فوائد الغربة - مجلة رجيم

فوائد الغربة

فوائد الغربة

محتويات

    فوائد الغربة قد يتعجب الكثير منا عند سماع أن للغربة فوائد، حيثُ من المعروف أننا جميعًا نعاني عندما يبتعد أحد من زوينا ويسافر إلى مكان ما بحثًا عن رزقه وقوته، فما الغربة لنا إلا ضياع للعمر بعيدًا عن أحبابنا وأصحابنا، وأقاربنا، وسنجد أن هناك الكثير من الحالات التي لا نراهم فيها بالسنين وقد يمر العمر ولا نجتمع بهم، ما الغربة إلا سنوات تُسرق منا ظانين أننا نحقق أحلامنا ولكننا نحقق أحلامنا على حساب حياتنا، وأما عن ما إذا كان هناك فوائد للغربة فتابعونا حتى نعلم ذلك.

    الغربة

    يختلف كلًا منا عندما يُفكر في السفر فمنا من يسافر طلب للعلم، ومنا من يسافر بحثُا عن قوته، ومنا من يسافر هربًا من مكان أو واقع مؤلم.

    وللغربة ضريبه فهي تأخذ منك صحتك وتبعدك عن اهلك وذويك، ولكن على الرغم من كل هذا حين تفكر في السفر والاغتراب لابد من أن تضع لك خطة محكمة وجدول لكي تسير عليه.

    حتى تعود بعد ذلك إلى وطنك وانت سعيد ومُحقق كل ما تمنيته، كلما ازدادت بك السنين في الخارج كلما أزدت خبرة وثقافة، فانت لم تسافر لتضع سنوات عمرك هباء بعيد عن اهلك.

    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ».

    فوائد الغربة

    يمكننا أن نعرف ما هي فوائد الغربة من خلال بعض الأشياء التي سوف نكتسبها في الخارج ومن تلك الأشياء :.

    استجابة الدعوة

    • تُعتبر دعوة المسافر من الدعوات التي لا يردها الله، ولذلك دائمًا يُفضل أن يدعي المسافر له ولأهله وأصدقائه،وان يظل يدعوا الله في جميع أموره وسيتخيره حتى يُحقق الله له كل ما يتمنى ويرجوا.
    • يقول رسول الله « ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لا شَكَّ فِيهِنَّ دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ »

    تحصيل العلم

    • يسافر الكثير منا لطلب العلم ومنا من يسافر لزيادة درجاته العلمية فقد يتغرب البعض للحصول على الدكتوراه والماجستير،
    • والجدير بالذكر أن الكثير من التخصصات لا تتواجد في البلد التي نعيش بها، وبالتالي يذهب كلًا منا باحثًا عن ما يريده في الخارج.
    • فهناك الكثير من المجالات والتخصصات التي تزداد خبرتنا عند الحصول عليها من الجامعات في البلدان الأخرى، بالإضافة إلى زيادة الخبرة التي ستحصل عليها عندما تحصل على شهادة من تلك الشهادات.
    • والمثال الأقرب لقلوبنا هو سفر وترحال الصحابة حتى يتناقلوا أحاديث وتعاليم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
    • فيقول الإمام البخاري – رحمه الله تعالى – ( رحل جابر بن عبد الله، مسيرة شهر إلى عبد الله بن أنيس في حديث واحد ).

    اكتساب الرزق

    • عندما يجد الشخص قد ضاق عليه الرزق والمعيشة أصبحت صعبة، يلجأ إلى السفر حتى يبحث عن قوته ويحصل على فرصته التي لم يجدها في بلده.

    تحصيل الأدب

    • عند السفر يختلط الشخص بالكثير من العلماء والأشخاص المثقفة ومنها يبدأ بالاختلاط بجميع الطبقات حتى يكتسب المعرفة والثقافة التي ينشدها.

    تشكيل وتكوين الصداقات

    • في الغربة يكون المغترب العديد من الصداقات وقد يصبحون أهله وسنده في الغربة حين يتعب يكونوا بجانبه ويساعدوه في أوقات المحن والضيق.

    أشعار عن الغربة

    يقول الأمام الشافعي عن الغربة والسفر :

    • فالعنبر الخام روث فـي مواطنـه وفي التغرب محمولُ على العنـق **والكحل نوع من الأحجار تنظـره في أرضه وهو مرمي على الطرق** لما تغرب حـاز الفضـل أجمعـه فصار يحمل بين الجفـن والحـدق.
    • سافر تجـد عوضـاً عمـن تفارقـه وانصَبْ فإن لذيذ العيش في النصـب **إني رأيـت وقـوف المـاء يفسـده إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطـب.
    • والأسدُ لولا فراق الأرض ما افترست والسهم لولا فراق القوس لم يصـب **والشمس لو وقفت في الفلك دائمـة لملها الناس من عجـم ومـن عـرب **والتبر كالترب ملقـي فـي أماكنـه والعود في أرضه نوع من الحطـب **فـإن تغـرب هـذا عـز مطلـبـه وإن تغـرب ذلـك عـز كالـذهـب.

    فوائد الغربة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة