فوائد الخزامى التجميلية تعرف عليها

فوائد الخزامى كثيرة للغاية للبشرة والشعر وقد لا يعلم الكثير من الأشخاص حول هذه الفوائد لذلك نقدم لكم مقالنا هذا على مجلة رجيم للتعرف على وصفات مميزة باستخدام هذه العشبة السحرية.

فوائد الخزامى

عشبة الخزامى

هي واحدة من الأعشاب التي يطلق عليها عشبة اللافندر وتنتمي إلى العائلة الشفوية وهي نفس العائلة التي ينتمي إليها عشبة النعناع، ويكون موطنها الأصلي بالمناطق الجبلية الجنوبية بالبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا الاستوائية وبعض المناطق الجنوبية الشرقية بدولة الهند، حيث أن عشبة الخزامي تحمل أزهار باللون البنفسجي صغيرة تكون ملتفة بشكل حلزوني وتنتج أزهار الخزامى زيت اللافندر التي يمتلك الكثير من الفوائد والتي يتم استخدامه في العديد من الأمور مثل صناعة الأدوية التي تعالج الاكتئاب والقلق والألم والصداع والأرق، كما يتم استخدام زيت اللافندر في صناعة العطور والصابون ومواد التجميل والعناية بالبشرة، ويتم إضافته إلى الأطعمة والمشروبات لكي يمنحهم نكهة متميزة، فهو يمتلك فوائد عدة وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة فتابعونا.

فوائد الخزامى

اهم فوائد عشبة الخزامى

تحتوي عشبة الخزامى على الكثير من الفوائد التي تعم على صحة الجسم والبشرة والشعر ومن أبرز فوائد الخزامي ما يلي:

  • تقلل ألم ما بعد الجراحة:

يخفف الخزامى الشعور بالألم الذي ينتج بعد العمليات الجراحية، ويتم ذلك من خلال استنشاق زيت اللافندر لمدة 3 دقائق كل 6 ساعات، حيث يتم استخدامه كنوع من المسكنات خاصة بعد استئصال اللوزتين عند الأطفال التي يتراوح أعمارهم ما بين 6:12 سنة.

  • القضاء على الفطريات:

يكافح زيت اللافندر الكثير من أنواع الفطريات التي يصاب بها العديد من الأشخاص، فهو واحد من الزيوت الطبيعية الفعالة المجربة في القضاء على الفطريات التي تسبب الأمراض الجلد عن طريق تدمير أغشية الفطريات الخلوية، فهو يساعد على التخلص من العدوى المقاومة لمضادات الفطريات.

  • علاج القرحة الفموية:

يساهم زيت اللافندر على تقليل المدة التي يحتاج لها العلاج الفموي، حيث أن زيت اللافندر يعمل على تخفيف التورم والألم الناتج عنها عن طريق وضع قطرتين من زيت اللافندر على المناطق المصابة ثلاثة مرات على مدار اليوم الواحد.

  • تحسين نمو الشعر:

يتم استخدام زيت اللافندر في كثير من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تحسين نمو الشعر، حيث أن يتم مزج بعض من قطرات زيت اللافندر مع زيت الزعتر وخشب الأرز وحصى البان ويتم مزجهم مع بعضهم ويطبق الخليط على الشعر، فهذه الطريقة تعمل على تحسين نمو الشعر بنسبة تتراوح إلى 44% في غصون 7 أشهر، كما من الممكن أن تستخدم تلك الطريقة في علاج داء الثعلبة.

فوائد الخزامى

فوائد علاجية أخرى عند استخدام الخزامى

لا تتوقف فوائد الخزامى بل أن لها الكثير من الفوائد العلاجية التي لا تعرف ولا يعترف بوجودها الكثيرون، فهو من الأعشاب الطبيعية التي يكون لها تأثير إيجابي على الصحة ومن أهم فوائد الخزامى العلاجية التالي:

  • أكدت بعض من الدراسات أن استخدام زيت الخزامى الأصلي يمنع من نوبات القلق عند الأشخاص التي تعاني من بعض الاضطرابات في النوم الناتج عن الشعور بالقلق، استنشاق زيت الخزامى يساعد على النوم.
  • يقلل من الأعراض المزعجة التي تصاحب الدورة الشهرية.
  • استخدام نقطتين من زيت الخزامى على آفة القروح يعمل على شفائها ويقلل من آلامها وانتفاخها.
  • مفيد للسيدات خلال فترة الحمل فهو يحمي السيدات من الإصابة ببرودة الرحم.
  • أظهرت الدراسات العلمية أن استنشاق زيت الخزامى لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ويخفف من استخدام أدوية لتسكين الألم ويخلص من اضطرابات النوم.
  • يعمل على تضييق المهبل وشد ترهلاته وخاصة بعد عملية الولادة الطبيعية.
  • يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات وله قدرة كبيرة على مقاومتها والقضاء على أنواع معينة من البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية.
  • يمكن أن يتم تدليك بطن الطفل الرضيع بقليل من زيت الخزامى وزيت اللوز لمدة 5: 15 دقيقة عند البداية الشعور بالمغص، مما يجعله يخفف من البكاء.
  • يخفف من تشنجات الرحم مما يعمل على الشعور بالراحة والاسترخاء.

فوائد الخزامى الجمالية

يمتلك الخزامى على كثير من الفوائد الجمالية فالبعض على اعتقاد أن الخزامى يتم استخدامه للحفاظ على الصحة فقط بل أنه يحتوي على كثير من الفوائد الجمالية الآتي:

  • تنظيف البشرة:

يساهم زيت الخزامى على تنظيف مسام البشرة وشدها نظراً لتحفيز تدفق الأوكسجين والدم بخلايا البشرة، كما يكون باستطاعتك تحضير منظف البشرة باستخدام اللافندر، فقط قومي بغلي 100 مل من الماء يضاف لها زهور الخزامى ويتم تغطيتها ومن ثم تركها لعدة ساعات ثم يتم تصفيتها وحفظها في زجاجة نظيفة واستخدامها لتنظيف البشرة.

  • علاج حب الشباب:

يساعد على تطهير البشرة فهو مطهر قوي وفعال كما أنه مضاد للالتهابات التي تعاني منها البشرة، فيكون لديه القدرة على مكافحة البكتيريا التي ينتج عنها حب الشباب وبالتالي يعالج حب الشباب عن طريق استعمال القليل من قطرات زيت اللافندر على المناطق المصابة بحب الشباب، عن طريق وضعه على قطعة من القطن النظيف وتطبيقه على المناطق المصابة والمواظبة على استخدامه يساعد على أن البشرة تكون خالية من الشوائب والعيوب.

  • علاج التجاعيد:

عند زيت الخزامى القدرة على التخلص من القلق واضطرابات النوم والإجهاد التي ينتج عنهم الشيخوخة المبكرة للبشرة، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية عن طريق تدفق الأوكسجين والدم والعناصر الغذائية لخلايا البشرة، عليك بإضافة ثلاثة قطرات من زيت الخزامى مع بياض بيضة مخفوقة وتطبيق المزيج على البشرة ويترك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ومن ثم يتم تنظيف البشرة بالماء الفاتر.

  • علاج تساقط الشعر:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشعر يتساقط مثل الأرق والاكتئاب والإجهاد، في تدليك فروة الرأس بانتظام باستخدام زيت الخزامى يعمل على تعزيز الدورة الدموية وبالتالي يعمل على تقليل مشكلة تساقط الشعر.

طرق استخدام الخزامى

يتميز الخزامى بأنه واحد من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والجمالية ويوجد له العديد من طرق الاستخدام التي تتمثل في التالي:

  1. الخزامى لتنظيف البشرة:

يتم تحضير تلك الوصفة عن طريق غلي كمية مناسبة من الماء وإضافة القليل من عشبة الخزامى المجفف للماء المغلي، ثم يتم وضع الخليط بزجاجة نظيفة ويتم استخدامه لتنظيف البشرة من الحين للأخر.

  1. معطر جو عشبة الخزامى:

عليكِ بغلي كمية من الخزامى المجفف مع كمية من قشور الليمون والبرتقال والرمان مع إضافة النعناع المجفف في لتر من الماء، ومن ثم يتم تصفية الخليط وضعه في زجاجة نظيفة ويفضل أن تكون برزاز ويكون من الأفضل إذا تم إضافة القليل من قطرات زيت الخزامى ورش الخليط بالمنزل أو بأي مكان يعاني من روائح كريهة أو غير مرغوب بها.

  1. غسول الخزامى للمنطقة الحساسة:

يتم تحضير غسول المناطق الحساسة باستخدام عشبة الخزامى بعدة طرق مختلفة والتي تكون كالتالي:

  • الطريقة الأولى:

قومي بسحق كمية من زهور الخزامى ووضعها في كمية مناسبة من الماء الساخن، ومن ثم يتم تنظيف المنطقة الحساسة بمنقوع الخزامى مرة كل يوم، ولكن من الأفضل إذا تم استخدامها في الاغتسال قبل العلاقة الزوجية مباشرة لأنها تعطي تلك المنطقة رائحة مميزة.

  • الطريقة الثانية:

عليكِ بوضع القليل من زهور الخزامى بوعاء به ماء ويضع على النار ويترك حتى أن يغلي ومن ثم يتم تصفيته من الماء وتوضع بوعاء أكبر ويمكنكِ الجلوس به لعمل دش للمنطقة الحساسة.