فوائد الدراجة الثابتة لتخسيس الارداف

الدراجة الثابتة  Fixed bike من الأدوات الرياضية الشهيرة التي لا تخلو منها قاعة تدريب رياضية أو صالة جيم ، فقد أصبحت الرياضة و الأجهزة الرياضية في الوقت الحاضر جزء من الروتين اليومي للكثيرين ، فاستخدام الأجهزة الرياضية الحديثة يساعد في تأدية التمارين الصعبة بسهولة اكبر ، كما يساعد في القيام بالكثير من الرياضات و التمارين التي كانت تحتاج الى الخروج خارج المنزل لأدائها ، كما تساعد هذه الأدوات الرياضية الحديثة في ممارسة التمارين و التمتع بالمناظر الجذابة التي توفرها صالات الجيم ، و التي تكون في كثير من الاحيان تطل على البحر او الشوارع الجذابة ، و الحدائق الجميلة .

ما هي الدراجة الثابتة

الدراجة الثابتة تعتبر من أكثر الأدوات الرياضية شيوعاً و استخداماً  بين ممارسي التمارين الرياضية ، و هي آلة تشبه الدراجة الهوائية العادية ، لكنها لا تتحرك من مكانها ، كما انها مزودة بأجهزة الكترونية تساعد في تعريف المتمرن على وزنه ، و ما فقده خلال التمرين ، و الوقت الذى استغرقه التمرين ، و بعض الدراجات الثابتة الحديثة تقوم بقياس كمية السعرات الحرارية التي فقدها الجسم خلال التمرين عليها .

و الدراجة الثابتة لها العديد من الاشكال و الاحجام ، فالبعض يفضل الأحجام الكبيرة ، و البعض يفضل الاحجام الصغيرة حتى تتناسب مع المكان في البيت ، و يمكن طي الدراجة الثابتة بعد اداء التمارين ، مما يوفر لها ميزة انها لا تأخذ حيز كبير من مساحة المنزل .

مميزات الدراجة الثابتة

  • سهولة اداء التمارين في البيت او مكان العمل .
  • سهولة الحمل و تغيير مكانها من مكان الى آخر في المنزل .
  • يمكن وضعها بالقرب من النوافذ المطلة على الشارع او الحدائق مما يوفر منظراً جميلاً للمتمرن.
  • يمكن طيها بعد اداء التمارين الرياضية ، و بالتالي فهي لا تأخذ مساحة كبيرة من البيت أو مكتب العمل .
  • التمرن عليها في اى وقت يناسب المتمرن ، فلا تحتاج الى الخروج من البيت خاصة في اوقات المطر و الظلام بالليل .
  • الدراجة الثابتة مزودة بلأجهزة الكترونية تساعد في قياس وزن الجسم ، و عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها ، و الوقت الذي استغرقه التمرين .
فوائد الدراجة الثابتة للارداف .
فوائد الدراجة الثابتة للارداف .

فوائد الدراجة الثابتة للأرداف

  • تعتبر منطقة الأرداف أو الهانش ، من المناطق التي يكثر فيها تراكم الدهون ، خاصة عند النساء ، فمع تعدد مرات الحمل و الرضاعة ، و عدم الإلتزام بنظام غذائي معين بسبب الحمل أو الرضاعة لعدم الإضرار بالطفل الصغير ، فكثير من النساء تكون عرضة للسمنة في منطقة الأرداف ، مما يسبب القلق و المتاعب للمرأة .
  • و تعتبر الدراجة الثابتة من الادوات الرياضية الحديثة التي تساعد في التخلص من سمنة الأرداف ، و في تقوية عضلات الساق و زيادة حرق الدهون في المناطق الخلفية من الجسم ، و من فوائد الدراجة الثابتة للأرداف :
  • تساعد الدراجة الثابتة في اذابة الشحوم و الدهون ، و في ازالة السيلوليت المتراكم في منطقة الأرداف ، و الذي يسبب الشكل الغير جميل للمرأة ، و يتم ذلك من خلال المداومة على التمرين بالدراجة الثابتة ساعة يومياً أو ثلاث مرات في الاسبوع على الأقل .
  • تساعد التمارين المختلفة على الدراجة الثابتة على المحافظة على الوزن ، و منع حدوث السمنة ، فكثير من السيدات قد لا تعاني من السمنة او زيادة حجم الأرداف ، لكنها و بسبب نمط حياتها تكون معرضة للسمنة ، فتساعد الدراجة الثابتة في تثبيت الوزن ، و حرق الدهون اول بأول و منع تراكمها ، وذلك من خلال التمرين لنصف ساعة كل يوم على الدراجة الثابتة .
  • تساعد التمارين على الدراجة الثابتة في شد أنسجة المؤخرة ، و جعلها أكثر تماسكاً ، مما يمنحها شكلاً أكثر جمالاً .
  • تساعد تمارين الدراجة الثابتة في زيادة قوة عضلات الساق ، حيث ان كثرة التبديل لمدة ساعة او نصف ساعة كل يوم ، يعمل علةى زيادة قدرة تحمل عضلات الساق ، و زيادة قوة الأربطة التي تربط الساق بالمفاصل ، مما يؤدي الى التحسن في نشاط الجسم بصفة عامة .
فوائد الدراجة الثابتة للارداف
فوائد الدراجة الثابتة للارداف

فوائد الدراجة الثابتة للجسم

تقوية عضلة القلب : يساعد التمرين بالدراجة الثابتة في تقوية القلب و زيادة قوة عضلة القلب ، مما يزيد من قدرتها على ضخ الدماء بصورة أكثر قوة و نشاط ، كما تساعد في تنشيط الدورة الدموية .

علاج التهابات المفاصل : من فوائد الدراجة الثابتة للجسم انه تساعد في علاج التهابات المفاصل ، وتخفف من الألم المرافق لهذه الإلتهابات ، فكثرة التبديل المريح للساق ، مع عدم و جود ضغط عليها يساعد في تنشيط الدم في منطقة المفصل ، و يساعد في ليونة الانسجة و عدم تيبسها نتيجة قلة الحركة لفترة طويلة .

تقوية عضلة الساق : تساعد التمارين على الدراجة الثابتة في تقوية عضلة الساق ، و زيادة قوة الأربطة و الاوتار التي تتحكم في العضلات ، و زيادة قوة الساق ينعكس بالإيجاب على زيادة قدرة الساق على التحمل و ممارسة الرياضة ، كما تقوي المفاصل و تقلل من التهاباتها .

تحسين الحالة المزاجية : ممارسة التمارين الرياضية بصفة عامة تساعد في تحسين الحالة المزاجية للأفراد ، و تعمل على زيادة تدفق الدم الى المخ و خلايا الدماغ ، مما يساعد في زيادة القدرة على التفكير و تعمل التمارين الرياضية على الدراجة الثابتة على ازالة التوتر و القلق ، فهي تمارين هادئة و لا تحتاج الى عتف .

معرفة السعرات الحرارية المحروقة : من مميزات الدراجات الثابتة الحديثة انها توفر لمن يقومون بالتمارين الرياضية القدرة على معرفة عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها بالضبط ، و معرفة كمية الوزن التي تم فقدها خلال التمرين ، و هي ميزة لا تتوفر في الدراجات العادية أو التمارين التي تقوم على الجرى خارج المنزل .

التغلب على الإجهاد : في غالب التمارين الرياضية التي تقوم على الجري خارج المنزل ، فغن المتمرن سريعاً ما يشعر بالإجهاد السريع بسبب الجري ، لكن الدراجة الثابتة تساعد في القيام بالتمارين لمدة ساعة او حتى ساعتين دون الشعور بالتعب ، فالتمارين على الدراجة الثابتة تتسم بالرفق ، مع التمتع بالمناظر الخلابة ، و النحكم في سرعة حركة التبديل ، و كلها امور تساعد في تقليل الشعور بالإجهاد و التعب من التمارين الرياضية .

فوائد الدراجة الثابتة للارداف .
فوائد الدراجة الثابتة للارداف .