فوائد الرز

يعتبر الرز   the rice من أقدم الحبوب التي ظهرت على الأرض ، فيعتقد على شكل و اسع أن الرز قد عرفه الانسان منذ أكثر من خمسة آلاف سنة ، و هو من الحبوب الرئيسية لسكان الأرض في الوقت الحالى ، فإن كان القمح من الحبوب الأكثر انتشاراً و التي يعتمد عليها أكثر سكان الأرض في الغذاء و انتاج الخبز و الطحين ، فإن الرز يعد الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان الكرة الأرضية ، خاصة دول شرق و جنوب آسيا ، حيث الكثافة السكانية العالية ، فالرز يعتبر الغذاء الرئيسي لسكان اليابان و الصين و الهند و فيتنام و الفلبين و الكثير من الدول ذات الكثافة السكانية المرتفعة .

الرز

من الارز يتم استخراج الكثير من المواد الغذائية ، فمنه يتم استخراج دقيق الرز و شراب الرز و زيت نخالة الرز و حليب الرز ، كما يستخرج من الرز النشا و العديد من المكونات الغذائية الأخرى ، و هناك الرز الأبيض و الرز البني ، و من حيث القيمة الغذائية فالرز البني أكثر فائدة و قيمة غذائية من الرز الأبيض ، و الرز بنوعيه يحتوي على الكربوهيدرات و النشويات و الاملاح ن و للرز العديد من الفوائد للجسم نتعرف على بعض منها .

فوائد الرز

مصدر للطاقة

من فوائد الرز للجسم أنه يمده بالطاقة اللازمة للجسم ليقوم بمهامه و نشاطاته ، فالرز يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات و التي تتحول في الجسم الى سكريات بسيطة يستطيع الجسم حرقها وتحويلها الى طاقة ليمارس الجسم مهامه و نشاطاته .

فوائد الرز .
فوائد الرز .

مصدر غتي يالألياف

يساعد الرز في تحسين عملية الهضم ، و يعطي الرز احساساً بالشبع و الامتلاء لفترة طويلة ، فالرز من الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية و التي تساعد في ملئ البطن ، كما تساعد هذه الألياف في تنظيم عملية الهضم ، و تنظيم حركة المعدة ، وتقلل من مشاكل و التهابات الجهاز الهضمي ، و الرز البني في هذا المجال أكثر فائدة كمن الرز الأبيض .

فوائد الرز البني

الرز البني هو الرز الذي لا يزال يحتفظ بالكثير من أليافه و مكوناته الخارجية بخلاف الرز الأبيض الذي يفقد الكثير من هذه المكونات أثناء عملية التصنيع ، و الرز البني له العديد من الفوائد بسبب احتوائه على الألياف و المعادن الطبيعية بنسبة كبيرة ، و من فوائد الرز البني للجسم :

تخفيض الكولسترول

اذا زادت نسبة الدهون الثلاثية في الجسم يؤدي ذلك الى زيادة نسبة الكولسترول في الدم ، و هو الامر الذي يسبب زيادة ترسب الكولسترول على جدران الاوعية الدموية و الشرايين ،  فيضيق مجرى الدم ، و الرز البني يساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم ن و يعمل على اذابة الدهون الثلاثية من الجسم .

منع الاصابة بالذبحة الصدرية

تحدث الذبحات الصدرية للانسان بسبب ضيق مجرى الدم ، و بالتالي ارتفاع نسبة حدوث الجلطات الدموية و تخثر الدم ، وهو ما يؤدي في النهاية الى الاصابة بالذبحات الصدرية و يساعد الرز البني في تقليل الاصابة بمشاكل القلب و الاوعية الدموية .

تقليل نسبة السكر في الدم

يساعد السكر البني في ضبط نسبة السكر في الدم ، حيث يعمل على زيادة حرق الجلوكوز في الجسم ، و زيادة انتاج الطاقة ، مما يساعد في تقليل فرص الاصابة بمرض السكري النوع الثاني .

 

فوائد الرز .
فوائد الرز .

الوقاية من السرطان

الرز البني من الحبوب الكاملة ، والتي تحتوي على قدر كبير من الألياف الطبيعية ، و التي تعزز من مضادات الأكسدة في الجسم البشري ، و مضادات الأكسدة من المواد التي تساعد في مقاومة السرطان ، و تقليل فرص ظهور الأورام الخبيثة في الجسم .

تقليل الوزن

يساعد الرز البني في التخلص من الوزن الزائد و التنحييف ، خيث يحتوي الرز على قدر عالي من الالياف الطبيعية و التي تعطي شعوراص بالشبع و الامتلاء، مما يقلل من كمية الأكل التي يتناولها الانسان ، كما أن الرز البني يستغرق هضمه في المعدة فترة طويلة ، مما يزيد من مدة الهضم و بالتالي قلة الحاجة الى الطعام .

تعزيز كفائة جهاز المناعة

يحتوي السكر البني على كمية كبيرة من المعادن و الفيتامينات ، و هي عناصر تساعد في زيادة كفائة جهاز المناعة للجسم وزيادة عدد كرات الدم البيضاء و بالتالي زيادة قدرة الجسم في مواجهة الامراض البكتيرية و الفيروسية .

تعزيز صحة العظام

يحتوي الرز البني على كمية كبيرة من المغنسيوم و الكالسيوم ، كما يحتوي على فيتامين د ، و هذه العناصر تعمل على زيادة كثافة العظام وزيادة قوتها ، فتقلل من فرص حدوث هشاشة العظام ، خاصة عند كبار السن أو الاطفال الصغار .

تنشيط خلايا المخ و الاعصاب

الرز البني يحتوي على قدر كبير من فيتامين ب ، كما و يحتوي على كمية مناسبة من البوتاسيوم و المنجنيز ، و هي عناصر تساعد في تنشيط خلايا المخ و الدماغ ، و تعمل هذه المعادن على زيادة كمية الدم و الاكسجين الواصل الى الرأس مما يساعد في تحسين عملية التركيز و يقوي الذاكرة ، و بالتالي يساعد في تقليل الاصابة بالزهايمر أو الخرف المبكر .

فوائد الارز للأطفال

الرز البني على وجه التحديد من الحبوب الكاملة و التي تفيد كثيراً الجسم خاصة الأطفال الصغار ، فالحبوب الكاملة لم تدخل في عمليات تصنيع تفقدها الكثير من فوائدها ، و الرز البني يساعد في تخشين معدة الأطفال ، و يزيد من بطانة المعدة ، مما يقلل من فرص حدوث القرحة المعدية .

و يساعد الرز في بناء عظام الاطفال ، كما يساعد في اشعار الاطفال بالشبع و قلة الحاجة الى الطعام ، و يساعد الرز في تنضيم حركة المعدة و الجهاز الهضمي بصفة عامة .

فوائد الرز
فوائد الرز

اضرار الرز

الرز و خاصة الرز الابيض منه يحتوي على قدر كبير من النشويات و الكربوهيدرات و التي يسبب الاسراف في تناول الرز الى السمنة و زيادة الوزن ، كما قد يسبب الرز الابيض ظهور الكرش و تراكم الدهون حول منطقة الوسط ، والاسراف في أكل الرز الابيض ليس من الامور المستحبة لمرضى السكر على وجه خاص .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق