فوائد القرنفل على الريق - مجلة رجيم

فوائد القرنفل على الريق

فوائد القرنفل على الريق

محتويات

    يعتبر القرنفل أحد النباتات التي استخدمت في مجال العلاج بالأعشاب منذ القدم؛ لما له من خصائص مسكنة للآلام، ومضادة للإلتهابات، فضلاً عن استخدامه كأحد أنواع التوابل التي تضيف نكهة مميزة للطعام، ولايزال القرنفل يُستخدم حتى وقتنا الحاضر في الطب البديل، وبراعم القرنفل يتم الحصول عليها من شجرة القرنفل التي تتميز بأنها دائمة الخضرة، ويتميز القرنفل برائحته العطرية النفاذة؛ لذلك يدخل في صناعة العطور ومعجون الأسنان ومستحضرات التجميل، وهو من النباتات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الأمر الذي يزيد من قدرته على الشفاء من العديد من الأمراض، وخلال المقال التالي سنتناول فوائد القرنفل على الريق بالتفصيل.

    فوائد القرنفل على الريق

    القرنفل بوجه عام من النباتات المفيدة لجسم الإنسان؛ إذ أنه غني بالفيتامينات، والمعادن بما فيها الفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، فكل ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل تحتوي على 21 سعر حراري، وجرام من كل من الكربوهيدرات والألياف، و4% من فيتامين “ك” و3% من فيتامين “ج”، بالإضافة إلى 30% من الكمية الموصى بتناولها من المنجنيز يومياً، وبالتالي فالقرنفل ذو قيمة غذائية عالية تمنحه العديد من الفوائد الصحية للجسم عند تناوله على الريق، منها:

    فوائد القرنفل
    • تحسين عملية هضم الطعام.
    • تسكين الآلام وخاصةً آلام الأسنان واللثة.
    • تنشيط الجسم والقضاء على الكسل والخمول.
    • القضاء على الإرهاق.
    • تحسين وظائف الكبد.
    • التخلص من الوزن الزائد.
    • تنظيم نسبة السكر بالدم.

    فوائد القرنفل الصحية

    يساعد القرنفل على علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، كما أنه يقوي جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، ومن هذه الفوائد:

    فوائد القرنفل للصحة

    تسكين الالتهابات

    أثبتت الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن للقرنفل دور فعّال في تسكين الآم الالتهابات وخاصةً التهاب المفاصل والروماتيزم عند تدليك المنطقة المصابة بزيت القرنفل؛ وذلك بفضل احتوائه على المواد المضادة للأكسدة “مادة الفينولات” التي تحارب الجذور الحرة وتمنع انتشارها بالجسم، كما أنه يساهم في علاج التهابات العين ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً حول كيفية استخدامه.

    تخفيف آلام الجهاز التنفسي

    للقرنفل دور قوي في علاج عدوى الجهاز التنفسي العلوي؛ حيث يساهم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، وتخفيف حدة السعال والزكام، والتهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية، كما أنه يحمل الخصائص المضادة للجراثيم التي تكافح التهابات الحلق، وتطرد البلغم.

    تسكين الآم الأسنان

    يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول المعروف بقدرته على التخدير وبالتالي تسكين الآلام الناتجة عن التهاب اللثة والأسنان، بالإضافة إلى ذلك فهو يقضي على رائحة الفم الكريهة.

    تسهيل عملية الهضم

    يمتاز القرنفل بقدرته على علاج المشاكل المرتبطة بهضم الطعام، وطرد الغازات والتخلص من الانتفاخات؛ وذلك عن طريق استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، كما أنه يستخدم في علاج قرح المعدة، ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة ؛ لأنه يزيد من إنتاج المخاط داخل المعدة، كما أنه يقلل من الإصابة بالإمساك.

    حماية الجسم من السرطان

    القرنفل من النباتات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي المتسبب في ظهور الجذور الحرة التي ينتج عنها نمو الأورام السرطانية، وقد أثبتت بعض الدراسات قدرة زيت القرنفل المذهلة على القضاء على خلايا سرطان المرئ بنسبة 80%، كما أنه يقضي على الخلايا المسببة لسرطان عنق الرحم، ومع هذا يجب استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة؛ لأن الجرعات الزائدة منه تعتبر سامة.

    خسارة الوزن

    يساهم القرنفل في خسارة الوزن عن طريق تعزيز عملية الهضم والقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تعزيز عملية الأيض، وامداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها أثناء تطبيق الرجيم.

    علاج الأمراض الجلدية

    يحتوي القرنفل على الخصائص المضادة للبكتيريا، كما أنه يعمل كمطهر للجروح والحروق والكدمات، وتستخدم في علاج لدغات الحشرات والعدوى البكتيرية.

    فوائد القرنفل على الريق

    تعزيز صحة الكبد

    يحتوي القرنفل على بعض المركبات التي تعزز صحة الكبد وتحميه من التأكسد والإلتهاب.

    تنظيم مستوى السكر بالدم

    يساعد القرنفل على زيادة امتصاص السكر في الدم، وإفراز مزيد من الأنسولين بالإضافة إلى تعزيز وظائف الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين بالدم.

    تعزيز صحة البشرة

    يحتوي زيت القرنفل على المواد المضادة للبكتيريا المسببة لحب الشباب والبثور والطفح الجلدي والقوباء والدمامل، كما أنه غني بمادة الأوجينول التي تحفز تدفق الدورة الدموية للبشرة، وتحارب ظهور علامات التقدم بالعمر من التجاعيد والترهلات، وبالتالي فهو يضمن بشرة نضرة ومتوهجة.

    تنقية الدم

    يساعد القرنفل على تنقية الدم من السموم التى تنتج من المواد والخلايا الضارة، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وضمان وصول الدم لكافة أجزاء الجسم، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض.

    كيفية استخدام القرنفل

    يمكن استخدام القرنفل بأكثر من طريقة، وذلك يتوقف على الهدف من استخدامه، كالتالي:

    • لتخفيف آلام الأسنان؛ يتم مزج كمية من زيت القرنفل مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ومن ثم تطبيق الخليط على موضع الألم بشكل مباشر باستخدام قطعة صغيرة من القطن.
    • لتنظيم نسبة السكر بالدم؛ عن طريق تناول كبسولات القرنفل أو تحضير مشروب القرنفل بغلي ملعقة من القرنفل المجروش في كوب ماء لمدة عشر دقائق وتناولها بعد أن يهدأ المشروب.
    • للبشرة؛ عن طريق مزج كمية مناسبة من مسحوق القرنفل ما يعادلها من العسل الطبيعي وبضع نقاط عصير الليمون، وبعد تكون عجينة سميكة يتم تطبيقها على البشرة لمدة نصف ساعة، وبعد مرور الوقت يتم غسل البشرة بالماء الفاتر، ولكن في حال تحسس البشرة يجب التوقف عن استخدام القرنفل.
    • لتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية؛ تناول ما يقرب من ثلاثة جرام يومياً من مسحوق القرنفل لمدة شهر كامل يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم، ويمكن تناوله عن طريق سحق حبات القرنفل أو تناول كبسولات القرنفل.
    • لتعزيز الجهاز التنفسي والقضاء على أعراض الإنفلونزا؛ لتخفيف التهاب الحلق والتخلص من البلغم يتم تحضير شاي القرنفل وإضافة الزنجبيل أو القرفة إليه وتناوله.
    • للتخلص من الصداع؛ عن طريق تدليك الجبهة بزيت القرنفل، كما يقلل من التوتر والقلق المصاحبين للصداع، ويحسن من الحالة النفسية.
    • لتخفيف قرحة المعدة؛ يتم تناول مشروب القرنفل.
    • لتقوية الشعر وتحسين مظهره ومنع تساقطه ؛ من خلال مزج زيت القرنفل مع زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وتدليك الشعر من الجذور وحتى الأطراف جيداً.
    فوائد القرنفل للأسنان

    اضرار القرنفل

    عند استخدام القرنفل سواء كفصوص أو مسحوق أو زيت القرنفل بجرعات كبيرة فقد تتسبب في العديد من الأضرار، ولهذا يجب استشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة للسن والحالة الصحية، وهناك بعض الحالات التي يحذر عليها استخدام القرنفل، وهي:

    • الأطفال؛ يعتبر زيت القرنفل غير آمن على صحة الأطفال وقد يتسبب في تلف الكبد واختلال السوائل بالجسم.
    • أثناء الحمل والرضاعة؛ لا يوجد ما يؤكد سلامة تناول القرنفل على المرأة الحامل والمرضعة لهذا ينبغي توخي الحذر أثناء استخدامه.
    • حالات النزيف؛ القرنفل غني بمادة الأوجينول التي تبطئ عملية تخثر الدم، وبالتالي فقد يتسبب زيت القرنفل في النزيف للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزف.
    • العمليات الجراحية؛ كما سبق وأشرنا إلى أنه يتسبب في النزيف لهذا ينبغي التوقف عن استخدامه قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية.

    ملاحظة

    يجب عدم استخدام زيت القرنفل بشكل مباشر على الجلد أو الشعر بل يجب تخفيفه بالزيوت الأخرى؛ لأنه زيت قوي ويتسبب في تحسس بعض أنواع البشرة.

    تابعوا

    فوائد الجرجير

    فوائد التفاح للبشرة

    فوائد القرنفل على الريق


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة