فوائد المشي - مجلة رجيم

فوائد المشي

محتويات

    المشي من الرياضات التي يسهل ممارستها ولا تتطلب مجهود كبير ويأتي بنتائجه مع مرور الوقت، ويحافظ على صحة المواظب على ممارسته، لذا فوائد المشي تختصر جسم الإنسان كله، ولعل ما يميزه عن غيره من الرياضيات هو ممارسته في أي حديقة عامة أو حتى بجوار المنزل والدوران حوله لمدة معينة، لهذا رياضة المشي تحظى بشعبية كبيرة ويستطيع ممارستها الجميع مع أختلاف أعمارهم، ولا تتطلب إتباع الكثير من القواعد.

     فوائد المشي

    المشي يعود بالنفع على صحة الإنسان بالعديد من الفوائد ومن فوائد المشي:

    رياضة المشي
    • تقليل نسبة ضغط الدم المرتفع، وكذلك تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
    • ممارسة المشي والحركة المنتظمة يساهم في تليين المفاصل، وإكسابها النشاط والمرونة، وسهولة الحركة، وبالتالي يخفف الشعور بالشد والتشنج العضلي الذي يصاحب الإنسان كثير الجلوس وقليل الحركة.
    • من يعانون من مشاكل المعدة مثل العسر الهضمي أو الإمساك المزمن أو تقلبات في القولون، فإن المشي يعالج كل تلك المشاكل ويخفف شعور الغازات المتراكم، والألم الناتج عن تعب في القولون، وافراغه من جميع الهواء.
    • المشي بقدر منتظم، بوتيرة منتظمة يحسن من وظيفة عملية التنفس، ويقوي عضلات الصدر، ويزيد من اتساع الرئة لتستقبل كمية أكبر من الهواء، مما يهدئ من حدة الأمراض التنفسية التي قد يصاب بها بعض الأشخاص، بالإضافة إلى زيادة ضخ الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم، يقوي عضلة القلب.
    ممارسة رياضة المشي
    • الأشخاص الذين يعانون من مشاعر التوتر والقلق، والضغط العصبي، ممارسة رياضة المشي يهدئ الأعصاب ويخفف من كل تلك المشاعر السلبية.
    • من فوائد المشي تقوية عضلات عديدة في الجسم مثل (عضلة الحوض، وعضلات الساقين، عضلات البطن).
    • يحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، مما يؤدي إلى تخفيف مظهر الدهون والترهلات في منطقة الفخذين والبطن.
    • المشي كل يوم تحت أشعة الشمس في الساعات الأولى من الصباح، يجعل الجسم ينتج فيتامين د3، وهو المسئول عن امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يحمي المفاصل من الإصابة بإلتهاب المفاصل.

    ما هو الوقت الذي يسمح به الأطباء لممارسة المشي

    الأطباء ينصحون بممارسة رياضة المشي يوميا لمدة خمسة أيام في الأسبوع الواحد وكل أسبوع لمدة نصف ساعة على الأقل، ويمكن توزيع مجمل الدقائق على مدار اليوم الواحد، وهذه الدقائق ستحسن صحتك وشكل حياتك، ولياقتك البدنية.

    فوائد المشي

    نصائح لممارسة رياضة المشي بطريقة صحيحة

    • يوجد نصائح يجب إتباعها عند ممارسة الرياضة بصفة عامة حتى لا تسبب لك الأذى وتتحول فوائدها إلى أضرار، ومن النصائح الواجب التعرف عليها قبل ممارسة رياضة المشي هي ارتداء الملابس الرياضية المريحة، وتكون قطنية ناعمة تمتص العرق وتبخره في الهواء، وتساعد على المشي بأريحية أكبر، والحذاء الرياضي يجب أن يمتاز بالنعل المريح الخفيف المرن، وأن لا يكون ضيقا على القدم، ويكون عريض مع الأخذ في الأعتبار أن حركة الأصابع تكن مريحة في مقدمة الحذاء.
    • قبل البدء بأي شئ يجب وضع جدول زمني يمكن إتباعه وقابل للتطبيق ومن المهم عدم الخروج عنه عند البدء في رياضة المشي حتى تتحقق اكبر نتائج، لذا يجب وضع أن ممارسة الرياضة ستكون لمدة نصف ساعة، وتحديد عدد السام والمواعيد التي سيتم ممارسة الرياضة فيها، وكتابة المكان المفضل لمثل هذا النوع من الرياضات، مع الحرص من عدم تناول الطعام قبل البدء في المشي حتى لا يشعر الجسد بالإرهاق والتعب، بالإضافة إلى تجنب وقوع مشاكل تتعلق بالهضم وأيضا الشعور بتوعك في المعدة عند ارتكاب ذلك الخطأ.
    • رياضة المشي تمارس في الأماكن المفتوحة أو حتى المنزل، ويمكن المشي في الأراضي الترابية أو الزراعية، أو على الإسفلت، لكن يجب تجنب الأماكن المزدحمة، واشعة الشمس الحارقة، ومن المهم الاستمرارية.

    تابعوا

    فوائد الطين المغربي

    فوائد الفراولة للانتصاب

    فوائد المشي


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة