صحة

أعراض مرض داء الملوك وطرق علاجة

يصيب مرض النقرس أو مرض داء الملوك كما يطلق عليه البعض العديد من الناس ويسبب آلام في المفاصل والعظام مما يؤثر على حركة الإنسان ويجعله غير قادر على أداء المهام اليومية البسيطة، وقد أطلق الناس لقب مرض الملوك على مرض النقرس لعدة أسباب وتعتبر خرافات من وجهة نظر البعض ولكن هناك من يؤمن بها، ولم يتوصل الناس إلى علاج لهذا المرض لفترات كبيرة وكان من الأمراض العصيبة والتي يعجز الأطباء عن علاجها حتى ظهر الطب الحديث فدعونا نستعرض أعراض مرض داء الملوك وطرق علاجة.

داء الملوك
داء الملوك

مرض النقرس داء الملوك

اشتهر مرض النقرس في الأوساط الاجتماعية قديماً بأنه داء الملوك فمن أين جاءت هذه التسمية وما هو السبب وراء إطلاق هذا اللقب على مرض النقرس، وقد أطلق الناس هذا اللقب على المرض حيث أنه يحدث للإنسان بسبب تناول اللحوم الحمراء بكثرة وهو أمر لا يقدر عليه سوى الملوك وصفوة المجتمع، ولذلك فقد ارتبط المرض بالملوك بالأخص أن معظم المصابين بالمرض من الأغنياء ولكنه أمر غير صحيح وهو ما أثبته العلماء حديثًا، وقد أشارت الأبحاث والدراسات الأخيرة أن اللحوم الحمراء ليست ضارة بهذا الشكل وأن هناك أسباب أخرى لهذا المرض وأن مشاركة اللحوم الحمراء في المرض لا تتعدى 12% فقط.

أعراض مرض داء الملوك وطرق علاجة

يؤثر مرض النقرس بشكل أساسي على المفاصل والأطراف ويظهر على شكل نوبات من الألم المتكرر في منطقة معينة وعند مراجعة الطبيب يتم عمل التحاليل اللازمة للتأكد من الإصابة بالمرض، وهناك عدة أعراض يمكن من خلالها التعرف على الإصابة بداء الملوك ومنها:

  • آلام شديدة في مفاصل القدم وبالأخص قاعدة الإصبع الكبير وهو أكثر مكان عرضة للمرض كما يمكن الشعور بالألم في مفاصل اليد على هيئة نوبات تستمر لمدة 24 ساعة.
  • يميل لون المنطقة المصابة والتي يتركز فيها الألم إلى الاحمرار بشكل كبير عند حدوث نوبات المرض وهو بسبب الالتهابات الموجودة أسفل الجلد.
  • عدم القدرة على أداء المهام اليومية البسيطة مثل المشي وأداء الصلاة والشعور بالألم مع أقل حركة.
  • عدم الراحة والضيق غير المبرر في حالة لمس الجزء المصاب ووجود ألم في المفاصل لا يطاق ويشعر المريض بالحاجة إلى عدم الحركة.
مرض النقرس
مرض النقرس

أسباب الإصابة بمرض النقرس

مرض النقرس أو داء الملوك من الأمراض الخطيرة التي يجب علاجها بشكل سريع حيث يؤثر على مفاصل الجسم بأكمله ويسبب آلام لا تحتمل، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض ومنها:

  • السمنة المفرطة وهي سبب للتعرض للكثير من الأمراض من ضمنها النقرس حيث يضغط الوزن الزائد على الأعصاب والمفاصل ويؤدي إلى ظهور المرض.
  • عدم الاهتمام بتناول الطعام الصحي والتركيز على تناول نسبة كبيرة من اللحوم والأسماك والإهمال في تناول الخضروات والأطعمة المفيدة مما يعمل على زيادة نسبة الفركتوز.
  • تناول المشروبات الكحولية مع الإفراط في شربها يؤدي إلى الإصابة بأمراض متنوعة ومنها النقرس ويعتبر من أهم أسباب الإصابة.
  • بعض أنواع الأدوية المدرة للبول تسبب مرض النقرس حيث تعمل على تشكيل بلورات اليوريك والتي تترسب في المفاصل.
  • العامل الوراثي من الأسباب القوية لظهور مرض النقرس بنسبة كبيرة بسبب الجينات التي يحملها الفرد والتي تزيد من نسبة حمض اليوريك في الدم.
أعراض مرض داء الملوك وطرق علاجة
أعراض مرض داء الملوك وطرق علاجة

وصفات منزلية لعلاج مرض النقرس

علاج مرض النقرس أصبح متوفر ومتاح ولكن في بعض الأحيان يكون السعر مرتفع ولذلك يحتاج المريض إلى الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية، ويمكن الحفاظ على تلك الوصفات مع تناول العلاج للحصول على نتيجة فعالة وسريعة، ومن أهم الوصفات لعلاج النقرس:

  • استخدام جذور الزنجبيل فهي تحتوي على مواد مضادة للالتهاب وتساعد في علاج عدة أمراض، ويمكن غلي جذور الزنجبيل مع كوب ماء وشرب كوب واحد يوميًا ومع الالتزام يلاحظ المريض تطور في الحالة.
  • خل التفاح يستخدم أيضًا لعلاج الكثير من الأمراض ومنها التهاب المفاصل والنقرس حيث يحتوي على نسبة حموضة عالية تعمل على تقليل نسبة الألم، ويتم تناول خل التفاح بنسبة ملعقة واحدة في كوب ماء 3 مرات في اليوم.
  • بكربونات الصوديوم التي تعمل على خفض نسبة حمض اليوريك المسبب لالتهاب المفاصل والنقرس ويضاف نصف ملعقة منها إلى كوب من الماء من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
علاج مرض داء الملوك
علاج مرض داء الملوك

علاج داء الملوك بالأعشاب

السبب الرئيسي للإصابة بمرض داء الملوك أو النقرس هو زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم وهناك عدة أعشاب طبيعية تعمل على خفض نسبة حمض اليوريك ومنها:

  • الكركم الذي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب ويساعد على خفض نسبة اليوريك ويمكن تناوله مع الحليب المغلي وهو مشروب لذيذ.
  • من المعادن التي تعمل على خفض نسبة حمض اليوريك هو معدن الماغنسيوم ولذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن والإكثار منها.
  • الكرز الأسود من أنواع الفواكه اللذيذة التي يحبها الكبار والصغار وهو غني بالفيتامينات ومحارب مناسب للنقرس عن طريق شربه كعصير طبيعي.
  • القراص من أفضل الأعشاب لعلاج النقرس والالتهابات ويمكن غلي القراص مع الماء أو نقعه.
النقرس
النقرس

اكتشاف مرض النقرس

قد تتشابه أعراض مرض النقرس أو داء الملوك مع أعراض أمراض أخرى ومنها أمراض الروماتيزم التي تصيب العظام وأمراض التهاب المفاصل، وينصح بالذهاب إلى الطبيب عند الشعور بأحد أعراض مرض النقرس وعمل التحاليل اللازمة للكشف عن المرض مبكراً وهو ما يساعد في سرعة العلاج والحصول على أفضل نتيجة، وعند اكتشاف المرض يجب إتباع نصائح الطبيب ومحاولة تغيير العادات السيئة التي تسبب انتشار المرض كما يجب الحفاظ على الوصفات الطبيعية للحد من انتشار المرض.

طرق علاج داء الملوك

يظهر مرض داء الملوك وهو النقرس بسبب ترسب حمض اليوريك في الجسم وهو من الأحماض التي تقوم الكلى بطردها للحفاظ على صحة الجسم، وتترسب هذه الأحماض عند حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي ولا تستطيع الكلى التخلص منها مما يجعلها تترسب في المفاصل وتسبب الالتهاب، وهناك العديد من الطرق لعلاج هذا المرض ومنها استخدام المواد الطبيعية والأعشاب مثل الزنجبيل والكركم وزيت الخروع وبكربونات الصوديوم، وهناك أيضًا بعض أنواع من الأطعمة والفواكه التي تعمل على التخلص من حمض اليوريك ومنها الكرز الأسود، ويوجد عدة أدوية ومركبات كيميائية يوصفها الطبيب حسب الحالة ومكان التهاب المفاصل والمناطق المصابة.

أساليب الوقاية من مرض داء الملوك

الوقاية خير من العلاج من أهم المقولات التي يفضل الالتزام بها للحد من الإصابة بالأمراض وتقليل فرصة حدوثها، وهناك بعض الأساليب التي يمكن من خلالها الحفاظ على الصحة وتقليل فرص الإصابة بمرض داء الملوك ومن ضمنها:

  • تناول كمية مناسبة من الماء مما يحفز عملية التخلص من حمض اليوريك عن طريق البول ويمنع ترسبه في المفاصل.
  • تقليل الوزن إذا كان المريض يعاني من سمنة مفرطة حيث أنها سبب كافي للعديد من الأمراض.
  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات والأوراق الخضراء وتقليل نسبة اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.
  • ممارسة الرياضة التي تقوي المفاصل والحفاظ على الصحة عن طريق منع التدخين والمشروبات الكحولية.
  • استبدال الأطعمة الجاهزة بأخرى صحية وكذلك الحفاظ على تناول العصائر الطبيعية وتناول البروتين بنسبة محددة.

تابعوا

تعرف على المسموح والممنوع لمريض النقرس

التخدير بالموسيقي في العمليات الجراحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق