فوائد الزبادي

الزبادي  Yogurt من منتجات الألبان ذات القيمة الغذائية العالية ، و للزبادي الكثير من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، كما أن الزبادي يساعد في العناية بالبشرة ، و يساعد في تنعيم و تطويل الشعر و يتم اعداد الزبادي من خلال تخمير الحليب و الذي يؤدي الى نمو البكتريا النافعة و التي تعمل على تحسين عملية الهضم و تعزيز المعادن و الفيتامينات في الزبادي .

فوائد الزبادي للجسم

تحسين عملية الهضم

الزبادي من الأغذية الغنية بالبكتريا النافعة ، و التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، و تساعد في تنظيم حركة المعدة و امتصاص الأمعاء الدقيقة للطعام ، كما يساعد الزبادي في الوقاية من القرحة المعدية ، و يعمل على تهدئة القولون العصبي بسبب الفيتامينات و المعادن التي تعمل على تقليل التهابات الأثنى عشر .

علاج حرقان المعدة

من المشاكل التي يواجهها الكثير الشعور بحرقان في أعلى المعدة وأسفل المرئ ، خاصة بعد الاستيقاظ من النوم أو بعد تناول الطعام ، و ذلك بسبب وصول الافرازات المعدية الحمضية و التي تدخل الى المرئ فتصيب جدار المرئ بالتهيج و الحرقان ، و يعمل الزبادي على معادلة هذه الافرازات ، و علاج الشعور بالحرقان بصورة فورية سريعة .

فوائد الزبادي .
فوائد الزبادي .

تقوية العظام

الزبادي من اكثر المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم ، والتي  تساعد في تقوية العظام و الوقاية من هشاشة العظام ، خاصة عند الأطفال و كبار السن ، كما تساعد في علاج التهابات المفاصل و الروماتيزم .

تقليل الوزن

تناول الزبادي يعطي شعوراً بالشبع و الإمتلاء ، و بالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة ، كما يساعد الزبادي في تقليل امتصاص الجسم للدهون ، و يقلل من معدلات تخزينها في الخلايا و الأنسجة ، الأمر الذي يؤدي في النهاية الى تقليل الوزن .

تنشيط المخ و خلايا الدماغ

يحتوي الزبادي على معادن الكالسيوم و الفوسفور و المغنسيوم ، و هذه المعادن تساعد في تنشيط المخ و خلايا الدماغ ، كما يساعد الزبادي في تنشيط الدورة الدموية الواصلة للمخ ، و هو الامر الذي يساعد في تقليل الإصابة بالزهايمر و الخرف المبكر .

تخفيض الكوليسترول

يساعد الزبادي في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ، و بالتالي يقلل من ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين و الاوردة ، و هو الامر الذي يقلل من الإصابة بالذبحات الصدرية و السكتات الدماغية .

فوائد الزبادي للأطفال

  • يساعد الزبادي في تقوية الأسنان عند الاطفال ، و يساعد في نمو الأسنان في الموعد الطبيعي لها، و يحافظ على شكل الأسنان من التشوهات أو الاعوجاج .
  • يعمل الزبادي على تحسين عملية الهضم عند الأطفال ، و يساعد في تقوية جدار المعدة ، و يقلل من فرص الإمساك أو الاسهال .
  • يساعد في تقوية العظام ، و تعالج تقوس الساقين الذي يصيب الكثير من الأطفال ، كما يقلل من فرص اللإصابة بهشاشة العظام في السن الصغير .
  • يمكن اعطاء الزبادي للرضع من عمر 4 الى 6 شهور ، فمع بداية تناول الرضيع للطعام الصلب ، تؤدي الزبادي الى امداد الجسم بالبروتين و الكالسيوم الذي يحتاجه الرضيع في الشهور الأولى من الولادة .
فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

فوائد الزبادي للبشرة

الزبادي بما يحتويه من معادن و فيتامينات له العديد من الفوائد للوجه و البشرة بشكل عام ، و من فوائده للبشرة :

  • تقشير البشرة : يساعد الزبادي في تقسير الوجه و البشرة ، حيث أن الزبادي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و فيتامين ج ، و الذي يساعد في ازالة الخلايا الميتة من البشرة ، و يعمل على تخليص الوجه من الأنسجة القديمة و المتراكمة ، مما يمنح الوجه الاشراق و النضارة .
  • تفتيح الوجه : يعمل الزبادي على تفتيح و تبييض البشرة ، حيث يعمل على ازالة البقع الداكنة التي تتكون على الوجه ، و كذلك يعمل على ازالة النمش و و النقط البنية في الوجه ، مما يساعد في تفتيح الوجه و تبييضه .
  • علاج حب الشباب : الزبادي من المواد القوية و المجربة في علاج حب الشباب ، حيث يعمل على القضاء على البكتريا و الفطريات التي تسبب حب الشباب ، كما يساعد في التخلص من المواد الدهنية المتراكمة على البشرة و التي تكون احد مسببات ظهو رحب الشباب و البثور .
  • التخلص من الهالات السوداء : من مشاكل البشرة ظهور الهالات السوداء أسفل العينين ، و التي تظهر بسبب السهر الطويل أو التوتر و القلق او بسبب سوء التغذية الناتج عن الرجيم الخاطئ ، و يعمل الزبادي على على تفتيح المنطقة أسفل العيني و التخلص من الهالات السوداء .
  • علاج مثالي للبشرة الدهنية : يساعد الزبادي في تقليص حجم مسام الوجه ، و بالتالي يقلل من كمية الافرازات الدهنية و الزيتية التي تخرج من هذه المسام و بالتالي يساعد في تنظيف البشرة و تقليل ظهور الرؤوس السوداء و البيضاء و التي تتكون بسبب تراكم المواد الدهنية على البشرة و الوجه .
  • تقليل التجاعيد : يحتوي الزبادي على معادن الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم ، كما يحتوي على فيتامينات ج و أ و هـ ، و هي عناصر و مركبات تساعد في شد الجلد و تقليل ظهور التجاعيد ، و الخطوط الطولية على الوجه و البشرة بسبب كبر السن أو الجفاف .

فوائد الزبادي للشعر

فوائد الزبادي .
فوائد الزبادي .
  • تنعيم و تطويل الشعر : الزبادي يحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات و التي تساعد في تغذية الشعر و المحافظة على صحة الشعرة و تقويتها ، مما يساهم في تنعيم و تطويل الشعر .
  • علاج تساقط الشعر : يساعد الزبادي عند وضعه على فروة الرأس في النفاذ الي بصيلات و جذور الشعر ، و يعمل على تغية هذه الجذور مما يقلل من تساقط الشعر و يقويها .
  • التخلص من قشرة الشعر : من الفوائد العديدة للزبادي انه يساعد في التخلص من قشرة الشعر ، و التي تظهر بسبب تراكم الخلايا الميتة و الافرازات الزيتية على فروة الرأس ، فيعمل الزبادي على تنظيف و تخليص الفروة من هذه الافرازات و الخلايا الميتة .
  • علاج الصلع : يساعد الزبادي في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، كما يساعد في تقوية الشعر الضعيف و زيادة صلابته و بالتالي يستطيع الخروج من مسام الفروة ، و يقلل من فراغات الشعر لذلك  يعتبر الزبادي من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج الصلع .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق