فوائد الحليب

الحليب من أهم السوائل المفيدة للإنسان من بداية كونه طفل حتى المشيب، فيعتمد عليه من صغره وطوال حياته لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة لتكوين جسم الإنسان، فأهميته تبدأ من الطفل الرضيع الذى يعتمد غذاؤه على الحليب حتى يكتسب العناصر والمواد المفيدة لجسمه من بروتينات، ودهون، وماء، والمناعة الطبيعة التي تحميه من الأمراض وجميع العناصر الغذائية التي تدخل في تكوين خلايا وأعضاء جسمه، وفى هذا المقال ستناول بعض فوائد الحليب وأهميته في تكوين جسم الإنسان.

فوائد الحليب

الحليب مهم للإنسان كونه يحتوى على عناصر مثل الكالسيوم الضروري في تكوين العظام وعضلات الجسم كالأسنان والمفاصل وعضلات الحركة وكل خلية يدخل في تكوينها عنصر الكالسيوم، فالحليب فوائده عديدة لجسم الإنسان، فلابد أن يحرص على تناوله كوجبة أساسية في يومه، بل وفى بعض الأحيان يتخذه البعض المشروب المفضل لفوائده العديدة.

فوائد الحليب
فوائد الحليب

فكما ذكرنا سابقا أنه يحتوى على عنصر الكالسيوم الذي يدخل في تكوين العضلات المسئولة عن الحركة والمفاصل وغيرها، وبالتالي فإن نقص هذا العنصر يقلل من فاعلية هذه العضلات في أداء وظيفتها وهى الحركة، وتسبب مرض ما يسمى بهشاشة العظام.

وبالتالي عندما تصاب عضلات الإنسان بالضعف فلا تكون قادرة على الحركة وعليه لا يكون الإنسان قادر على عمل أي شيء ولا أي حركة لضعف عضلاته ومفاصله لذلك يجب على الكبار تناوله للوقاية من هشاشة العظام والعضلات .

فوائد الحليب للأسنان

الحليب مهم جداً لتكوين الأسنان، وتركيبها لاحتوائه على عنصري الكالسيوم والفوسفور الضروريين، لتكوين عظم الأسنان فبتالي تناول الحليب يعزز نمو الأسنان ويقويها ويجعلها أقل عرضة للكسر وحمايتها، وأيضا يحتوى على البروتين الذى يدخل في تركيب طبقة الأسنان وتسمى “المينا”، وذكرت  بعض الدراسات أنه يحتوى على سكر اللاكتوز بصورة طبيعية،لذلك يكون أقل خطرا على صحة الإنسان من أي مواد سكرية أخرى.

فوائد الحليب للصحة
فوائد الحليب للصحة

فوائد الحليب لإنقاص الوزن

يلجأ البعض لتناول الحليب خالى الدسم لانقاص الوزن والتمتع بجسم صحي وقوي في ذات الوقت، فتناوله يملأ المعدة ويشعر بالشبع، ويقلل الرغبة في تناول الطعام، يفضل تناول الحليب مرتين في اليوم في الصباح والمساء.

فوائد الحليب للقلب

يحتوى الحليب خالي الدسم على كمية قليلة من الكولسترول، وبالتالي فهو يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين ويحميها من أمراض الأوعية الدموية مثل السكتات القلبية والنوبات وهذه أهمية كبيرة جدا للحليب قد يجهلها البعض ويستهين بها.

فوائد الحليب للقلب
فوائد الحليب للقلب

فوائد الحليب في الحفاظ على ضغط الدم

يعمل الحليب على خفض ضغط الدم وذلك لأنه يحتوى على عنصر الكالسيوم الذى يقوم بدوره إلى طرد عنصر الصوديوم ويؤدى إلى خفض مستويات ضغط الدم، وهذا ما وضحته الدراسات الحديثة والأبحاث التي توصل إليها العلماء.

فوائد الحليب للوقاية من فقر الدم “الأنيميا”

تناول كميات مناسبة من اللبن يقي الجسم من مرض فقر الدم، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين، وشرب الحليب يؤدى إلى حصول الجسم على مايحتاجه من عنصر الحديد، ويحميه من أمراض فقر الدم والانيميا.

فوائد الحليب للحامل

المرأة الحامل أيضا تحتاج إلى تناول العناصر الغذائية الضرورية لنمو وتكوين جنينها، فهو يحتاج في مراحل نموه داخل الرحم إلى عناصر مهمة مثل الكالسيوم، الضروري لتكوين عظامه وعضلاته، يحتاج إلى الحديد لنمو خلايا الدم، وإلى البروتين لتكوين خلايا جسمه واعضاء المختلفة التي يدخل في تكوينها عنصر الحديد.

تابعوا

فوائد الشمندر

فوائد الصبر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق