فوائد البليلة في الشتاء لصحة أفضل ومناعة أقوى

صحن البليلة من أشهر الأطعمة المفيدة في فصل الشتاء، ويقبل على تناولها الكثير من الأشخاص لكي تساعدهم على التدفئة في طقس الشتاء القارص، ومنحهم الطاقة اللازمة، وهناك العديد من فوائد البليلة في فصل الشتاء لتعزيز صحة الجسم وتقوية المناعة.

ما هي البليلة ؟ وطريقة تحضيرها

البليلة أو الغلة تتكون في مصر من القمح المحلي، بينما في سوريا تتكون من الحمص ويطلق عليها الحمص المسلوق، والبليلة هي عبارة عن حبوب صغيرة يتم نقعها وسلقها في الماء الساخن، ثم يضاف إليها الحليب الساخن، والسكر وتزين بجوز الهند المبشور والمكسرات من الكاجو والفسدق والبندق وعين الجمل والفول، وأحياناً يضاف إليها الزبيب حسب الرغبة، ومكعب صغير من الزبدة لمنحها نكهة ومذاق مميز، وهذا على حسب الطريقة المصرية، في حين تحضر في سوريا من خلال سلقها وإضافة إليها الخل والكمون والبهارات والليمون.

أهم فوائد البليلة لصحة الجسم

تتمتع حبوب الغلة أو البليلة بالعديد من الفوائد التي تعود على الجسم بالصحة والنشاط والطاقة، ومن أبرز فوائدها أنها تساعد على تدفئة الجسم أثناء انخفاض درجات حرارة الطقس، لذلك فهي من أهم الوجبات الشتوية اللذيذة، إليكم أهم فوائد البليلة للجسم:

فوائد البليلة

تقوية مناعة الجسم

تعتبر البليلة من المواد المناعية الطبيعية للجسم، وذلك من خلال قدرتها على تنشيط وظائف الجهاز المناعي الحيوية، وجعل مناعة الجسم قوية لكي تستطيع محاربة البكتيريا والأمراض الفيروسية ووقاية الجسم من أمراض الإنفلونزا ونزلات البرد.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

ومن فوائد البليلة الصحية أنها تساهم في تحسين وظايف الجهاز الهضمي، وتعزيز عملية الهضم وعمليات التمثيل الغذائي، وتليين حركة الأمعاء، فهي غنية بالمعادن الثمينة مثل الزنك والمنغنيز والمغنيسيوم.

الحماية من البواسير

كما تحمي حبوب البليلة من الإصابة بمرض البواسير بنوعيه الداخلية والخارجية، وذلك لأنها من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عملية الإخراج، والكثير من الفيتامينات والعناصر التي تساعد على تقوية الشرايين والأوردة الدموية.

تحسين عمل القلب

تساهم البليلة في تحسين عمل القلب بشكل طبيعي وتنظيم ضرباته وتقوية عضلته، مما يجعلها واحدة من أهم الأطعمة الواقية من أمراض القلب الخطيرة، ومحاربة الأزمات والجلطات القلبية المفاجئة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

تقليل خطر السرطان

تحتوي البليلة على مجموعة هائلة من مضادات الأكسدة، وهذا يجعلها تقف أمام الجذور الحرة، وتمنع من اقتحامها لخلايا الجسم حتى لا تحولها إلى خلايا سرطانية، لذلك فإن البليلة تساعد كثيراً في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وتخفض من فرص الموت المبكر.

الحد من الإصابة بالسكري

تعمل البليلة على تنظيم مستويات السكر بالدم، مما تساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهذا لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تساعد بشدة في ضبط مستويات السكر بالدم، وتحسين إفراز الأنسولين في خلايا الجسم.

فوائد البليلة

تنشيط الذاكرة

تعزز البليلة من صحة الجهاز العصبي مما يجعلها منشط قوي للذاكرة ولخلايا المخ، والحماية من الإصابة بالخرف والزهايمر.

التخلص من السمنة

تحمي حبوب البليلة من الإصابة بزيادة الوزن في فصل الشتاء، فهي بمثابة مصدر قوي للطاقة من أجل ممارسة الرياضة وتعزيز الحركة، فضلاً عن ذلك فهي من الأطعمة الممتازة للحميات الغذائية لأنها تحتوي على كم هائل من الألياف التي تعزز من الشعور بالشبع لفترة طويلة من الزمن، ولكن يفضل عند تناولها عدم إضافة السكر لها حتى لا يكسبها الكثير من السعرات الحرارية.

الحماية من هشاشة العظام

ومن أبرز فوائد البليلة الصحية أنها تعمل على حماية العظام من الإصابة بالهشاشة والضعف، لأنها تعتبر مصدر قوي لعنصر الكالسيوم المفيد جداً لصحة العظام والعضلات والمفاصل وجعلها أقوى.

اقرأ أيضاً : 14 فائدة من أهم فوائد التمر المبهرة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق