فوائد الثوم

هل رائحة الثوم مزعجة بالنسبة لك ؟ بالطبع نعم ، فالثوم  the Garlic  من الخضراوات التي لها رائحة كريهة في الفم مثلها مثل البصل ، لكن اذا تعرفنا على فوائد الثوم العديدة للجسم ، فاننا قد نتغاضى عن رائحته الكريهة لفوائده العديدة للجسم و الصحة العامة ، كما انه يوجد العديد من الطرق التي تخلص الفم من رائحة الثوم بعد تناوله  .

فوائد الثوم للجسم

تخفيض الكوليسترول

الثوم من النباتات التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ، و الذي تؤدي زيادته الى ترسبه على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، فيضيق مجرى الدم ، و هو الأمر الذي يؤدي الى الاصابة بالذبحات الصدرية او السكتات الدماغية .

محاربة العدوى و الأمراض البكتيرية

يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية ، و التي تعمل على قتل البكتريا و الفطريات التي تصيب الجسم ، مما يقلل من فرص انتقال العدوى البكتيرية أو الفيروسية .

تخفيض ضغط الدم المرتفع

تناول الثوم يؤدي الى زيادة افراز حمض النيتريك في الجسم ، و هو الحمض الذي يساعد في ارتخاء جدران الاوعية الدموية مما يساعد في تمددها و بالتالي يقلل من ضغط الدم أثناء مروره فيها ، فيقل الضغط عند الأشخاص المصابين بضغط الدم المرتفع .

فوائد الثوم
فوائد الثوم

تقوية القلب

يعمل الثوم عند تناوله على تقليل تراكم الدهون الثلاثية في الجسم و الأوعية ، مما يؤدي الى زيادة قوة عضلة القلب و تنشيط الدورة الدموية ، و تنظيف الأوعية الدموية و الشرايين من تراكمات الدهون .

رفع كفائة الجهاز المناعي

يؤدي تناول الثوم بصورة منتظمة الى الى زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و هو الامر الذي يؤدي الى رفع كفائة الجهاز المناعي ، فيقلل من تعرض الجسم للأمراض .

مقاومة السرطان

يحتوي الثوم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، و التي تعمل على منع الاصابة بالسرطان و الأورام الخبيثة ، فالثوم يقلل من فرص ظهور التحورات الجينية في الخلية و التي تعتبر المسبب الأول لظهور السرطان و الأورام الغير حميدة .

علاج الزكام

أجريت دراسة شملت 150 من المشتركين ، و تم اعطائهم الثوم بصورة منتظمة ، مع اعطائهم المكملات الغذائية التي تحتوي على الثوم ، و قد وجدت هذه الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا الثوم بطريقة منتظمة قلت اصابتهم بالزكام عن الأفراد الذين لم يتناولوه .

فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم .
فوائد الثوم .

الحفاظ على صحة الكبد

كما أشرنا فالثوم من أقوى المضادات الحيوية في الطبيعة ، و هو يساعد في تنشيط و تجديد خلايا الكبد ، و يعمل على زيادة كفائة أداء الكبد في طرد السموم من الجسم ، كما يعمل على زيادة افراز العصارة الصفراء و التي تساعد في اتمام عملية الهضم و التعامل مع الدهون المشبعة ، و يحافظ الثوم على مستويات انزيمات الكبد ووظائفه في حدودها الطبيعية .

علاج التهابات المثانة

يساعد الثوم في علاج التهابات المثانة و الجهاز البولي ، فهو يقضي على البكتريا التي تسبب هذه الإلتهابات ، كما يعمل على زيادة افراز البول و سهولة اخراجه من الجسم و تقليل فترة بقائه في المثانة ، و هو الامر الذي يساعد في علاج التهابات المثانة .

تنشيط خلايا المخ

يساعد الثوم عند تناوله على الريق في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و زيادة كمية الدم الواصلة الى المخ و خلايا الدماغ ، و بالتالي فالثوم يعتبر من النباتات التي تساعد في تقوية الذاكرة ، و زيادة التركيز ، كما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر و تأخير الاصابة به .

تخفيض نسبة السكر في الدم

يساعد تناول الثوم على تخفيض نسبة السكر في الدم ، حيث يعمل على زيادة افراز الانسولين في الجسم و التقليل من نسبة الجلوكوز في الدم ، و قد أجريت دراسات معملية على حيوانات تم اعطائهم الثوم في صورة زيت أو مكملات غذائية ، و قد أثبتت هذه الدراسات أن تناول الثوم ساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول و الجلوكوز في الجسم .

تقوية العظام

تناول الثوم بصفة منتظمة يساعد في تقوية العظام وزيادة سماكة العظم ، مما يقلل من هشاشة العظام و فرص تعرض الانسان للكسر .

علاج الصداع

تناول الثوم يساعد في علاج آلام الصداع و الصداع النصفي الذي تعاني منه الكثير من النساء ، و يمكن تناول الثوم بمضغه أو بلعه ، و يمكن هرسه ثم يتم دهن الجبهة و الرقبة به ، فيعمل على سحب الألم و علاج الصداع .

مطهر للفم و مقوي للأسنان

يساعد تناول الثوم على قتل البكتريا و الفطريات التي تتكون في الفم و اللثة ، مما يساعد في تقوية الأسنان ، و علاج التهابات اللثة ، وعلاج نزيف الأسنان و مكافحة التسوس .

فوائد الثوم .
فوائد الثوم .

فوائد الثوم للرجال

من فوائد الثوم انه يعمل على معالجة العقم عند الرجال ، و يزيد من خصوبة الرجل ، كما انه يساعد في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال ، و ذلك من خلال تناول الثوم و بلعه بالماء في الصباح أو هرسه و مضغه مع شرب بعض الحليب عليه ، مما ينشط الجسم ويزيد من الرغبة الجنسية للرجل .

فوائد الثوم للشعر

  • يساعد الثوم في تغذية الشعر و تطويله و يقلل من تقصف الشعر .
  • يساعد الثوم في التخلص من حشرات الشعر مثل القمل ، فالثوم يحتوي على نسبة عالية من الكبريت ، و هي مادة قاتلة للفطريات و الحشرات ، حيث يم تدليك الشعر و الفروة بزيت الثوم ، أو هرس فصين من الثوم و خلطهم بعصير الليمون المخفف بالماء ثم دهن فروة الشعر و تركه على الفروة لمدة ربع ساعة ، فهي طريقة مفيدة في التخلص من قمل الشعر .
  • يساعد الثوم في علاج مرض الثعلبة ، و هو مرض يظهر في الغالب في فروة الرأس ، حيث تظهر مناطق دائرية خالية من الشعر في فروة الرأس ، و يمكن علاجها باحضار فص من الثوم و تقطيعه الى نصفين ، ثم يتم حك منطقة الثعلبة بالجزء المقطوع من فص الثوم و الاستمرار في الحك حتى تحمر المنطقة تماماً ، و تصبح في غاية الالتهاب ،و يكرر هذا الامر مرة في الصباح و مرة في المساء ، و هو مجرب ان شاء الله في علاج ثعلبة الشعر او الحواجب .