فوائد الجماع في الصباح

إن العديد من الأزواج يقومون بتأجيل العلاقة الحميمة لأوقات متأخرة من الليل، ولكن فوائد الجماع في الصباح تكون أكثر بكثير من الجماع في الليل، ولكن من المعروف أن كثير من الأشخاص يقومون بالجماع في الليل فقط، ولكن قد يصيب الزوجان بالتعب أو الملل أو الإجهاد البدني والذهني لأسباب مثل العمل طوال اليوم سواء في العمل أو أعمال المنزل، وكذلك يصبح الجماع في الليل أقل متعة وأكثر إرهاقا وتعب على الزوجان، ولهذا يتجه معظم الأزواج إلى ممارسة العلاقة الحميمية في الصباح ويمكن أن يكون هذا غريب نوعا ما، ولكن أكدت الدراسات العلمية أن للجماع الصباحي الكثير من الفوائد سواء فوائد بدنية أو فوائد نفسية على كل من الزوجان .

فوائد الجماع في الصباح

تعتبر العلاقة الحميمة في الصباح مفيده جدا بالنسبة للجهاز المناعي، حيث أن الجماع في الصباح يعمل على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي وذلك لأن الجماع في الصباح يقوم بتعزيز الأجسام المضادة والتي تقوم بحماية الجسم من العدوى، كذلك فإن من فوائد ممارسة الجماع في الصباح يكون له تأثيرا إيجابيا على صحة القلب وتقويته والتخلص من الصداع النصفي، كذلك فإن الجماع في الصباح يعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي للأزمات القلبية .

كذلك فإن الجماع يقوم بالتخلص من الصداع النصفي الذي يصيب معظم النساء في فترة الظهر، وذلك يكون بسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الجماع، أيضا يمكن أن يكون الجماع وسيلة رائعة لخسارة الوزن حيث يعمل الجماع صباحا على خسارة 3000 سعر حراري في حوالي من 25 إلى 30 دقيقة، وذلك لأن الجماع يعمل على تحريك جميع عضلات الجسم، أيضا يعمل على تدفق الدم في الأوعية الدموية والمخ .

أهم فوائد الجماع الصباحي على الصحة

من المعروف أن الأشخاص تستيقظ لتتناول فنجان من القهوة أو تتناول الحليب أو الشاي، ولكن هل فكرت يوما عن أهمية ممارسة الجماع عند الاستيقاظ من النوم في الصباح وأهميته وفوائده على الصحة، يمكن أن يكون الجماع في الصباح فكرة مختلفة وقد يشعر البعض بعد الرغبة في ذلك، ولكن للجماع فوائد كثيرة عند ممارسته في الصباح أو عند الاستيقاظ من النوم، وفوائد الجماع على الصحة في الصباح هي :

  • استعداد جسمك

في الصباح يكون جسمك على أتم استعداد للقيام بممارسة العلاقة الحميمية أو الجماع، وذلك لعدة أسباب من ضمنها هو أن معدل هرمون الأستروجين وهرمون التستوستيرون يكونوا في أعلى معدل لهم أي بأوجها في الصباح، كما يعاني الرجال من حالة الانتصاب الصباحي لذلك فإن الجماع الصباحي يكون جيد لهم .

  • فترة جماع أطول

عند زيادة هرمون التستوستيرون يكون الجماع أفضل حيث تكون فترة العلاقة الحميمة أطول، فزيادة هرمون التستوستيرون تعمل على زيادة الرغبة الجنسية، وكذلك يعمل زيادة الهرمون على تحسين الكفاءة الجنسية للرجل، وأيضا تؤدي زيادة الرغبة الجنسية إلى الحفاظ على الانتصاب لفترة أطول، وهكذا ستكون عملية الجماع أكبر وأطول بكثير من ذي قبل .

  • زيادة الحب

إن الجماع في الصباح يعمل على إفراز هرمون يدعى هرمون الحب وهو “اوكسيتوسين” أو “Oxytocin” في الدماغ، ويساعد هذا الهرمون على حب الزوجين لبعضهم البعض بصورة أكبر وزيادة الوثاق بينهم، ومن الجدير بالذكر أن عند إفراز هذا الهرمون خلال عملية الجماع يكون شعور الزوجان بالتواصل أكبر بينهما عن الجماع في الليل .

  • التخلص من التوتر

إن الجماع يعمل على تقليل التوتر والتخلص منه ويؤثر إيجابيا على الإنسان، كما أن الجماع في الصباح يعمل على علاج التوتر نهائيا، حيث وجدت بعض الدراسات التي تم أجراؤها عام 2010 أن أي نشاط حميمي في الصباح يقلل من مستوى هرمون التوتر في الجسم، وبالتالي يعمل على تحسين مزاجك مما يجعلك تحصل على يوم جيد .

  • ممارسة الرياضة الصباحية

إن الجماع في الصباح يعمل على التخلص من الوزن أو المساعدة في تقليل الوزن، حيث أن الجماع في الصباح يعمل على حرق الدهون لأنه يعتبر من أنواع التمارين الرياضية التي يقوم بها الإنسان في الصباح، وبالطبع لا يمكن مقارنته بالركض لمدة ساعة ولكن يساهم أيضا في حرق 3000 سعر حراري في خلال نصف ساعه، وذلك لأنه يعمل على تحريك جميع عضلات الجسم .

  • تعزيز صحة الدماغ

إن الجماع في الصباح يساعد على الوقاية من الأمراض التي قد تصيب الدماغ كالسكتة الدماغية، أيضا يعمل الجماع في الصباح على إفراز هرمونات مختلفة مثل هرمون الدوبامين والذي يعمل على تعزيز صحة الدماغ ووقايته من الأمراض .

  • المظهر الجذاب

إن الجماع عموما يعمل على إفراز هرمون معين في الجسم يدعي هذا الهرمون باسم اوكسيتوسين، ويعمل هذا الهرمون على إضافة الجمال وتأخير علامات الشيخوخة لكل من الرجال والنساء، وأكدت الدراسات أن الجماع ثلاث مرات أسبوعيا في الصباح يساعد على الحصول على مظهر جذاب وشبابي أكثر مقارنة بالآخرين، وذلك يرجع إلى فوائد الرعشة الجنسية التي تحدث في الصباح للبشرة .

  • يخفف الآلم

يعمل الجماع الصباحي على إفراز هرمون الأندروفين وهو هرمون مسكن للألم، وبذلك فإن الجماع الصباحي يعمل على التخلص من الألم الذي يمكن أن تشعر به عند الاستيقاظ من النوم، وأيضا يساهم هذا الهرمون على تحسين المزاج بشكل عام .

الاستعدادات لممارسة الجماع في الصباح

هناك عدة خطوات يجب عليك اتخاذها للقيام بممارسة الجماع في الصباح، وهي :

  • التحضير من الليلة السابقة

إن التحضير للعلاقة الحميمية للقيام بها في الصباح من الأمور المهمة، فقد تكون رائحة فمك كريهة في الصباح لذلك من الممكن أن يفسد هذا الصباح والعلاقة، لذلك قم بوضع نعناع بجانبك لمضغة في الصباح عند الاستيقاظ للتخلص من الرائحة الكريهة للفم، ومن المفضل بالطبع أن تذهب إلى المرحاض قبل أن تنام حتى لا تفعل هذا في الصباح .

  • أيقظ زوجتك برفق

قد لا تكون زوجتك على علم بأنك ستفعل هذه في الصباح أو عند الاستيقاظ مباشرة، لذلك من الأفضل أن تبدأ بحركات بطيئة جدا حتى تقوم بإيقاظها بصورة لطيفة ولتكون في مزاج هادئ، مما سيجعلها مستعدة تماما للقيام بالعلاقة الحميمية والاستمتاع بها معا .

  • الوقت المناسب

يجب أن تستيقظ قبل موعد عملك بمدة كافية حتى يمكنك الحصول على الاستمتاع دون الإحساس بالخوف أو القلق من التأخير، فيمكن أن تكون من الأشخاص الذين لا يفكرون بشيء أخر خلال الجماع لذلك حتي لا ينتهي الوضع بكارثة يجب أن تستيقظ بوقت مناسب .

أسباب ممارسة الجماع في الصباح

هناك أربعة أسباب مهمة للجماع في الصباح، وهم :

  • السعادة

إن ممارسة الجماع في الصباح تجعلك تشعر بالسعادة طوال اليوم، فقد أكدت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمية في الصباح تزيد من الاطمئنان والسعادة والتفاؤل .

  • الدفء

ينتج الجسم هرمون الأكبيتوسين عند ممارسة الجماع في الصباح، ويسمى هذا الهرمون بهرمون العناق أيضا وهو هرمون مسؤول عن منحك شعور بالدفء طول اليوم .

  • توطيد العلاقة

إن ممارسة الجماع في الصباح يوطد من علاقتك بشريكك، حيث يجعلك تتخلص من الشعور بالذنب أو الندم إذا أوليت اهتمامك إلى أطفالك وأصدقائك خلال النهار .

  • تعزيز المناعة

قامت الدراسات بتأكيد أن ممارسة الجماع أثناء الصباح عقب الاستيقاظ من النوم يعمل على تعزيز المناعة للزوجين، كذلك فإن الجماع في الصباح يساعد على الوقاية من الأمراض المعدية .