فوائد النوم للإنسان - مجلة رجيم

فوائد النوم للإنسان

فوائد النوم للإنسان

محتويات

    الحصول على قسط كافي من النوم كل يوم من العادات الإيجابية التي يجب أن يتحلى بها الإنسان لأن فوائد النوم ترتبط بالصحة الجسمانية والصحة النفسية فيمنع عنك الشعور بالتوتر والقلق، حيث يوفر النوم المزاج الجيد والشعور بالسعادة ويمنح النشاط والحيوية إن تم الحصول على قسط كافي من النوم أثناء ساعات الليل، ويجعلك تستيقظ بعقل نشط ولا يحتاج للجوء إلا المنبهات التي تؤثر على صحتك في المستقبل، وفوائد النوم للإنسان عديدة تشمل أكثر من ذلك.

    فوائد النوم للإنسان

    الفترة التي تسبق وقت النوم مباشرة يكون العقل مجهد من التفكير طوال اليوم بالإضافة إلى أنه مزدحم بالكثير من الأمور، لكن وقت النوم يرتاح العقل ويحتفظ بالذكريات أو المهارات التي اكتسبتها أثناء استيقاظك وتدعى تلك العملية بالتوحيد أو التدعيم، وبعد الاستيقاظ يكون العقل جاهز للعمل بنشاط وأستقبال المزيد.

    فوائد النوم

    فوائد النوم للذاكرة

    النوم لوقت كافي كما هو مقرر من 6 إلى 8 ساعات أثناء الليل والحصول على ليلة هادئة يساعدك على الاستيقاظ مبكرا ويحفز الإبداع لديك لمزيد من العمل، ويزيد من قوة التركيز والذاكرة.

    فوائد النوم للمناعة

    الجسم عندما ينام لوقت كافي ليلا لا ينشط العقل فقط بل يزيد من نشاط الجهاز المناعي في الجسم مما يساعد في محاربة الأمراض التي قد تهدد الصحة، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أشارت إلى فوائد النوم ليلا تضمن الوقاية من الإصابة بمرض الإنفلونزا أو نزلات البرد.

    فوائد النوم لمرضي السكري

    يساعد النوم لمدة 6 ساعات على الأقل بإنتظام في تنظيم نسبة السكر في الدم بنسبة قد تقترب إلى النصف بالمقارنة من ينامون عدد ساعات أكبر لكن أثناء النهار.

    كلما حصلت على عدد ساعات نوم كافية في أوقات الليل كلما مارست عملك في اليوم التالي بإتقان وكفاءة عالية.

    فوائد النوم المبكر تقيك من الإصابة بفقدان الذاكرة وبالتالي الإصابة بمرض الزهايمر مع تقدم العمر.

    فوائد النوم للبشرة

    فوائد النوم للبشرة

    النوم في الساعات الأولى من الليل والاستيقاظ مبكرا في الساعات الأولى من النهار يحمي البشرة من الإصابة بمشكلة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحافظ عليها نضرة وصحية.

    فوائد النوم للهالات السوداء

    الهالات السوداء التي تسئ لمظهر العين يكون في أغلب الأوقات سببها هو عدم النوم لفترة كافية، لكن من فوائد النوم منع ظهورها وحماية البشرة من الكلف بسبب السهر لفترة كبيرة.

    فوائد النوم لضغط الدم

    يقي النوم في الساعات الأولى من الليل التعرض لمشكلة ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على مستواه منضبطا.

    النوم بشكل كافي يساعد الجسم على إخراج السموم المتراكمة في الدم.

    فوائد النوم للأطفال

    يساعد النوم المنتظم الأطفال على النمو بصحة جيدة وبدون مواجهة أي مشاكل متعلقة بالنوم، نتيجة إفراز الجسم وقت النمو هرمون يدعى هرمون نمو الأطفال.

    النوم يحمي من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب والدماغ وأمراض الشرايين.

    فوائد النوم للإنسان

    كيفية الحصول على قسط كافي من النوم

    عليك قبل الذهاب إلى النوم ولكي تنعم بليلة هادئة أن تنظر إليه بشكل مختلف، بأن تكون متيقن بأنه غذاء للجسم والروح مهم، ولا تدخل في صراع داخلي بين النوم المبكر أو محاولة الأنتهاء من المهام المؤجلة، بل أنظر إليه على أنه بداية جديدة ليوم جديد يتطلب الراحة والاستيقاظ نشيط لبذل ضعف المجهود في وقت أقل.

    عليك أن تعتاد تناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى النوم بثلاثة ساعات أو ساعتين على الأقل، مع ممارسة عادات إيجابية وصحية لإزالة الضغط من عليك مثل عادة القراءة، أو الكتابة، لتنام جيدا.

    عليك تحديد وقت للنوم كعدد ساعات محددة، ولا تقع في الخطأ وتنام لوقت أكبر حتى لا تضغط يومك وتؤجل الأعمال، لذا درب جسمك على النوم لعدد ساعات معين كل يوم، والنوم مبكرا والاستيقاظ في الموعد الذي حددته والإلتزام بذلك.

    فوائد النوم للإنسان


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة