فوائد العصفر - مجلة رجيم

فوائد العصفر

فوائد العصفر

محتويات

    العصفر Safflower من النباتات العشبية الحولية التي تنمو في فصل الصيف ، و ينمو نبات العصفر حتى يصل طوله الى متر كامل ، و هو نبات ينتمي الى العائلة النجمية في النباتات ، و يتميز بأغصانه الطويلة الممتلئة بالزغب و الأشواك الضغيرة  ، و زهرته الصفراء أو الحمراء ، و يتم زراعة العصفر في دول شرق آسيا مثل الصين و الهند و كوريا و اليابان ، كما يزرع في باكستان و بلجيكا و شمال افريقيا و العديد من الدول .

    استخدامات العصفر

    يتم استخدام النبات في الكثير من الأغراض الصناعية و الطبية ، فهو يستخدم في استخراج الصبغة الاصلية لصبغ الملابس باللون الاصفر أو الاحمر ، كما يستخرج من العشبة زيت العصفر و الذي له العديد من الفوائد في علاج التهابات المفاصل و تنشيط القلب و العناية بالبشرة و الشعر ، كما يستخدم العصفر في المطبخ الشرقي كتوابل تضيف الى الطعام نكهة قوية و طعم فريد .

    و من استخداماته انه يستخرج من أزهار النبات و بذوره العديد من المركبات الدوائية و التي تدخل في صناعة العقاقير و الأدوية العلاجية .

    فوائد العصفر

    تخفيض الكولسترول

    عندما تزداد نسبة الكولسترول في الدم ، فانه تزيد ترسبات الكولسترول على جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، مما يؤدي الى ضيق مجرى الدم و زيادة فرص الإصابة بالذبحة الصدرية أو الجلطة الدموية ، و يساعد العصفر على تقليل الكولسترول في الدم مما يزيد من اتساع مجرى الدم و يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم .

    فوائد العصفر .

    تعزيز قوة القلب

    يساعد في زيادة قوة القلب و تعزيز عضلة القلب و زيادة قدرة الجسم في ضخ الدماء الى الأطراف البعيدة مثل الأصابع و القدمين .

    علاج آلام المفاصل

    يساعد زيت العصفر في علاج التهابات و آلام المفاصل ، حيث يتم دهن المنطقة الملتهبة من المفصل بالزيت مع التدليك و تركه على المفصل من الليل الى الصباح ، فهو يساعد في تليين حركة المفصل و زيادة قدرة الجسم على التحمل .

    الوقاية من مرض السكري

    يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم مما يساعد في الوقاية من مرض السكر ، فالعصفر وزيته يحتوي على السكروز الطبيعي الموجود في الفاكهة و الذي يحرقه الجسم و يستطيع التعامل معه ، كما يساعد في تنشيط البنكرياس و تحفيزه لزيادة افراز الانسولين ، و يمكن تناول العصفر عن طريق اضافته الى الطعام كبهارات او استخدام زيته لتحقيق الأثر المطلوب .

    انقاص الوزن

    يحتوي العصفر على دهون أوميجا6  ، و التي تساعد في زيادة معدل حرق الدهون ، و زيادة حرق السعرات الحرارية و بالتالي التقليل من الدهون المخزنة في الجسم ، و يمكن استخدام زيت العصفر في الطهي للحصول على فوائده في خفض الوزن ، كما يمكن استخدام النبات في اضافته الى الطعام مما يحسن من نكهة الطعام و يقلل من تراكم الدهون في الجسم .

    تعزيز صحة الجهاز الهضمي

    يساعد في زيادة قدرة المعدة على هضم الطعام ، كما يساعد في تنظيم حركة الامعاء الدقيقة و زيادة قدرة الجسم على امتصاص الطعام و الاستفادة من العناصر الغذائية فيه ، و يساعد في زيادة سمك جدار المعدة مما يقلل من فرص الإصابة بالقرحة المعدية .

    الوقاية من الإمساك

    من الفوائد العديدة للعصفر انه يعمل على تليين الفضلات ، مما يساعد في سهولة التخلص منها و علاج الإمساك .

    مدر للبول

    هو من الأعشاب المدرة للبول و التي تعمل على تنشيط و تجديد انسجة الكلى ، كما يساعد تخليص الجسم من السوائل المحتبسة ، و يزيد من قوة انقباضات المثانة للتخلص من البول ، و يساعد في اذابة الاملاح و حمض اليوريا الزائد في الجسم .

    فوائد العصفر .

    الوقاية من السرطان

    يساعد زيت العصفر في الوقاية من مرض السرطان بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و التي تعتبر المانع الأول المقاوم للسرطان ، كما ان استخدام زيت العصفر في الطهي أفضل بكثير من الزيوت الأخرى مثل زيت الذرة او زيت دوار الشمس ، فهو زيت يتحمل درجات الحرارة العالية و بالتالي لا تتكون فيه المركبات التي تسبب الاورام الخبيثة مثل باقي أنواع الزيوت .

    علاج مشاكل الدورة الشهرية

    تعاني الكثير من النساء من وجود مشاكل في الدورة الشهرية ، فكثير من النساء تعاني من عدم انتظام موعد الدورة الشهرية ، أو من زيادة كمية الدم ، و زيادة فترة الدورة بالإضافة الى الآلام التي ترافق عملية الطمث ، و اضافة العصفر الى الطعام يساعد في تقليل هذه الآلام و في تنظيم موعد الدورة الشهرية و علاج مشاكل الدورة المضطربة .

    فوائد زيت العصفر للبشرة

    زيت العصفر له العديد من الفوائد للبشرة و الجلد ، و من فوائده العديدة للبشرة :

    • تفتيح البشرة : حيث يساعد في ازالة البقع الداكنة من البشرة و النمش الذي ينتج عن توزيع مادة الميلانين توزيع غير متناسب فيساعد هذا الزيت في اعادة توزيع الميلانين الى معدلاته الطبيعية.
    • تقشير الوجه : يساعد الويت في ازالة الخلايا الميتة من على البشرة ، و يعمل على تخليص الجلد من الانسجة القديمة و التالفة ، مما يعيد النضارة و الإشراق الى الوجه .
    • علاج حب الشباب : يساعد زيت العصفر في علاج حب الشباب ، حيث يساعد في القضاء على البكتريا و الفطريات التي تنمو على الوجه و البشرة و تسبب التهابات الوجه و ظهور البثور الصغيرة و حب الشباب .
    • منع ظهور التجاعيد : من فوائد الزيت العديدة للبشرة أنه يساعد في تقليل ظهور التجاعيد على الوجه و البشرة و التي تزيد مع التقدم في العمر و كبر السن ، و تزيد بسبب زيادة جفاف الجلد و قلة المحتوى المائي فيه .
    • الحماية من أشعة الشمس : يحتوي الزيت على مركبات تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس الحارقة و من الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بالبشرة ، حيث يقوم الزيت يتكوين طبقة رقيقة على الجلد تحميه من الأشعة الحارقة للشمس .
    فوائد العصفر

    فوائد زيت العصفر للشعر

    لزيت العصفر العديد من الفوائد للشعر فهو يساعد في تنعيم و تطويل الشعر ، كما يساعد في تغذية جذور و أصول بصيلات الشعر الامر الذي يقلل من فرص تساقط الشعر و يزيد من قوته ، بالإضافة الى قدرته في علاج قشرة الشعر  علاج التهابات فروة الرأس ، و حل مشكلة الفراغات في فروة الشعر .

    فوائد العصفر


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة