الخضروات و الفواكه

فوائد الطماطم

الطماطم  tomatoes  هي ثمرة من عائلة الباذنجان و يعود أصل زراعة الطماطم الى قارة أمريكا الجنوبية ، و منها انتقلت زراعتها الى كل دول العالم ، و الطماطم من الخضراوات الأكثر انتشاراً حول العالم ، وعلى الرغم من كون الطماطم ثمارًا من الفواكه ، إلا أنها يتم تناولها وإعدادها بشكل عام كخضروات. والطماطم هي المصدر الغذائي الرئيسي للليكوبين المضاد للأكسدة ، والذي تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، كما أنها مصدر كبير لفيتامين ج والبوتاسيوم والفولات وفيتامين ك.

عادة ما تكون حمراء عند نضجها ، يمكن أن تأتي الطماطم بألوان متعددة ، بما في ذلك الأصفر والبرتقالي والأخضر والأرجواني. والأكثر من ذلك ، يوجد العديد من الأنواع الفرعية من الطماطم بأشكال ونكهات مختلفة.

القيمة الغذائية للطماطم

كمية قليلة من الطماطم ( 100 جرام ) تحتوي على المكونات التالية :

  • السعرات الحرارية: 18
  • المياه: 95 ٪
  • البروتين: 0.9 غرام
  • الكربوهيدرات: 3.9 غرام
  • السكر: 2.6 جرام
  • الألياف: 1.2 غرام
  • الدهون: 0.2 غرام

الفيتامينات و المعادن

الطماطم مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن:

فيتامين C:  هذا الفيتامين هو أحد العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة. يمكن أن توفر الطماطم متوسطة الحجم حوالي 28 ٪ من كمية الاستهلاك اليومي .

البوتاسيوم : يعد البوتاسيوم من العناصر الأساسية المعدنية ، وهو مفيد للتحكم في ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب (مصدر موثوق به 3).

فيتامين K1 : يُعرف أيضًا باسم phylloquinone ، فيتامين K مهم لتخثر الدم وصحة العظام (4 ، 5 مصدر موثوق).

حمض الفوليك (فيتامين B9) :  أحد الفيتامينات ب ، الفولات مهم لنمو الأنسجة الطبيعي ووظيفة الخلية. إنه مهم بشكل خاص للنساء الحوامل .

فوائد الطماطم
فوائد الطماطم

فوائد الطماطم

تعزيز صحة القلب

تساعد الطماطم في زيادة قوة القلب و يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية – هو السبب الأكثر شيوعا في العالم للوفاة.

وفد ربطت دراسة أجريت على الرجال في منتصف العمر بين انخفاض مستويات الدم من اللايكوبين وبيتا كاروتين بزيادة خطر الاصابة بالازمات القلبية والسكتات الدماغية  ، وتشير الدلائل المتزايدة المستقاة من التجارب السريرية إلى أن تناول مادة اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار  (LDT). وتشير الدراسات السريرية لمنتجات الطماطم إلى فوائده ضد الالتهاب وعلامات الإجهاد التأكسدي ، كما أنها تظهر تأثيرًا وقائيًا على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وقد تقلل من خطر تخثر الدم .

الوقاية من السرطان

السرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تنتشر خارج حدودها الطبيعية ، وغالبًا ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم ، لاحظت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود روابط بين الطماطم (البندورة) – ومنتجات الطماطم – وعدد أقل من حالات سرطان البروستاتا والرئة والمعدة.

بينما يُعتقد أن المحتوى العالي من اللايكوبين مسؤول ، إلا أن الأبحاث البشرية عالية الجودة ضرورية لتأكيد سبب هذه الفوائد وقد أظهرت دراسة أجريت على النساء أن تركيزات عالية من الكاروتينات – الموجودة بكميات كبيرة في الطماطم – قد تحمي من سرطان الثدي .

تقوية جهاز المناعة

الطماطم تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات و المعادن و التي تساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم و بالتالي رفع كفائة جهاز المناعة و مقاومة الجسم للأمراض .

الوقاية من الأنيميا و فقر الدم

تحتوي الطماطم على الحديد و المغنسيوم و هي من المعادن المفيدة للجسم و التي تساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الدم و بالتالي تقلل من الشعور بالتعب و الارهاق الناتج عن نقص الحديد و المعادن في الجسم .

فوائد الطماطم .
فوائد الطماطم .

تنشيط خلايا المخ

تساعد الطماطم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة كمية الدم الواصلة الى المخ و مع الدم بالطبع الاكسجين ، مما يعزز من قدرة الدماغ على التركيز ، و يساعد في تجديد خلايا المخ ، و يقلل من فرص الاصابة بالزهايمر أو الخرف المبكر .

صحة الجهاز الهضمي

الطماطم تساعد في تحسين عملية الهضم ، و زيادة نشاط الجهاز الهضمي ، كما تساعد الطماطم في تنظيم حركة المعدة و تعمل على تدعيم بطانة المعدة مما يقلل من فرص التعرض للقرحة المعدية .

علاج الامساك

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الالياف الطبيعية ، و التي تساعد في تليين الفضلات ، و تعمل على تسريع قدرة الجسم في طردها خارج الجسم ، مما يقلل من التهابات القولون و الاثنى عشر .

فوائد الطماطم للبشرة

  • تقشير البشرة : تعتبر الطماطم من أكثر المواد الطبيعية التي تساعد في تقشير البشرة و تعمل الطماطم على سرعة التخلص من الخلايا الميتة و الانسجة القديمة و التي تسبب انطفاء البشرة ة ذهاب نضارتها .
  • تفتيح الوجه : تساعد الطماطم في ازالة البقع الداكنة و النمش من على الوجه ، و تساعد في اعادة توزيع مادة الميلانين الصبغية للجلد ، مما يساعد في تفتيح الوجه و البشرة .
  • علاج حب الشباب : تحتوي الطماطم على مكونات حمضية تساعد في تقليص حجم مسام الوجه و التي يخرج منها الافرازات الدهنية و الزيتية و التي تتراكم على الوجه و البشرة فتسبب ظهور حب الشباب و البثور الصغيرة .
  • منع ظهور التجاعيد : من فوائد الطماطم للبشرة أنها تساعد في شد الجلد و تمنع ترهل البشرة ، مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد و التي تكثر مع التقدم في السن و الشيخوخة .

فوائد الطماطم للشعر

تنعيم و تطويل الشعر : تحتوي الطماطم على مكونات مغذية للشعر ، و هذه الفيتامينات تساعد في تغذية الشعر و تمنحة النعومة و الحيوية المناسبة له .

زيادة كثافة الشعر : عند اضافة عصير الطماطم الى الشعر فان مكوناته المفيده و عناصره المعدنية تنفذ الى فروة الرأس و تقوم بتغذية أصول الشعر و جذوره ، مما يقلل من فرص تساقط الشعر و يزيد من كثافته ، و يعمل على علاج الصلع .

فوائد الطماطم .
فوائد الطماطم .

علاج قشرة الشعر : من الأمور المفيدة التي تساعد الطماطم في علاجها انها تساعد في علاج قشرة الشعر ، و تعمل على ازالة الطبقة الدهنية و الخلايا الميتة من على فروة الشعر ، و التي تسبب ظهور قشرة الشعر .

علاج تقصف الشعر الجاف : تساعد الطماطم في علاج الشعر الجاف ، و تقلل من تقصفه ، و تساعد في العناية به ، مما يقلل من فرص تساقط الشعر و يزيد من ثبات جذوره ويقوي أصوله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق