في وجود آلام أثناء الجماع مما يقلل الرغبة الجنسية لدى المرأة في هذه المرحلة.

علاج أعراض وتوقيت سن اليأس

بالرغم من عدم وجود أي مشكلة في أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث إلا أن الأطباء والمتخصصين قد أكدوا على بعض النصائح التي يمكن أن تقلل من حدة هذه الأعراض وهي كالآتي:

  • تخفيض حالات الهبات الساخنة عن طريق تناول كمات كبيرة من الماء وتجنب ارتداء ملابس ثقيلة في الجو الحار، وعدم تناول الكافيين والمشروبات الدافئة.
  • الالتزام بنظام غذائي مناسب وفيه كل العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات وتجنب السكريات والدهون.
  • استخدام مواد مرطبة للمهبل للتخلص من جفاف المهبل وآلامه.
  • النوم لفترات منتظمة ومناسبة وممارسة التدريبات الرياضية في ساعات النهار.
  • اتباع تدريبات الاسترخاء مثل تدريبات النفس العميق، والمساج، ورياضة اليوغا.
  • تدعيم قاع الحوض بممارسة تدريبات كيجل.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب كل الضغوط النفسية.

مميزات فول الصويا في مرحلة سن اليأس

تتميز الأغذية التي تحتوي على الصويا بإقدام كبير من النساء بعد الوصول لمرحلة سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية، لأنها تحتوي على عنصر الآيسوفلافون وهو أحد أشكال الاستروجين النباتية، وتناوله يمنح الجسم تأثير شبيه بالأستروجين الطبيعي ويحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام ويحميه من بعض أنواع السرطانات التي يمكن أن تصيبه، ويقلل من أعراض ونوبات الهبات الساخنة المرتبطة بسن اليأس، لذا تجد بعض النساء الصويا بديل طبيعي للهرمونات الكيميائية، حيث أن العلاجات بالهرمونات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي مما يزيد من الإقدام على تناول الهرمونات الطبيعية عن الهرمونات الكيميائية.

كيف يمكن أن تصبح مرحلة سن اليأس دافعا للسعادة؟

قد تصيب بعض النساء مشاعر الخوف والقلق من مرحلة سن اليأس وكيف ستمر عليها وكيف يمكن أن تتغلب على المشاعر السلبية التي تثيرها بداخلها، لكن على الجانب الآخر هناك عدة أسباب تجعل المرأة سعيدة بالوصول إلى هذه المرحلة وهي:

  • عدم وجود أي قلق من الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية والأعراض المرهقة لها.
  • تجد المرأة نفسها لديها متسع كبير من الوقت لتفعل أشياء جديدة بدون القلق من الحمل أو الولادة والمشاكل والمتاعب المصاحبة لها.
  • يمكن التغلب على كل الأعراض التي تصيب المرأة في هذه السن باتباع أنظمة صحية مفيدة في تناول الغذاء وتعديل العادات الخاطئة السابقة للحصول على أفضل حالة صحية.

وختاما يمكن أن نؤكد بأن مرحلة سن اليأس هي حالة طبيعية جدا سوف تمر بها كل النساء، فلا يجب أن تشعرن بأي مخاوف تجاهها، ويجب الاستمتاع بكل لحظة على قدر الإمكان واستشارة الطبيب في أي مشكلة صحية يمكن أن تواجهها في هذه المرحلة لأن سن اليأس أعراضه وتبعاته تختلف من سيدة للأخرى على حسب طبيعة جسمها وطبيعة نشاط الهرمونات والحالة الصحية عموما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق