فوائد اكل السمسم

حجم صغير يشتهر به أحد أبرز البذور هو السمسم لكن رغم الحجم الصغير والشكل البيضوي والمسطح للغاية لكنه يحتوي على الكثير من الفوائد العملاقة، فوائد أكل السمسم متعددة ولا تحصى بسبب احتوائه على الكثير من البروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الطبيعية.

بذور السمسم تختلف انواعها من مكان لآخر فهناك من يتم زراعته في آسيا وأفريقيا في المناطق الاستوائية ويختلف كذلك ألوانه مثل السمسم الابيض والسمسم الأسود والسمسم الأصفر وهناك منه ألوان آخرى مثل البني والأحمر والرمادي وأشهر أنواع السمسم هو السمسم المحمص والذي نستعمله في اعداد الشوكولاتة والخبز والكعك والأيس كريم.

فوائد اكل السمسم
فوائد اكل السمسم

ونستعمل السمسم المقشر في صنع الحلويات وكذلك صناعة الطحينة البيضاء والحمراء بينما في الحضارات القديمة كان يستعمل السمسم في العلاج الطبي التقليدي والطبيعي حيث استُخدم الزيت المستخرج منه في تدليك الجسم، كما استُخدمَ في علاج النزيف الذي ينتج عن الزحار، والاصابة بالحروق، والشعور بالألم في الأذن، والمعاناة من ألم الرأس أي الصداع.

وينصح الخبراء بضرورة تخزين السمسم بشكل جيد من اجل الحفاظ عليه وعلى نكهته الرائعة وفوائده الصحية وحتى لا يتعرض للتلف واستمرار قيمته الغذائية وحتى لا تتحول فوائد السمسم إلى اضرار جانبية.القيمة الغذائية للسمسم:

تعد بذور السمسم من البذور الشهيرة لكونها غنية بالزيوت الطبيعية المفيدة ومضادات الأكسدة بجانب الألياف الطبيعية والبروتينات هذا بالاضافة لاحتواءها على الكثير من المعادن.

فوائد اكل السمسم
فوائد اكل السمسم

تحتوي كل بذرة من بذور السمسم بنسبة تبلغ 100 جرام من السمسم على 4.96 غرام من الماء مما يعني تواجد 573 سعر حراري بها بالاضافة إلى 11.8 غرام من الألياف و 0.3 غرام من السكر و 975 ملغرام من الكالسيوم و 14.55 ملغرام من الحديد و 351 ملغرام من المغنيسيوم و 629 ملغرام من الفسفور و 468 ملغرام من البوتاسيوم و 11 ملغرام من الصوديوم و 7.75 ملغرام من الزنك و 0.79 ملغرام من فيتامين ب6 و 97 ميكروغرام من حمض الفوليك و 9 وحدات من فيتامين أ 0.25 ملغرام من فيتامين ي.

فوائد السمسم

فوائد اكل السمسم
فوائد اكل السمسم

العلاج من مرض السرطان

أبرز فوائد بذور السمسم هي مكافحة والقضاء على مرض السرطان لكونها غنية بالزيوت الطبيعية والتي تحتوي على مضادات الاكسدة وقامت الكثير من الدراسات بالربط بين السمسم والمركبات التي يحويها وبين مكافحة السرطانات على سبيل المثال اللوكيميا، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس، سرطان القولون، سرطان البروستاتا.

ويتواجد في بذور السمسم نسبة كبيرة من فيتامين ي، فيتامين ك، المغنيسيوم وهي تعمل بشكل جيد للقضاء على مرض السرطان ومكافحة الاورام.

 

فوائد السمسم للبشرة

فوائد بذور السمسم لا تتوقف فقط عند المكافحة من الأمراض بل تساهم في لمعان وبريق ونضارة البشرة ومنحها القوة والحيوية.
ويستخدم زيت السمسم ليس فقط لنضارة البشرة بل لمنح الشعر الصحة والقوة واللمعان حيث أكد الخبراء أن من يلتزم بشكل مستمر على دهن فروة الرأس بزيت السمسم بشكل يومي لفترة قصيرة فإن هذا قد يحمي من الشيب المبكر ويعزز من نمو الشعر.

ويتميز زيت السمسم باحتواءه على مضادات للأكسدة والأحماض الأمينية، فإنه يساعد على تحويل الشعر التالف إلى شعر أكثر لمعانا وبريقا وحيوية ويمنح البشرة القوة كما يعمل على علاج الالتهابات والقضاء على حب الشباب والندوب والقضاء على مرض الشيخوخة.

السيطرة على مرض الكسرى

فوائد عديدة آخرى لبذور السمسم أبرزها الاستفادة من المركبات الهامة التي بداخله مثل المغنيسيوم والتي تساهم في انخفاض فرصة الإصابة بمرض السكري والتقليل من حدة أعراض المرض لدى المصابين ويعمل بشكل رائع من حيث السيطرة على المرض بأفضل طريقة ممكنة لذلك ينصح الأطباء الكثير منها بتناول السمسم ولكن بكميات مناسبة منه من دون الافراط فيه بشكل كبير.

تناول السمسم مع بعض أدوية مرض السكري يساهم بشكل ايجابي في زيادة فاعلية الأدوية والحصول على نتائج رائعة منها هذا بالطبع بجانب دوره في الحد من خطر الإصابة بالمرض ومساهمته في السيطرة على المرض.

منع العقم وزيادة الخصوبة بالنسبة للرجال

بذور السمسم لا تقتصر فوائدها فقط للبشرة والشعر وكذلك السيطرة على مرض السكري والحد من الإصابة بمرض السرطان بل تساهم بذور السمسم في منع تعرض الرجال لمرض العقم.
وتساعد بذور السمسم في تحسين حالة الحيوانات المنوية وتعزيز الخصوبة لدى الرجال وتمنح الرجال الكثير من الثقة في النفس بشكل عام.

تعزيز الحالة الصحية لدى عظام الجسم

فائدة كبيرة من نوع خاص يتمتع بها من يتناول بذور السمسم وهي تحسين حالة العظام لدى الجسم بشكل رائع وبسرعة كبيرة.
تواجد الكثير من المعادن المفيدة المتواجدة في بذور السمسم يساهم في احتلال مكانة خاصة لدى عظام الجسم ويساعد ذلك على تحسين حالة عظام الجسد بشكل عام.
ويساهم بذور السمسم عند تناولها في القضاء على هشاشة العظام وكذلك خشونة العظام والعلاج بشكل سريع من الكسور التي تتعرض لها العظام.

تحسين حالة عضلات القلب

فوائد اكل السمسم
فوائد اكل السمسم

تساعد بذور السمسم عند تناولها بشكل مستمر على تحسين حالة عضلات القلب بشكل عام وزيادة قوة عضلب القلب والحد من الإصابة بأمراض القلب خاصة في حال التقدم في السن.

ووفقا لدراسة ذكرتها صحيفة تيليغراف البريطانية الشهيرة تأكد أن من يتناول بذور السمسم بشكل مستمر فإن ذلك يحد من امكانية تعرض القلب للتضخم كما يساهم في حالة صحية أفضل لعضلات القلب بشكل عام ويمنح الجسم الكثير من القوة هذا بجانب السيطرة على مرض السكري في حال الإصابة بالمرض والحد من التعرض للمرض بجانب الحد من الاصابة بمرض السرطان بجانب منع المعاناة من العقم وزيادة نسبة الانجاب وحالة الحيوانات المنوية لدى الذكور بشكل عام مما يعني أن له الكثير من الفوائد بالاضافة لمساهمته في الحصول على أفضل نتائج ممكنة عند تناول بذور السمسم مع الأدوية.

الحصول على أفضل بشرة ممكنة

هناك العديد من الأشياء التي ينضح باستعمالها بشكل مستمر من اجل الحصول على بشرة رائعة مثل ماء الورد المجفف لكون الورد يساهم في منح البشرة الكثير من الحيوية والنشاط واللمعان ويقضي على الشيخوخة بشكل عام.

بذور السمسم تستعمل كذلك للحد من مشاكل البشرة لاسيما مع كبار السن الذي يعانوا من مرض الشيخونة حيث تمنح تلك البذور البشرة النضارة والشباب واللمعان بجانب الحد من حب الشباب والقضاء على الندوب وتساهم في الحصول على منظر خلاب أفضل للبشرة بشكل عام، زيت بذور السمسم الغني بفيتامين يحد كذلك بشكل كبير من الحروق كما تحتوي بذور السمسم على الزنك الهام في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة والذي يعمل بشكل كبير وايجابي من حيث قوة الترابط العضلي وقوة أنسجة الشعر والجلد.

تحسين حالة الجهاز الهضمي

ميزة آخرى تشتهر بها بذور السمسم تتمثل في الاحتواء على كمية كبيرة من الألياف والتي تعمل بشكل كبير على تحسين الهضم والحد من امكانية الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي سواء كان ذلك الاسهال أو الامساك وتساعد على حماية القناة الهضمية وتقليل فرص حصول اضطرابات هضمية وكما أشرنا في السابق لكونها تحمي الجسم من أمراض سرطان الجهاز الهضمي بشكل عام كما تعزز عملية حرق الدهون في الجسم لكونها تحتوي على مركبات خاصة تساعد بشكل ايجابي على حرق الدهون مما يساهم في عملية انزال الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق