فوائد الة الدراجة الثابتة

آلة الدراجة الثابتة  Stationary grade machine   من الآلات الرياضية الهامة التي تساعد في الحصول على جسم رياضي متناسق ، فالكثير يبحث عن سبل التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ، و الفوز بجسم رياضي وقوام ممشوق ، و الدراجة الثابتة قد تكون هي الخيار الأمثل للحصول على هذه الغاية ، كما أنه يكون حلاً لمن لا يجد الوقت أو المكان المناسب لركوب الدراجات الهوائية العادية و السير بها في الطرق .

ما هي آلة الدراجة الثابتة ؟

الدراجة الثابتة من اسمها تشبه الدراجة الهوائية الا انها لا تتحرك من مكانها ، و يتمكن المتمرن عليها من تقوية الساق ، و حرق الدهون في منطقة البطن و الأرداف و الخصر من خلال عملية التبديل المستمر و بذل الجهد في التمرين .

و الدراجة الثابتة منها ما هو كبير الحجم يصعب نقله من مكان الى آخر في المنزل ، و منها ما هو صغير يسهل تغيير مكانه و تبديل موضعه حسب رغبة المتمرن .

فوائد الة الدراجة الثابتة .
فوائد الة الدراجة الثابتة .

مميزات الدراجة الثابتة

آلة سهلة الاستخدام : فمن مميزات آلة الدراجة الثابتة أنه سهلة الاستخدام ، و لا يوجد فيها تعقيد في الاستعمال ، فالكبير و الصغير يمكنه استخدامها ، و الجلوس عليها و التبديل بلا معاناة أو تعقيد ، كما أن غالب أحجامها تكون صغيرة يسهل نقلها و تبديل موضعها في المنزل ، و بالتالي يقلل من الشعور بالملل أثناء التريض بها .

آلة للتمارين الآمنة  : بعض الرياضات و الآلات الرياضية قد تحتوي على بعض الخطورة ، لكن آلة الدراجة الثابتة تتميز بأمانها التام ، كما أن الجلوس عليها و التبديل لا يشكل ضغط على المفاصل أو عظام القدمين و الساق ، و هو الأمر الذي يناسب كبار السن .

فوائد آلة الدراجة الثابتة

الدراجة الثابتة لها الكثير من الفوائد للجسم و الصحة و بناء العضلات ، و من هذه الفوائد :

تمارين تنشيط القلب

تساعد الدراجة الثابتة و تمارينها في تنشيط عضلة القلب ، و تسريع ضخ الدم في العروق و الشرايين ، و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، مما يساعد في افاقة الجسم ، و رفع الرح المعنوية للمتمرن ، و تقوية القلب .

تنشيط و تقوية الجسم

ركوب آلة الدراجة الثابتة و التبديل بسرعة أو بطئ حسب رغبة المتمرن ، يساعد في تسريع الدم في الجسم ، و يساعد في تقوية عضلات الساق ، و يقلل من آلام المفاصل و العظام ، و يقلل الضغط على أعصاب الساقين.

حرق الدهون

الحركة المستمرة و التبديل لفترة من الوقت يؤدي الى بذل المجهود و التعب ، مما يؤدي الى ان تقوم العضلات بحرق الجلوكوز و الدهون المخزنة لديها لتعويض الطاقة المبذولة ، و هو ما يؤدي الى انقاص الوزن و التخلص من الدهون خاصة في المنطقة السفلية من الجسم ، في الأرداف و الخصر .

فوائد الة الدراجة الثابتة
فوائد الة الدراجة الثابتة

تقليل التهابات المفاصل

تساعد التمارين على الدراجة الثابتة في علاج التهابات المفاصل ، و تقلل من آلام العظام في منطقة الركبة و القدم على وجه الخصوص ، فتحريك المفصل بالتبديل من النصائح التي ينصح بها أطباء العظام المصابين بتيبس و التهاب المفاصل و ذلك لزيادة نشاط الدورة الدموية في هذه المنطقة ، و زيادة تدفق الدم و بالتالي الغذاء الى غضاريف المفاصل ، مما يسهل حركتها .

رفع مناعة الجسم

تنشيط الدورة الدموية في الجسم عند ممارسة تمارين الدراجة الثابتة ، يساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم ، و بالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض البكتيرية أو الفيروسية ، و العمل على زيادة كفائة و نشاط الجسم .

زيادة القدرة الجنسية

زيادة نشاط الجسم بصفة عامة يساعد في تنشيط الحالة الجنسية ، و يزيد من قورة الرجل في العلاقة ، و من استجابة المرأة أثناء العلاقة ، و ذلك بسبب تدفق و تجدد الدم في المناطق التناسلية .

المساعدة على الاسترخاء و النوم

يساعد التمرين على الدراجة الثابتة في تنشيط الجسم ، و بعد التمرين يشعر الجسم بالراحة و الاسترخاء ، مما يساعده في الحصول على قسط وافي من النوم بغير قلق أو اضطرابات في النوم ، لذلك فإن التمرين بالدراجة الثابتة في المساء يعتبر من الامور التي تساعد في علاج الأرق الليلي .

تحسين الحالة النفسية للمتمرن

من فوائد آلة الدراجة الثابتة و كل آلات التمارين الرياضية على و جه العموم انها تساعد في تحسين الحالة النفسية للمتمرن ، و انها تقلل التوتر و القلق ، و تزيد الثقة في النفس ، و الشعور بتمضية الوقت في أمور يعود بالنفع ، كما أن التمارين الرياضية تساعد في زيادة افراز هرمونات تسبب السعادة و الراحة لصاحبها .

فوائد الدراجة الثابتة في حرق دهون البطن

يمكن استخدام آلة الدراجة الثابتة في حرق دهون البطن و ذلك باتباع الخطوات الآتية :

  • يتم التمرن خمسة أيام في الأسبوع بالدراجة الثابتة ، و ذلك لمدة ساعة أو نصف ساعة حسب القدرة ، و يمكن وضع الدراجة الثابتة بالقرب من النافذة أو منظر مسلي ، حتى لا يشعر المتمرن بالملل و الضيق .
  • اثناء التمرين على المتدرب أن يهتم بقياس عدد نبضات القلب ، و يجب التخفيف من التمرين عند زيادة نبضات القلب عن المعدل المعتدل لها .
  • حساب عدد السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها ، و ذلك من خلال تنزيل تطبيقات من على الأجهزة المحمولة ، او من خلال جداول السعرات الحرارية المنتشرة على الانترنت .
  • القيام بتمرين عالي الكثافة و التركيز مرة او مرتين في الاسبوع الى جانب البرنامج المعتاد للراجة الثابتة ، فهذا التمرين القوي و زيادة سرعة التبديل يساعد في زيادة حرق الدهون ، و يرفع من عملية التمثيل الغذائي و زيادة سرعة الجسم في التخلص من السعرات الحرارية و حرقها .
فوائد الة الدراجة الثابتة .
فوائد الة الدراجة الثابتة .

فوائد الدراجة الثابتة للأرداف

الأرداف من الاماكن التي يكثر تراكم الدهون فيها ، خاصة عند النساء ، و لذلك من المهم البحث عن تمارين تساعد في التخلص من هذه الدهون ، و انقاص الوزن في منطقة الأرداف ، و آلة الدراجة الثابتة تعتبر آلة مثالية في تنحيف الأرداف و تقليل الدهون المتراكمة فيها ، و حرق السعرات الحرارية ، فالجلوس و التبديل لنصف ساعة او ساعة كل يوم من الامور التي تساعد في تحريك هذه المنطقة ، و تنشيط الدم و زيادة حرق الدهون فيها .