فوائد الحجامة

الحجامة  Cupping هي طريقة من طرق التداوي و التي كانت معروفة منذ القدم ، فقد كانت العرب تعرف الحجامة من قديم الزمان و قبل البعثة النبوية ، كما استخدم الفراعنة الحجامة في عمليات التداوي و التي وردت تفاصيلها في رسوم جدران المعابد و في البرديات القديمة .

و الحجامة من طرق التداوي التي وردت في السنة  النبوية ، فقد احتجم النبي صلى الله عليه و سلم ، وأمر بالحجامة كوسيلة من وسائل التداوي ، و قد اكتشف العلم الحديث الكثير من الفوائد للحجامة ، كما أن الحجامة بدأت في الانتشار بشكل كبير في الدول الغربية ، و يقوم بها الكثير من نجوم المجتمع لديهم خاصة لاعبي الكرة و الرياضيين الكبار .

ما هي الحجامة ؟

الحجامة هي طريقة يتم بها شفط الدم الفاسد من الجسم عن طريق استخدام كاسات مفرغة الهواء ، فيتم اخراج كرات الدم الحمراء و الفاسدة و التي تسبب المرض و الألم ، و يجب ان يقوم بالحجامة أشخاص مدربين على ذلك ، فيكون لديهم القدرة على تحديد الأماكن التي يتم شفط الدماء منها ، و كمية الدم الذي يتم شفطه و كيفية التشريط الدقيق للجلد حتى لا يحدث نزيف يضر بالمريض .

فوائد الحجامة .
فوائد الحجامة .

الحجامة في السنة النبوية

وردت الكثير من الاحاديث التي تبين أهمية الحجامة و دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم  للتداوي من خلالها ، و من احاديث النبي صلى الله عليه و سلم عن الحجامة ما يلي :

  • روى البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي قال :” الشفاء في ثلاثة: شربة عسل وشرطة محجم وكية بنار وأنهى أمتي عن الكي” .
  • وروى البخاري ومسلم في الصحيحين عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي قال :” إن كان في شيء من أدويتكم من خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي ” .
  • وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:حدث رسول الله أنه ليلة أسري به ما مر على ملأ من الملائكة إلا أمروه:أن مر أمتك بالحجامة. أخرجه الترمذي وحسنه .
  • عن سمرة بن جندب قال :”رأيت رسول الله وهو يحتجم بقرن ويشرط بطرف سكين فدخل رجل من شمخ فقال له:لم تمكن ظهرك أو عنقك من هذا يفعل بها ما أرى:فقال : هذا الحجم وهو من خير ما تداويتم به ” رواه الإمام أحمد .

فوائد الحجامة

تنشيط الدورة الدموية

من الفوائد الأكيدة للحجامة أنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تعمل على زيادة سرعة الدم في الشرايين و الأوردة ، و تساعد في توسيع و تسليك مجرى الدم في الجسم .

شفط السموم

عندما تقوم الحجامة بشفط الدم الفاسد ، فهي في الحقيقة تعمل على شفط السموم من الجسم ، و تطردها خارجه ، خاصة عند المدخنين و الذين بسبب التدخين تمتلئ أجسامهم بالنيكوتين و القطران و السموم الضارة .

تقليل نسبة الكولسترول

تساعد الحجامة في تقليل كمية الكولسترول في الجسم ، و تقلل من ترسب الكولسترول على جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، مما يقلل من فرص التعرض للذبحات الصدرية و السكتات الدماغية .

فوائد الحجامة
فوائد الحجامة

تقوية جهاز المناعة

تساعد الحجامة في تقوية جهاز المناعة ، و تعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و بالتالي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الامراض الفيروسية و البكتيرية .

تنشيط الكبد

تساعد الحجامة في تنشيط خلايا الكبد ، و تعمل على تجديد انسجته التالفة ، كما تعمل على تعزيز افراز العصارة الصفراء و التي تساعد في عملية الهضم و التخلص من السموم .

علاج ارتفاع ضغط الدم

تساعد الحجامة في تقليل ارتفاع ضغط الدم و تساعد في تليين جدران الشرايين و اعادة الضغط الى معدلاته الطبيعية .

علاج التهاب المفاصل

تساعد الحجامة في علاج آلام و التهابات المفاصل ، كما تساعد في زيادة افراز الجسم للهرمونات التي تخفف الالم ، مما يقلل من الشعور بألم الرماتيزم .

تقليل الشعور بالإجهاد

تساعد الحجامة في زيادة افراز حمض اللاكتيك في الجسم و هو الحمض الذي يساعد في اعطاء الشعور بالاسترخاء و يعمل على علاج التهابات الانسجة و العضلات .

تنشيط البنكرياس

تساعد الحجامة في تنشيط البنكرياس و تعمل على زيادة افراز الانسولين في الجسم ، مما يساهم في علاج مرض السكري من النوع الثاني على وجه الخصوص .

فوائد الحجامة للظهر

يعاني الكثير من آلام الظهر المتكررة ، و خاصة النساء اللاتي يعانين من آلام أسفل الظهر ، و الحجامة تساعد في تليين عضلات الظهر و تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في خلايا و انسجة الظهر ، مما يساعد في تسكين الألم و تنشيط الخلايا العصبية في العمود الفقري ، كما تساعد الحجامة في علاج آلام الرقبة و تيبس العضلات .

فوائد الحجامة للرجال

الحجامة تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، و تعمل على زيادة كفائة نشاط أجهزة الجسم المختلفة مثل الكبد و القلب و الرئتين ، كما تساعد الحجامة في تنشيط القدرة الجنسية لدى الرجال و تعمل على زيادة افراز هرمون الذكورة مما يساعد في تقوية الانتصاب وعلاج سرعة القذف .

الحجامة و الدراسات الحديثة

فوائد الحجامة .
فوائد الحجامة .

يقول  الدكتور محمد علي البار  : ظهرت في الآونة الأخيرة أبحاث مفادها أن القمر عندما يكون بدراً يزداد التهيج العصبي والتوتر النفسي إلى درجة بالغة. ويؤكد الدكتور ليبر ( عالم النفس الأمريكي في ميامي) أن هناك علاقة قوية بين العدوان البشري والدورة القمرية وخاصة بين مدمني الكحول والميالين إلى الحوادث وذوي النزاعات الإجرامية ثم إنه يشرح نظريته قائلاً:” إن جسم الإنسان مثل سطح الأرض يتكون من 80% من الماء والباقي هو من المواد الصلبة، ومن ثم فهو يعتقد أن قوة الجاذبية القمرية التي تسبب المد والجزر في البحر والمحيطات تسبب هذا المد أيضاُ في أجسامنا عندما يبلغ القمر أوج اكتماله، وهو ما عبر عنه القدماء بتهيج الأخلاط وتبيغ الدم، وكما يحدث المدُ في البحر عند اكتمال البدر يحدث هياج الدم وتبيغه في الجسم عند اكتمال القمر .

وعن خلاصة لدراسة أمريكية يكتب د. الحسيني: أن التهاب الكبد الفيروسي في حالاته الشديدة يزيد من القابلية للإصابة بسرطان الكبد، وتضيف الدراسة أن حدوث هذا السرطان عند الرجال حوالي 74% بينما تنخفض عند النساء إلى حوالي 6%، واعتبرت الدراسة أن أهم أسباب هذا الفارق الكبير في نسبة الإصابة بسرطان الكبد بين الجنسين تميز النساء بالمحيض، معتبرين أن خروج دم الحيض ينقي الجسم ويريح الأعضاء وكأنه حجامة طبيعية ربانية.