فوائد بذور السمسم وأضرارها

السمسم “Sesamum indicum” عبارة عن بذور وتنتمي بذور أو نبات السمسم إلى الفصيلة البيدالية وتمثل دول الهند والصين وميانمار والسودان 68% من إجمالي إنتاج العالم لبذور السمسم، ويتم زراعة السمسم في دول إفريقيا وآسيا في الأجزاء المدارية، ومن المعروف أن أصول أو موطن نبات السمسم الرئيسي هي دولة أثيوبيا، ويكون السمسم على شكل بيضاوي ومسطح ويختلف حجمه، وهناك عندة ألوان من بذور السمسم ولكل لون فوائد معينة واستخدامات تختلف عن النوع الأخر، ومن هذه الألوان هي اللون الأبيض والرمادي والأحمر والأسود والبني، ويتم استخدام بذور السمسم في تحضير كلا من الكعك والخبز والكوكيز والشيكولاته والأيس كريم .

أهمية بذور السمسم

تعتبر بذور السمسم من الأطعمة المغذية والتي تحتوي على أهمية وفوائد كبيرة، حيث تعمل بذور السمسم على مد الجسم بالطاقة وتحمي من الشيخوخة المبكرة، وتحتوي بذور السمسم على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل الدهون غير المشبعة والبروتين والألياف وفيتامين هـ، أيضا تحتوي على المنغنيز وقد عرف عن بذور السمسم أنها ذات فوائد صحية عظيمة .

 

استخدمت بذور السمسم قديما في الطب الصيني والهندي لعلاج بعض الحالات المرضية، مثل مشاكل الأسنان والالتهابات الجلدية والصلع، وتتميز بذور السمسم في استخدامها لاستخراج زيت السمسم والذي يتميز بعدد كبير من الفوائد الصحية، حيث أنه يحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، ومن مضادات الأكسدة التي يحتويها زيت السمسم هو السيسامول والسيسامين .

فوائد بذور السمسم

هناك عدد كبير من الفوائد التي تتميز بها بذور السمسم، ومعظمها فوائد صحية ولكن على الرغم من ذلك فهي بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث لإثباتها، ومن أهم الفوائد التي تتميز بها بذور السمسم ما يلي .

  • تساعد في علاج الحروق والآلم الناتج بواسطة التعرض للحرق، حيث أثبتت الدراسات أن المراهم التي تحتوي على زيت السمسم تساعد في الشفاء من الجروح سريعا .
  • بذور السمسم غنية بالكالسيوم لذلك فهي تعمل على التحسين من مرض الكساح لدى الأطفال .

  • تعمل بذور السمسم على العناية بالبشرة حيث تعمل على حماية الجلد من حروق الشمس .
  • بذور السمسم تحتوي على مضادات الأكسدة مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد .
  • تقلل بذور السمسم خطر الإصابة بالسرطان أو تقرحات المعدة، وذلك بسبب احتوائها على الألياف .
  • تحتوي بذور السمسم على مركبات الفايتوستيرول والتي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك فهو يحافظ على صحة القلب .
  • تعمل بذور السمسم على تقليل أو الوقاء من خطورة الإصابة بالجلطة الدماغية أو الأزمة القلبية .
  • إن بذور السمسم تجمع بين فوائد العديد من الأشياء كالمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب .
  • تعمل بذور السمسم على علاج التهابات المفاصل وذلك لأنها تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات .
  • تعمل بذور السمسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي تعمل بذور السمسم على الوقاية من مرض السكري.
  • تعمل بذور الزيت السمسم على المساعدة في خفض ضغط الدم وذلك بسبب احتوائها على عناصر مثل المغنيسيوم .
  • تعمل على التحسين من صحة الجهاز الهضمي وتقلل الإصابة بالإمساك .

أضرار تناول بذور السمسم

يوجد العديد من الأضرار لبذور السمسم على صحة الإنسان، فقد يسبب السمسم الحساسية لبعض الأشخاص وتكون شدة الحساسية بين خفيفة التحسس وشديدة والتي قد تؤدي إلى الوفاة، وقد تكون أيضا بذور السمسم غير آمنة على النساء الحوامل والمرضع فقد تسبب الحساسية للجنين أو الطفل أثناء الرضاعة، كذلك تؤثر بذور السمسم على مستويات السكر في الدم لمرضى السكر، كذلك من الأضرار التي يمكن أن تسببها بذور السمسم هي خفض ضغط الدم .

إغلاق