فوائد التونه - مجلة رجيم

فوائد التونه

فوائد التونة .

محتويات

    سمك التونة tuna fish من الأسماك الزيتية والتي لها الكثير من الفوائد لصحة الإنسان وبناء أنسجة الجسم وتقوية العضلات ، والتونة  من أكثر الأسماك التي يتم اصطيادها ، وتعتبر الطبق الأول بلا منازع في اليابان ، ويقام في اليابان مزادات ضخمة على أسماك التونة الكبيرة ، والتي تباع بالسمكة الواحدة ، وقد يبلغ سعر السمكة الواحدة عدة آلاف من الدولارات ، فاليابانيون يهتمون بسمك التونة اهتمام خاص ، وتعتبر التونة الحمراء الغنية بالدهون من أغلى الأسماك وأفضلها على مستوى العالم .

    القيمة الغذائية للتونة

    الأسماك والمأكولات البحرية بصفة عامة من أكثر الأطعمة الغنية بدهون اوميجا٣ ، لكن التونة بشكل حاص تتميز بالوفرة والنسبة العالية من دهون أوميجا٣، وهي الدهون التي تساعد في تنشيط خلايا الدماغ وتجديد أنسجة المخ ، كما أنها من الأسماك الغنية بالبروتين ، وفيتامينات C ،A،D، والتونة تحتوي على معادن الكالسيوم والبوتاسيوم، والمنجنيز ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة بنسب عالية ، و لأسماك التونة الكثير من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، كما انها مفيدة للغاية للأطفال الصغار ، و لها فوائد عدة للرجال و النساء معاً .

    فوائد التونة

    مقاومة السرطان

    تساعد التونة بما تحتوية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة في مقاومة ظهور السرطان ، فاللحوم الحمراء أو البيضاء لا تحتوي علي مضادات للسرطان كتلك التي تحتويها المأكولات البحرية بصفة عامة وأسماك التونة بشكل خاص ، وتساعد الدهون غير المشبعة في أسماك التونة علي زيادة مقاومة الجسم للأورام الخبيثة .

    فوائد التونة .

    الوقاية من الذبحات الصدرية

    تساعد أسماك التونة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، وتساعد على سرعة جريان الدم في الشرايين والأوردة ، وتقلل من فرص حدوث تخثر الدم والذي يعد السبب الأول للذبحات الصدرية ، فسمك التونة يساعد في تقليل كمية الكولسترول في الجسم الامر الذي يساعد في تحسين الدورة الدموية .

    تقليل الكولسترول

    تساعد دهون أوميجا٣ الموجودة في أنسجة أسماك التونة ، وكذلك الدهون غير المشبعة في تقليل كمية الكولسترول في الدم ، وبالتالي تقلل من ترسباته على جدران الشرايين والأوعية الدموية ، مما يساعد في توسيع مجرى الدم وتقليل فرص الاصابة بالسكتات الدماغية أو أمراض القلب والشرايين .

    خفض الوزن

    تحتوي المأكولات البحرية و الأسماك على نسبة عالية من البروتين و الألياف الطبيعية و التي تساعد في اعطاء الشعور بالشبع و الإمتلاء ، مما يقلل من كمية الأكل التي يتناولها الإنسان ، كما أن الأسماك تحتوي على قدر صغير للغاية من السعرات الحرارية و الدهون غير المشبعة ، مما يجعلها من الوجبات الهامة في أي نظام رجيم لانقاص الوزن

    بناء العضلات

    نسبة البروتين العالية الموجودة في أسماك التونة تجعلها من المأكولات التي تساعد في بناء العضلات وتقوية أنسجتها ، فالبروتين هو أصل بناء العضلات في الجسم ، كما أن البروتين يساعد في علاج اضطرابات الجهاز العصبي للجسم ، ويحسن من استجابة الجسم للمؤثرات والبيئة المحيطة .

    تقوية المناعة

    معادن البوتاسيوم والمنجنيز والمغنسيوم الموجودة في هذا النوع من الأسماك بالاضافة الى فيتامينات ج ، أ الموجودة فيها ، تساعد في تقوية جهاز المناعة للجسم وزيادة عدد كرات الدم البيضاء الموجودة في الدم ، مما يرفع من قدرة الجسم على مواجهة العدوى والأمراض البكتيرية والفيروسية .

    المحافظة على صحة العين

    يساعد هذا النوع من الأسماك في الحفاظ على صحة العين و تقوية البصر ، و يساعد في جلاء عدسة العين مما يقلل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء و التي قد تتطور الى مياه زرقاء ، كما يعالج الضمور البقعي الذي يصيب العين .

    تجديد خلايا الكبد

    تساعد أسماك التونة في الحفاظ على خلايا الكبد وتجديد الأنسجة التالفة منه ، والكبد هو أكبر الأعضاء في جسم الإنسان ، والمسئول عن استخلاص السموم من الجسم وتخزينها في الكبد ،ومن ثم طردها الى خارج الجسم ، ويسمى الكبد بالعضو الصامت الذي لا يظهر عليه المرض إلا في المراحل المتأخرة ، وسمك التونة بما يحتويه من دهون غير مشبعة ومعادن يساعد في علاج أمراض والتهابات الكبد ، كما يساعد في اعادة مستويات انزيمات الكبد الى معدلاتها الطبيعية ، و يساهم في تعزيز افراز العصارة الصفراء التي تساعد على الهضم و تكسير الدهون .

    فوائد التونة .

    الوقاية من مرض الخرف

    يساعد سمك التونة في تنشيط خلايا المخ واعادة تجديد أنسجة الدماغ ، ودهون أوميجا ٣ والبروتينات المتوفرة في التونة تساعد في تنشيط الدورة الدموية الواصلة الى المخ ، وبالتالي زيادة الغذاء والأكسجين الواصل الي خلايا المخ والدماغ مما يساهم في تقليل فرص الاصابة بمرض الزهايمر أو الخرف المبكر، و يساعد في زيادة التركيز و تقوية الذاكرة .

    فوائد التونة للأطفال

    تساعد التونة والمأكولات البحرية بصفة عامة في زيادة نسبة الذكاء عند الأطفال ، كما تساعد في زيادة الانتباه ، والقدرة على التركيز لدى الأطفال الصغار ، كما يساعد البروتين الموجود في هذه الأسماك بكثرة في في بناء الأنسجة العضلية لجسم الأطفال، وتوفر المعادن و الفيتامينات الموجودة في الاسماك البحرية الطاقة اللازمة لنشاط و حيوية الأطفال .

    فوائد التونة للرجال

    من المعروف أن الأسماك البحرية من أكثر المأكولات الغنية بالفوسفور ، وهو المعدن الذي يساعد في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، ويقوي الانتصاب ، ويعالج مشاكل سرعة القذف ، هذا فضلا عن دور المأكولات البحرية في الوقاية من التهابات البروستاتا والتي قد تتطور الى سرطان البروستاتا والذي تكثر  إصابة الرجال به بعد سن الخمسين .

    فوائد التونة

    محاذير تناول التونة

    كما هو معروف في جميع المأكولات والأطعمة المختلفة ، الاسراف في تناول نوع معين من الغذاء قد يسبب نتائج عكسية له، فالشئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده ، وكذلك الأمر مع التونة ، فهي من الأسماك التي تزيد فيها نسبة الزئبق ، والذي يكون له آ ثار جانبية ضارة اذا زادت نسبته في الجسم ، فالزئبق من المعادن التي قد تسبب التسمم والاضطرابات المعوية و العصبية .

    و من أعراض التسمم بالذئبق

    الارتعاش

    فقدلن الذاكرة .

    ضعف البصر .

    تخدر الاطراف .

    لذلك ينصح بالاعتدال في تناول سمك التونة والماكريل لتجنب هذه الآثار الضارة الناتجة عن الاسراف في تناولها .

    فوائد التونه


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة