فوائد الخل تعرفي عليها الآن - مجلة رجيم

فوائد الخل تعرفي عليها الآن

فوائد الخل

محتويات

    الخل له العديد من الاستخدامات المنزلية الهامة حيث لا نجد منزل يخلو من وجود الخل ولكن هل تعرف فوائده المتعددة التي ربما لا تعلم عنها شيء والتي سوف نوضحها لك عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم.

    فوائد الخل

    القيمة الغذائية للخل

    يعرف الخل بأنه واحد من المواد المطهرة التي تدخل في كثير من الوصفات والخلطات الطبيعية المستخدمة للعناية بالبشرة والشعر أو للصحة، كما أن الخل من المواد التي يتم إضافتها لبعض الوجهات لكي تضفي نكهة مميزة، ويدخل في معالجة بعض الأمراض الجلدية، حيث أن الخل من المواد التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة فهو يحتوي على فيتامينات “ب” المختلفة وخاصة فيتامين “ب1″، والريبوفلافين “ب2″، والقليل من الأملاح المعدنية المفيدة جداً لجسم الإنسان، حيث أن الخل يتميز باحتوائه على القليل من السعرات الحرارية ولا يحتوي على أي نوع من الدهون، ونجد أن الملعقة الواحدة من الخل تحتوي على أقل من 3 سعرات حرارية، فالخل نوعين وكل نوع له أهمية كبيرة ويحتوي على نفس الفوائد مع فوارق بسيطة وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

    فوائد الخل

    فوائد الخل الأبيض

    يحتوي الخل الأبيض على الكثير من الفوائد الغير متعارف عليها والتي تتمثل فيما يلي:

    • يقلل نسبة الكولسترول بالدم

    أكدت بعض الدراسات على أن تناول الخل الأبيض يساعد على تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية بالجسم وذلك لأنه يحتوي على الخليك، كما أظهرت الدراسات التي تم إجرائها بالعام 2005 باليابان أن الخل الأبيض يقلل مستوى الكولسترول بالفئران.

    • تقوية العظام

    الخل الأبيض من المواد التي لها دور قوي وفعال لزيادة امتصاص الكالسيوم وتحفيز تلك العملية بالجسم بفضل احتوائه على حمض الخليك، وبهذا يكون استخدام الخل بشكل منتظم يساهم في تقوية العظام ويقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

    • خسارة الوزن

    الخل الأبيض من المواد التي تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، وقد يكون بديل جيد للقليل من الإضافات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات مثل المايونيز، وبالتالي يساهم تناول الخل على خسارة الوزن والسيطرة على نسبة السعرات الحرارية التي توجد بالجسم.

    • علاج رائحة الفم الكريهة

    يكافح الخل الأبيض مشاكل رائحة الفم الكريهة ويفضل أن يتم استعماله من مرة إلى مرتين بالأسبوع عن طريق المضمضة عن طريق الخل، وهذا يساعد على التخلص من رائحة النفس الكريهة ويعمل أيضاً على تبيض الأسنان.

    • علاج مشاكل التهاب الحلق

    المضمضة باستخدام الخل الأبيض تعالج جميع مشاكل الحلق وتخلص من التهابه ولذلك يكون من الأفضل أن يتم إضافة ملعقة من الخل الأبيض إلى زجاجة من الماء والمضمضة بها.

    • تقليل مستوى السكر بالدم

    أكدت الدراسات اليابانية في عام 2006 أن تناول 15 مل من الخل مع الماء يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم ولذلك يكون الخل الأبيض مفيد جداً للمرضى المصابين بداء السكري والعمل على إضافة الخل لجميع الوجبات وبكميات مناسبة.

    • مكافحة البثور وتطهير البشرة

    اكتشف البعض أن الخل الأبيض يمكن أن يتم استخدامه لإزالة وعلاج الثآليل باعتباره واحد من المواد المطهرة والمعقمة، حيث أن له دور فعال في تطهير البشرة والقضاء على الشوائب والملوثات المنتشرة حولنا والتي تسبب حب الشباب والبثور.

    • يهدئ الحروق ويخفف الحكة

    يساهم شرب الخل الأبيض على تقليل الحكة والألم الناجم عنها، كما أن وجد له مفعول كبير لتهدئة الحروق وبالأخص التي تنتج عن التعرض إلى أشعة الشمس لوقت طويل وألم قناديل البحر ولسعات النحل، ويتم ذلك عن طريق إضافة من ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق كبيرة إلى 1,5 لتر ماء، ويتم غسل الأماكن المصابة بالحكة أو الحروق بها ولكن من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب المختص في علاج الأمراض الجلدية قبل الاستخدام.

    فوائد خل التفاح

    يعتبر خل التفاح من أحد أنواع الخل التي يتم استخراجها من التفاح ويتم استخدامها في تحضير أنواع عدة من الأطعمة، كما يستخدم للعناية بالبشرة عندما يتم مزجه مع عدة مكونات ومواد أخرى، ومن فوائد خل التفاح التالي:

    • يعمل على تهدئة تقلصات الأمعاء.
    • يساعد على التخلص من بقع الأسنان وبالتالي يقوم بتفتيحها.
    • يعمل على التخلص من سموم الجسم وتقوم بموازنة درجات الحموضة.
    • ينشط خل التفاح عملية الأيض بالجسم وبالتالي يكون مشجع فعال لحرق دهون المتراكمة بالجسم.
    • هو بمثابة مضاد حيوي فعال يقضي على العدوى البكتيرية والفيروسية ويعمل على طرد الطفيليات.
    • يمنع عسر الهضم عند إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء ويتم تناولها قبل تناول الوجبات الثلاثة.

    فوائد الخل للشعر والبشرة

    للخل دور كبير في العناية بالشعر والبشرة حيث يستطيع الكثير من الفتيات التألق بشعر قوي ومغذي وبشرة نضرة ومشرقة، كما يمكن أن يتم استخدامه عن طريق غسل الشعر بالخل بعد القيام باستخدام الشامبو، فمن الممكن أن يتم استخدام زجاجة شامبو قديمة ويوضع بها ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء البارد ومن ثم يتم غسل الشعر بالخليط عدة مرات بالأسبوع وسوف تلاحظين الفرق بعد المواظبة على الاستخدام.

    حيث أن الخل يعمل على تنظيم نسبة الحموضة بالجلد وبالتالي يحافظ على البشرة، ويفضل غسل البشرة به قبل النوم وفي الصباح قبل وضع المرطب فتلك الطريقة سوف تساعد على التخلص من البقع الداكنة بالبشرة وآثار حب الشباب وتقوم بتنقية وتطهير البشرة.

    ينصح باستخدام الخل الطبيعي من أجل علاج الثآليل عن طريق غمر قطعة نظيفة من القطن في القليل من خل التفاح، ثم وضعها وربطها على الثؤلول ولكن لا يجب أن تقلق عندما تلاحظ انتفاخ الجلد قليلاً فمن الممكن أن يحدث ذلك عند بعض الأشخاص ويكون ذلك رد فعل طبيعي ومن ثم تسقط الثؤلول، ولابد من أن يتم الالتزام بالعلاج لبضعة أيام لكي يتم التأكد من عدم التعرض لعودة الثؤلول.

    طرق استخدام الخل

    الخل له الكثير من الاستخدامات سواء لصحة الجسم أو للبشرة والشعر ومنها:

    • وصفة خل التفاح والحبة السوداء وقشر الرمان

    تستخدم هذه الوصفة في التخلص من مشاكل حب الشباب ويتم استخدامها عن طريق سحق كلاً من الحبة السوداء وقشر الرمان وخل التفاح ويجب أن يتم استخدام المقادير بكميات متساوية، ومن ثم يتم إضافة كوب من الماء وإضافة ملعقة كبيرة من الخل، ومن ثم يتم تسخين الخليط على النار ومن ثم يطبق ومن ثم يتم وضع الخليط على المناطق التي بها حب الشباب ويترك لمدة ساعة، ويتم تنظيف البشرة بعد ذلك بالماء البارد ويتم تكرارها يومياً ولمدة شهر.

    • خل التفاح لغلق مسام البشرة

    من الممكن أن يتم استخدام الخل للحفاظ على التوازن الكيميائي للبشرة الدهنية، فهو يساعد على غلق مسام البشرة بجانب تنظيف وتطهير وتنقية البشرة.

    • وصفة خل التفاح و الروزماري للشعر

    قومي بوضع ربع لتر من الماء المغلي في إناء ثم يضاف له ملعقة كبيرة من أوراق الروزماري المجففة، ومن ثم يتم تركها لكي تنقع لمدة ساعة ونصف حتى أن تبرد، ثم قومي بوضع منقوع الروزماري بوعاء زجاجي ومن ثم يضاف لها ربع لتر من خل التفاح، ولابد من رج الزجاجة جيداً حتى أن يتم مزج المكونات معاً وبعد ذلك يكون من الأفضل إذا تم نقل الخليط في زجاجة رذاذ وعليكِ سيدتي برش فروة الرأس و فركها برفق بواسطة أصابع اليد وترك الخليط على الشعر لمدة ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

    فوائد الخل تعرفي عليها الآن


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة