فوائد الجزر - مجلة رجيم

فوائد الجزر

فوائد الجزر

محتويات

    الجزر carrots من الخضروات البرتقالية المهمة جداً لصحة الجسم، فهو من المصادر الأساسية لفيتامين أ الذي يمتلك أهمية كبيرة لصحة العين والجلد، هذا فضلاً عن أنه يحتوي على قدر عال جدا من العناصر الغذائية الهامة والكثير من الأملاح المعدنية ومركبات البيتا كاروتين، والجزر يمكن استخدامه من خلال إضافته لأطباق السلطة، أو من خلال عمل شوربة الجزر الصحية، ويمكن إضافته في تحضير شوربة العدس، أو يتناول نياً أو عصير لذيذ وصحي، ومن هنا سنتعرف معكم بشكل تفصيلي عن فوائد الجزر وأهميته لصحة الجسم.

    فوائد الجزر الصحية

    يمتلك الجزر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان بفضل مكوناته و عناصره الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم لتنشيط أجهزته العضوية وتحسين وظائفه الحيوية، كما أنه يعتبر الغذاء الأمثل للأطفال ولابد من إدخاله كطعام أساسي لهم في تحضير الوجبات الغذائية، كما يمكن الأطفال الرضع الاستفادة بالجزر عن طريق سلقه وطحنه مثل البوريه، ومن أهم فوائد الجزر الصحية هي؛

    فوائد الجزر

    يحارب السرطان

    يساهم الجزر بنسبة كبيرة جداً في محاربة الأمراض السرطانية من غزو الجسم، ويمنع من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، ويحد من تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية مميتة، نظراً لأنه من الأطعمة الغنية بمادة البولي أسيتيلين، وأثبتت الدراسات أن تناول كوب من عصير الجزر يومياً يقي من الإصابة من سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان المستقيم أكثر أنواع الأمراض السرطانية انتشارا.

    يقوي صحة القلب

    يعزز الجزر كثيراً من صحة القلب ويساعد في تقوية عضلة القلب وتمدد الأوعية الدموية وتوسيع الشرايين الحاملة للدم والأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، وبالتالي فإنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات والأزمات القلبية المفاجئة، لان الجزر من الأطعمة الممتازة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين، كما أن الجزر من الأطعمة الجيدة جداً لمرضي ضغط الدم والقلب.

    تحسين وظائف الكبد

    • بفضل احتواء الجزر على نسبة عالية جدا من فيتامين أ فهو يحمي الكبد ويعزز من صحته بشكل كبير، ويعمل على تحسين وظائفه وحمايته من الأمراض والفيروسات والإلتهابات الوبائية.
    • كما يساعد الجزر في حماية الكبد من تأثير المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، ويساهم في تسهيل عملية تطهير الكبد من السموم والفضلات لأنه يحتوي على العديد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان.
    • ويساعد الجزر على تنشيط وظائف الكبد من خلال دوره في طرد السموم خارج الجسم، ويقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد.

    فوائد الجزر للعين

    من أهم فوائد الجزر هي فوائده لتحسين صحة العين وتقوية النظر وتوضيح الرؤية، وهذا بسبب أنه مصدر أساسي لفيتامين أ الذي يؤثر على العين بشكل مباشر، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة مثل مركبات البيتا كاروتين التي تحافظ على صحة عدسة العين وتحسين الرؤية بشكل كبير، وحماية العين من عتامة العدسة ومن الإصابة بالمياه الزرقاء.

    كما ويقي الجزر العين من الإصابة بالعمى وفقدان البصر والضمور البقعي وتليف الشبكية لمرضى السكري، ويحمي العين من آثار التعرض للضوء الضار، لاحتوائه على مادة مضاد الأكسدة اللوتين lutein.

    فوائد الجزر للفم

    • يحسن الجزر من صحة الفم بشكل كبير ويعزز من صحة الأسنان واللثة لاحتوائه على فيتامين ج.
    • فهو مساعد قوي لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام وجعلها نظيفة وبيضاء.
    • كما انه مطهر للفم من البكتيريا ويمنع من رائحة الفم الكريهة المنبعثة.
    • يمنع الجزر من تسوس الأسنان ويحافظ على صحة الأسنان الضامة لانه غني بمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء.
    • يوازن من حموضة المعدة والبكتيريا في الفم من خلال دوره في تخفيز إفراز اللعاب.
    • يحمي من جفاف الفم.

    اقرأ أيضاً

    حقائق لا تعرفها عن الجزر

    فوائد الجزر


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة