السمك و الأكلات البحرية

فوائد الحبار

الحبار أو السبيط  Cuttlefish  هو نوع من انواع الكائنات البحرية و التي لها طعم فريد ، و مذاق رائع ـ كما ان الحبار له العديد من الفوائد للجسم و الصحة العامة ، و الحبار مفيد أيضاً في تغذية الشعر و العناية و تغذية البشرة .

القيمة الغذائية للحبار

الحبار من انواع المأكولات البحرية الغنية بدهون اوميجا3 ، وهي دهون ثلاثية تساعد في تقوية القلب و تنشيط جهاز المناعة ، و 100 جرام من الحبار تحتوي على 18 جرام من البروتين ، و8 جرام من السكريات ، و تحتوي على نسبة من فيتامين أ و ج و ب2 و ب3 و ب6 و ب12 ، كما يحتوي الحبار على الحديد و الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور .

فوائد الحبار للصحة العامة و الجسم

علاج فقر الدم

الحبار يحتوي على كمية كبيرة من الحديد ، و بالتالي فهو يعمل على زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم ، و بالتالي يساعد في علاج فقر الدم و الانيميا و التي تسبب التعب الدائم ، و الشعور المستمر بالإجهاد و عدم القدرة على بذل أقل مجهود بدني .

تقوية العظام

يحتوي الحبار على الكالسيوم و المغنسيوم ، و هي من المعادن المفيدة للعظام و التي تعمل على زيادة كثافة العظام ، و يساعد الحبار في علاج هشاشة العظام و آلام المفاصل و العمود الفقري .

فوائد الحبار .
فوائد الحبار .

تنظيم نسبة السكر في الدم

يساعد تناول الحبار على تنظيم نسبة السكر في الدم ، فلحم الحبار يحتوي على نسبة مهقولة من السكريات ، و التي تتحول الى جلوكوز داخل الجسم ، فيقوم الجسم بحرقها للقيام بأنشطته المختلفة ، و بالتالي يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، أما المصابين بمرض السكري بالفعل خاصة النوع الثاني ، فإن احتواء الحبار على دهون أوميجا3 يساعد في تنظيم افراز الانسولين و تنشيط خلايا البنكرياس .

علاج ارتفاع ضغط الدم

عندما يحدث و يضيق مجرى الدم بسبب ترسب الدهون و الكوليسترول ، او بسبب تصلب الشرايين و الأوعية الدموية ، فإن الدم أثناء مروره في الاوعية و الشرايين يقوم بالضغط على جدران و جوانب هذه الاوعية و بسبب ضيق و تصلب هذه الجدران لا يكون هناك مرونة في أنسجتها ، و بالتالي يرتفع ضغط الدم في الجسم ، و الحبار يساعد في تليين و زيادة مرونة جدران الشرايين ، مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم ، و يزيد من سرعة جريان الدم و تنشيط الدورة الدموية .

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الحبار على العديد من المعادن و الفيتامينات مثل الحديد و الكالسيوم و الزنك ، كما يحتوي على فيتامينات ج و ب6 و أ و ب12 ، و كلها عناصر غذائية تساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي في الجسم ، و زيادة عدد كرات الدم البيضاء ، مما يزيد من قدرة الجسم على مواجهة الامراض و الجراثيم .

تعزيز صحة القلب

يساعد الحبار على تعزيز صحة القلب ، و تقوية عضلات القلب ، فهو يحتوي على فيتامين ب12 ، و هو من الفيتامينات المنشطة للقلب و الدورة الدموية .

تنشيط خلايا المخ

يساعد الحبار في زيادة وصول الدورة الدموية الى المخ و خلايا الدماغ ، و بالتالي يزيد من كمية الغذاء و الاكسجين الواصل الى الخلايا المخ ، فيساعد على زيادة التركيز و تقوية الذاكرة ، و التقليل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر .

تقوية العضلات

يحتوي الحبار على نسبة عالية من البروتين ، حيث ان 100 جرام من الحبار تحتوي على 18 جرام من البروتين ، و هو الامر الذي يساعد في بناء العضلات و تقوية أنسجة الجسم .

الوقاية من السرطان

يحتوي الحبار على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بفعل توفر فيتامين ج بنسبة عالية ، و مضادات الأكسدة تساعد في الوقاية من السرطان و الاورام الخبيثة ، كما تمنع من ظهور الطفرات الجينية في الخلايا و التي تعتبر المسبب الاول للسرطان .

علاج الاكتئاب

يعتبر الحبار من أطعمة السعادة ، التي تعمل على تحسين الحالة النفسية ، و تقليل التوتر و القلق ، حيث ان احتواء الحبار على المغنسيوم و اوميجا3 يساعد في الاسترخاء ، و الشعور بالراحة و هدوء النفس .

فوائد الحبار .
فوائد الحبار .

فوائد الحبار للمتزوجين

الحبار يحتوي على كمية كبيرة من الفوسفور و دهون أوميجا3 ، و هي عناصر تساعد في زيادة الخصوبة عند الرجال ، و تساعد في تنشيط الحيوانات المنوية وزيادة عددها ، و بالتالي يزيد من فرص حدوث الحمل و الانجاب .

كما ان الحبار مفيد للرجال في تقوية القدرة الجنسية ، و زيادة الرغبة في ممارسة الجنس بسبب احتوائه على كمية مناسبة من الزنك و الفوسفور و البوتاسيوم .

فوائد الحبار للبشرة

  • يساعد تناول الحبار في تعزيز انتاج الكولاجين في البشرة ، و الذي يساعد في ترطيب الجلد ، و اكساب الوجه النضارة و الشباب .
  • الحبار يحتوي معادن الزنك و البوتاسيوم و هي عناصر تساعد في تغذية البشرة ، و تعمل على تقليل حب الشباب .
  • يساعد الحبار في احتفاظ البشرة بالمكون المائي و بالتالي يقلل من جفاف الجلد ، و يمنع ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية على الجلد و البشرة .

فوائد الحبار للشعر

يحتوي الحبار على نسبة عالية من البروتين ، كما و سبق ان اوضحنا ، و هو الامر الذي يعمل على تفويض الفاقد من بروتين الشعر ، و بالتالي يزيد من نعومة الشعر و يعمل على علاج تقصفه ، كما يساعد في تقليل تساقط الشعر و يقوي جذوره .

فوائد الحبار .
فوائد الحبار .

أضرار الحبار

الحبار من الأطعمة البحرية المفيدة و التي يعود نفعها على الجسم بالكثير من الفوائد ، لكن مثل كل شئ اذا تم الاسراف فيه ، فالشئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده ، فالحبار يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، حيث ان 100 جرام من لحم الحبار تحتوي على 260مليجرام من الكوليسترول ، و هي نسبة عالية ، و بالتالي الاسراف في تناول الحبار يؤدي الى رفع نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي زيادة فرص التعرض للذبحات الصدرية او السكتات القلبية ، فينبغي الاعتدال في تناوله .

كما ان تناول الحبار بطريقة الشوي أفضل بكثير من الطرق الاخرى لتجنب الآثار الجانبية للحبار و تناوله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق