فوائد الظل

إن الظل “Shadow” هو عبارة عن مكان مظلم يتكون عن طريق حجب جسم لأشعة الضوء، و فوائد الظل كثير ولا تعد أو تحصى ويمكن أن يتكون الظل للإنسان في يوم مشمس عند المشي في الطريق أو بجانب سور أو في الحديقة، وكذلك يمكن أن يتكون ظل للإنسان بجانب المباني أو الأسوار والأشجار، ويمكن أن يكون مصباح الضوء اليدوي الذي يتكون من شمعة بداخلة أن يكون له ظل على الحائط، كما أن الضوء لا يستطيع أن يمر من خلال الكائنات وهذا هو السبب في حدوث الظلال، ومن الجدير بالذكر أيضا أن الكرة لها ظل ويحدث كظاهرة طبيعية تسمى كسوف القمر، وعند حدوث هذا الظل أو كما يسمى بكسوف القمر يكون القمر في حالة عتمة وذلك بسبب حجب الأرض لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى تكوين ظلالها على القمر .

فوائد الظل

إن الظل هو عبارة عن ظاهرة طبيعية وذلك بسبب وجود ضوء مسلط على الأجسام والذي لا يستطيع المرور منه، ويكون الظل ناتج عن انتشار الضوء في خطوط مستقيمة، ويمكن أن يتغير الظل بالطول أو القصر بحسب اتجاه دوران مصدر الإضاءة، ومن فوائد الظل ما يلي :

  1. كان يستخدم الظل لتحديد مواعيد الصلاة في الإسلام، لأن الظل أثناء النهار مرتبط بأوقات الصلاة .
  2. الظل يعتبر ملجأ للحيوانات والإنسان أيضا، حيث يلجأ كل منهم إلى الظل للاختباء من أشعة الشمس الحارقة خصوصا في فصل الصيف، وهذا رحمة من الله عز وجل بنا وبالمخلوقات الحية الأخرى .
  3. إن الظل كان سبب في مساعدة العلماء والباحثون على اكتشاف ظاهرة الانكسار الضوئي، فإذا مر شعاع بالهواء وسقط على شيء انكسر، ولولا هذا كان الظل سيكون أكثر امتداد، ولكن بسبب الانكسار يكون الظل مقبوضا انقباضا يسيرا .
  4. إن تقلص وامتداد الظل يساعدان في تنظيف حرارة الجو، وكذلك تغير درجات السخونة والبرودة وهو شيء مهم لإتمام العمليات الجوية مثل (رياح، وسحب، وأمطار، وغيرها من الظواهر الطبيعية) .
  5. الظل ساعد في في الدراسة في الأبحاث العلمية، حيث أن الظل ساعد العلماء في إرشادهم إلى حركة دوران الأرض حول محورها .

فوائد الظلام

إن الجلوس في الظلام تكاثرت عنه الأقاويل بالأشياء الغير جيدة، حيث يعتبر العديد من الأشخاص أن الجلوس في الظلام من الأمور الغير جيدة للصحة أو للعين، وذلك غير صحيح تماما حيث أنه لم يتم تأكيد ذلك بأي دراسة تم أجراؤها، ويشير إلى الظلام بأنه علامة تدل على الاكتئاب أو الحزن وكذلك يتسبب الجلوس في الظلام بالحزن والاكتئاب، ويرى العديد من الأشخاص أن الظلام يحفز أحساس الوحدة والاكتئاب والشعور بالحزن، ولكن هذه الأمور غير صحيحة فالظلام له العديد من الفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى، ومن فوائد الظلام ما يلي :

  • زيادة القدرة على الإبداع

أكدت دراسة ألمانية على أن قدرة الإنسان على الإبداع تضاعف وتزيد عن جلوسه في الظلام، حيث أثبتت الدراسة أن إجابة الأشخاص الذين خضعوا لهذه التجربة في إجابة بعض أسئلة الذكاء في غرف مظلمة للبحث الطبي، كانت أفضل بكثر من الأسئلة التي تمت الإجابة عليها في الغرف المضيئة، مما تم ربط أن للظلام القدرة على زيادة ومضاعفة إبداع الشخص وذكائه وتركيزه .

  • علاج صداع الرأس

أكدت دراسة تم أجراؤها في جامعة باسكتلندا أن الصداع الذي يصيب الرأس هو صداع قوي وقوة آلمة لا تحتمل، خصوصا الصداع النصفي لذلك تم أجراء هذا الدراسة، و أشارت الدراسة إلى أنه يمكن تراجع أو التخلص من صداع الرأس عند الجلوس بعيدا عن الضوضاء في مكان مظلم لبعض الوقت، وقد أكدت الدراسة على أن التواجد بمكان مزدحم أو هناك حركة كثيرة به تزيد من أعراض الصداع النصفي وتعبه، لذلك عند الشعور بصداع الرأس أو الصداع النصفي يجب الجلوس بمكان أكثر هدوء بعيدا عن الضجيج ويفضل أن يكون المكان مظلم .

  • يقاوم أمراض السرطان

هناك هرمون يعمل على مكافحة الأمراض بصورة قوية للغاية فهو يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وهذا الهرمون يسمى الميلاتونين وهذا الهرمون لا يتم إفرازه سوا في الظلام، حيث الجلوس في الظلام لفترة من الوقت تعمل على إفراز هذا الهرمون بنسبة جيدة تعمل على مقاومة والوقاية من أمراض السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا .

  • القضاء على السمنة وأمراض القلب

إن الظلام مفيد جدا للقضاء على أمراض القلب وكذلك مرض السمنة، وذلك لأن الجلوس في الظلام يحفز هرمون الميلاتونين على الإفراز، حيث أن يمكن لهذا الهرمون أن يحدث اضطراب لدى بعض الأشخاص، مما يتسبب في إضرار العملية الغذائية بالجسم وكذلك يدمر نسب الكوليسترول التي تضر القلب، مما يمكن أن تزيد فرصة التعرض للسمنة أو أمراض القلب في هذا الوقت، لذلك يفضل الجلوس في الظلام لبعض الوقت للحفاظ على إفراز هذا الهرمون بنسب مفيدة للجسم، لأنه يتراجع إفراز هذا الهرمون بشكل كبير عند عدم الجلوس في الظلام لبعض الوقت .

كما أن من أبرز فوائد الظلام للإنسان هو حمايته من التشتت وفقدان التركيز، ويعمل على تعزيز وتفكير الدماغ بشكل سليم ومن فوائدة أيضا أنه يقوم بإبعادك عن الضوء الصناعي قليل حيث أن الضوء الصناعي يسبب الأمراض، كما أن الظلام يعمل على تحسين الذاكرة وتخفيف الحمل والهدوء للمخ، لذلك فإن النوم في الظلام يكون مهم للغاية حيث يعمل على إبعاد والتخلص من الاضطرابات التي تحدث للإنسان طوال اليوم، كما أن النوم في الظلام مهم للتخلص من أعراض الشيخوخة وحب الشباب والحفاظ على بشرة نضرة .

فوائد الظلام للدواجن

للظلام عدة فوائد على الدواجن وهي :

  1. يساعد الظلام الدواجن في هضم الطعام .
  2. يساعد الظلام في خفض النافق الطبيعي .
  3. يساعد الظلام الدواجن على زيادة وزنها خصوصا بأول عمرها .
  4. يساعد الظلام في تخلص الدواجن من آلم القدم .
  5. يعمل الظلام على تحسين وظائف الكبد والكلى للدواجن .

فوائد الظلام للعين

إن الظلام مفيد للعين حيث يعمل على استرخاء عضلات العين، حيث أنه تتسع بؤرة العين عند وجود ضوء بسبب تسلط الضوء عليها على عكس الظلام، فالظلام لا يمكن أن يرى الإنسان مما يخفف جهد وإرهاق العين، وقام الباحثون الكنديون بإجراء دراسة عن أهمية الجلوس في الظلام وفوائده على الإنسان، وأثبتت الدراسة التي أجراها الباحثون أن يمكن علاج الحالات الصحية المرتبطة بالنظر عن طريق الظلام، وأكتشف الباحثون أن الظلام يمكن أن يعالج كسل العين، كما تم ربطة مع العلاج التقليدي للأطفال لهذا الحالة من المرض، حيث يتم ارتداء عصابة عين للأطفال وإلزامهم بها وبهذا يتم علاج كسل العين .

فوائد الظلم

إن الظلم لا يوجد له أي فوائد فالظلم عبارة عن أخذ شيء من شخص بدون وجه حق وتعريضه للظلم بسبب ضعفة أو قلة قدرته على مواجهة ذلك، وقد قام الله سبحانه وتعالى بتحريم الظلم بين جميع المخلوقات سواء البشر أو الحيوانات أو أي شيء حي، بل أمر الله بنشر العدل في الأرض وهو الشيء الذي يكون مضاد للظلم، كما أن الظلم يميت القلب والضمير حيث يملأ الظلم القلب بالقسوة والشر واستباحة كل ما حرمه الله وجعله لا يعرف الرحمة، والظلم عبارة عن المعاملة السيئة لشخص ما أو العنف اتجاه شخص ضعيف .