فوائد الكركديه للقولون

فوائد الكركديه للقولون متعددة colon، والكركديه Roselle هو نبات يتميز بزهوره الكبيرة في الحجم والملونة، أصلها هو شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وهي تنمو حاليا في معظم الدول ذات المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي، والكركديه يتميز بلونه الأحمر الغامق، وطعمه اللاذع إلى حد ما الذي يشبه طعم التوت البري، وتستخدم أزهاره الحمراء الكبيرة في العديد من الأغراض الطبية والتجميلية، ويتم استخدام هذه الأزهار من خلال نقعها في الماء المغلي لخمس دقائق، ومن ثم شربها إما ساخنة أو باردة .

فوائد الكركديه للقولون

  • فوائد الكركديه للقولون كثيرة تتمثل في تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكلة الإمساك، لذا يعد الكركديه بمثابة ملين طبيعي، ينصح بشرب منقوعه إذا كنت تعاني من الإمساك، كما أنه يساعد في تعزيز عمل المثانة والأمعاء، كونه يحتوي على مضادات للتقلصات، ، بالتالي فهو علاج قوي لمشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه علاج فعال للقولون العصبي .
  • يساعد الكركديه أيضا في علاج ضغط الدم المرتفع، ويجعل نسبته طبيعية، فشرب ثلاث أكواب من الكركديه يوميا لمدة 4 أسابيع يساعد في تقليل ضغط الدم .
  • يساعد الكركديه أيضا في مكافحة السرطان، وهذا بحسب عدد من الأبحاث التي أجريت حوله والتي وجدت أنه يحد من انتشار الخلايا السرطانية ونموها، وبالتالي سيقي من تطور السرطان .
  • يساعد الكركديه في منع الشيخوخة وعلامات تقدم السن، كونه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة، وهذا لن يبطئ من الشيخوخة فقط بل إنه أيضا سيساعد في الوقاية من السرطان .
  • يساعد الكركديه في الوقاية من الأزمة القلبية، حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص التي تتناول ما لا يقل عن أربعة عشر كوب من الكركديه أسبوعيا شهدوا أدنى معدلات للوفاة بالأزمات القلبية .

فوائد الكركديه القولون

  • من أهم فوائد الكركديه للقولون أنه يساعد في تهدئة أعراض القولون العصبي وعلاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك .
  • الكركديه غني بمضادات الأكسدة والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، لذا ينصح بشرب شاي الكركديه الذي يساعد في الحد من الجذور الحرة، والتي تقي من الشيخوخة والسرطان، وقد قامت عدة دراسات حول هذه الفائدة على الكركديه ووجدت أن مستخلص الكركديه عندما تم إعطائه إلى الفئران زاد من إنزيمات المضادة للأكسدة، وقلل من تأثير الجذور الجرة بنسبة 92 بالمائة، لكن هناك حاجة لدراسات أخرى تتم على البشر .
  • يساعد الكركديه في التقليل من ضغط الدم، وهذه الفائدة هي الشائعة جدا من فوائد الكركديه، حيث تقول الدراسات أن تناول الكركديه يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وتقول أحد الدراسات أن الكركديه قلل من ضغط الدم الانقباضي بمعدل 7.58 ميليمترات، ومن ضغط الدم الانبساطي بمعدل 3.53 ميليمترات، وبالتالي فهو طريقة آمنة لخفض ضغط الدم المرتفع .

  • يساعد الكركديه في خفض مستوى الدهون في الدم، وهذا بعد أن أجريت دراسة على 60 شخص مصاب بالسكري، وقد تبين أنهم بعد أن استخدموا الكركديه لمدة شهر زاد عندهم مستوى الكوليسترول الجيد، وقل مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية، وفي دراسة أخرى تبين أن تناول 100 ملليغرام من مستخلص الكركديه يوميا ساعد في خفض الكوليسترول الكلي لدى الأشخاص المصابة بالمتلازمة الأيضية، أيضا فقد ساعد في زيادة الكوليسترول الجيد، وتكون أفضل تأثيراته على الأشخاص المصابين بالسكري ومتلازمة الأيض .
  • الكركديه أيضا يساعد في تعزيز صحة الكبد، حيث أنه يساعد في استمرار بقاء الكبد للعمل بكفاءة، وهذا بحسب دراسة أجريت على 19 شخص كانوا يعانون من زيادة الوزن، حيث اكتشفت الدراسة أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوع ساعد في علاج حالات التنكس الدهني في الكبد، وهذه الحالة تتراكم فيها الدهون في الكبد ويمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد، وقد أظهرت النتائج على الحيوانات أن مستخلص الكركديه قلل من تلف الكبد، وعمل على زيادة نسبة أنزيمات الكبد المسئولة عن التخلص من سموم الأدوية بنسبة وصلت إلى 65 بالمائة، إلا أن جميع هذه الدراسات كانت على مستخلص الكركديه لا مشروب الكركديه، لذا يجب إجراء مزيد من الدراسات حول فوائد مشروب الكركديه للكبد .

  • يساعد الكركديه على فقدان الوزن الزائد، فقد أجريت دراسة على 36 شخص يعاني من زيادة الوزن، وتبين أن الأشخاص الذين تناولوا الكركديه 12 أسبوع قل وزنهم ودهون جسدهم بصورة ملحوظة، كما قل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك كذلك، إلا أن هذه الدراسات كانت على إعطاء جرعات مركزة من مستخلص الكركديه، لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات على شاي الكركديه .
  • يساعد الكركديه في الوقاية من السرطان، وذلك لأنه يحتوي على مركبات البوليفينولات، وهي مضادات أكسدة قوية تحمي من السرطان،  وقد أظهرت دراسات أن مستخلص الكركديه عمل على إضعاف نمو الخلايا السرطانية، وساعد في تقليل مهاجمتها للفم والبلازما، وحد من انتشار الخلايا السرطانية في البروستاتا، وقامت دراسة أخرى باكتشاف أن الكركديه ساعد في تثبيط سرطان المعدة بنسبة وصلت إلى 52 بالمائة، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات في هذا المجال .
  • يساعد الكركديه على مكافحة البكتيريا والالتهابات لاسيما مستخلص الكركديه، حيث وجد أن مستخلص الكركديه يمكن أن يكون له نفس تأثير بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، واكتشفت الدراسات أن مستخلص الكركديه ساعد في التقليل من نشاط البكتيريا الإشريكية القولونية، وذلك في دراسات أنابيب الاختبار التي تمت على مستخلص الكركديه لا على مشروب الكركديه، لاذا هناك حاجة للمزيد من الدراسات على مشروب الكركديه على البشر .

فوائد شرب الكركديه للقولون

بعد أن عرفنا فوائد الكركديه للقولون يجب أن نعرف ما هي أهم وأفضل الأطعمة لمرضى القولون :

  • البيض : حيث أنه واحد من أفضل الأطعمة لمن يعاني من القولون، حيث أنه طعام سهل الهضم، وهذا ينطبق على البيض بكل أشكاله، لكن انتبه لأن تكون من الأشخاص التي تعاني من حساسية البروتين في البيض .
  • الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 الدهنية، مثل السردين والسالمون، وسمك القد وغيرهم، فالأطعمة الغنية بالأوميغا 3 الدهنية تساعد في القضاء على التهابات الجسم، وهذا مهم لأن الالتهاب هو الذي يتسبب في ظهور أعراض القولون العصبي، وبالتالي تناول الأوميغا 3 الدهنية يقلل من أعراض القولون العصبي .
  • الحليب الخالي من اللاكتوز، مثل حليب الأرز، أو منتجات مثل جبن الفيتا، كلها أطعمة جيدة للقولون .
  • الفواكه : مثل الكيوي، البطيخ، الفراولة، البرتقال .
  • الخضروات مثل : الخس، الخيار، اللفت، البطاطس، الباذنجان، الجزر وغيرهم .
  • البروتينات مثل : الدجاج، لحم البقر، السمك .

فوائد الكركديه للقولون العصبي

بعد أن عرفنا فوائد الكركديه للقولون العصبي والأطعمة المناسبة لمرضى القولون، فيجب أن نعرف أيضا أكثر الأطعمة التي تضر القولون وهي :

  • الألبان : حيث أنها تزيد من أعراض الإسهال، كونها تحتوي على الدهون، لذا يجب تجنبها، لذا ينصح بتناول ألبان خالية من اللاكتوز وبدائل الألبان مثل حليب الرز .
  • الطعام المقلي : لأن نسبة الدهون ترتفع فيه أيضا، مثل البطاطس المقلية .
  • الكافيين : وذلك كون القهوة والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تحفز حركة الأمعاء وتسبب الإسهال .
  • البقوليات مثل الفول، حيث أنه يساعد في زيادة الغازات والانتفاخ والتشنجات، وهذا يضر القولون العصبي، لذا لا يجب تناول البقوليات بكثرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق