فوائد النوم ليلا

فوائد النوم ليلا لا تخفى علينا لكن قد يهملها البعض و يحاول تعويضها بالنوم نهارا سواء اراديا او مرغما كمن يشتغل ليلا او من يعاني من الارق و على مجلة رجيم نقدم لكم اهم النصائح التي تساعدك على النوم المريح ليلا بالاضافه الى ذكر اهم فوائد النوم للجسم

فوائد النوم ليلا

  1. يعتبر النوم في ساعات الليل والاستيقاظ نهارًا من الأمور المريحة ذهنيًا والمساعدة على التركيز والقدرة على الإبداع، فيعتبر البعض النوم لمدة 6 ساعات ليلًا كالنوم لمدة 8 ساعات نهارًا من حيث الراحة التي يحصل عليها الجسم خلال تلك الفترة.
  2. مناعة الجسم
    أثبتت الدراسات العلمية أن أخذ قسط كافي من النوم ليلًا يساعد على تنشيط الجهاز المناعي ويجعله قادرًا على حماية الجسم من السموم والأخطار التي قد يتعرض لها بنسة تتعدى 50 %، كما أثبتت الدراسات أن النوم ليلًا يحمي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا المزعجة.
  3. وزن مثالي أثبتت دراسة علمية أجرتها إحدى الجامعات الأمريكية أن النوم ليلًا يساعد على تخليص الجسم من السموم بفاعلية أكبر من النوم نهارًا على شرط عدم تناول وجبة دسمة قبل النوم، وذلك لاسترخاء المعدة وعدم قيامها بمهامها في ساعات الليل مما يعمل على تخزين السعرات الحرارية الموجود في الطعام على هيئة دهون في الجسم.
  4. ضبط السكر بالدم أثبتت دراسة علمية أجريت في جامعة “شيكاجو” أن النوم ليلًا لمدة 6 ساعات فقط يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم بنسبة 40 % عن الأشخاص اللذين ينامون 8 ساعات نهارًا.
    النشاط الذهني
  5. النوم ليلًا يساعد على التركيز وزيادة النشاط الذهني الذي يمكّن من القيام بالمهام اليومية في المنزل والعمل، كما يعمل النوم لمدة كافية ليلًا على زيادة مستوى الذكاء والقدرات الذهنية والإدراكية.
    العناية بجمال الجسم
  6. النوم عدة ساعات كافية ليلًا يساعد على الحصول على بشرة نقية ومشدودة وخالية من البقع الغامقة الناتجة عن التوتر والتعب.
  7. لتأثير على البشرة: حيث إنّ استبدال الخلايا الميتة في البشرة بأخرى جديدة يكون أسرع في الليل منه في النّهار؛ لذلك فإن عدم النوم الصحي يقود إلى شحوب في البشرة والانتفاخات حول العينين وإصابة مبكّرة بالتجاعيد.
  8. الأرق: فيؤدّي النوم في الصباح إلى حدوث اضطرابات في النّوم فيعاني الشخص من صعوبدة شديدة في الخلود إلى النوم ليلًا.

 أسباب النوم المتقطع

يكون السبب الرئيسي وراء تقطع النوم وساعاته أثناء الليل إلى تعطل الساعة البيولوجية والتي تكون مسئولة عن تنظيم الفترات الخاصة باليقظة والراحة، مع التقدم في السن والعصبية وحدوث الإضطرابات النفسية والسفر ولكن هناك مجموعة من الأسباب الطبية وراء ذلك وهم :

  • الشعور بالقلق والإكتئاب.
  • الإصابة بالصداع الشديد. التبول المتكرر أثناء فترة الليل.
  • أمراض القلب.
  • الإصابة بمرض الغدة الدرقية.
  • الشعور بمشاكل خاصة بالتنفس.
  • إرتفاع أو إنخفاض مرض السكري.
  • الشعور بحرقة في المعدة نظرا لتناول وجبات ثقيلة للطعام قبل النوم.
  • الشعور بالقلق والغكتئاب والإصابة بالأمراض النفسية كإنفصام في الشخصية.