سياحة و فنادق

أفضل 11 مدينة للسياحة في السعودية وأهم معالمها

أفضل 11 مدينة للسياحة في السعودية وأهم معالمها tourism، حيث تتميز المملكة بوجود العديد من المدن التي تضم كل مدينة فيها العديد من معالم الجذب السياحية، وكل معلم من هذه المعالم يحكي تاريخ وحكاية، سواء كانت معالم دينية، معالم أثرية، أو معالم طبيعية خلابة، وفيما يلي ستجد مجموعة من أفضل المدن التي يمكنك زيارتها إذا فكرت القيام بجولة سياحية في المملكة .

أفضل 11 مدينة للسياحة في السعودية وأهم معالمها

أفضل 11 مدينة للسياحة في السعودية وأهم معالمها :

  • مدينة الرياض

تعد الرياض عاصمة المملكة وأهم مدنها، تحتوي هذه المدينة على تنوع سياحي مذهل، وهذا يرجع لما يوجد بها من معالم وما شهدته المدينة من أحداث، وما تحتوي عليه من ناطحات سحاب ومباني شاهقة وتطور عمراني مذهل، ومراكز تجارية ضخمة، وأماكن أثرية وأسواق شعبية تعبر عن تاريخ المملكة الكبير، ومن أهم ثلاث معالم في مدينة الرياض :

  1. برج المملكة : الذي يعد أفخم مراكز التسوق في الرياض، والذي يعود تاريخ بنائه لعام 2002، ويصل ارتفاعه لـ 300 متر .
  2. قلعة المصمك : التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، والتي تعد واحدة من أبرز المعالم الأثرية في المملكة .
  3. متنزه الملك فهد : الذي يحتوي على مسطحات خضراء كبيرة وواسعة، ويحتوي على نوافير مياه، وملاعب، وصالات بلياردو، ومدينة ألعاب متكاملة .

  • مدينة جدة

جدة واحدة من أجمل أماكن السياحة في المملكة، يطلق عليها عروس البحر الأحمر، كونها تضم العديد من الشواطئ الخلابة، والأسواق الشعبية، والتراث الشعبي وغيرها، ومن أهم المعالم في مدينة جدة :

  1. المسجد العائم : الذي يطلق عليه أيضا اسم مسجد فاطمة الزهراء، والذي يقع بالقرب من الكورنيش، هو مسجد ذو تصميم معماري مميز، ويعد أقدم مسجد تم بناؤه على ماء البحر في منتصف الثمانينيات .
  2. نافورة الملك فهد : من أشهر المعالم في جدة، مصنفة أنها أطول وأضخم نافورة في العالم، يصل ارتفاعها 312 متر .
  3. حديقة الشلال : هي مدينة ملاهي كبيرة مناسبة للخروجات العائلية، تحتوي على صالات للبلياردو والبينج بونج والتزلج .

  • مدينة مكة المكرمة

من أهم وأجمل المدن السعودية مكة المكرمة، إنها مدينة يمكنك التمتع فيها بالسياحة الدينية، لأنها تضم بيت الله الحرام، كما أنها تحتوي على مجموعة من الأماكن الترفيهية العصرية، ومن أهم معالم المدينة :

  1. المسجد الحرام : المكان المقدس للمسلمين من كل مكان، والذي شهد العديد من التطورات المعمارية، حيث أصبح يحمل 13 مئذنة، و 5 مداخل رئيسية، و العشرات من المداخل الفرعية، وساحة صلاة أربع أدوار تتسع لـ 2 إلى 4 مليون مصلي .
  2. جبل عرفات : جبل شهير من طقوس الحج الأساسية، يقع بين مكة المكرمة والطائف .
  3. أبراج البيت : صنف كثاني أطول ناطحات السحاب في العالم في 2011 بعد برج خليفة، يضم : فندق، منطقة تسوق، قاعة مؤتمرات، وغيرها .

  • مدينة الطائف

الطائف من أهم مناطق الزراعة في المملكة، متخصصة في زراعة الورود والفواكه، ومن أهم ثلاث مناطق بها :

  1. منطقة الهدا : ترتفع المنطقة 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتمسوها الأماكن الخضراء طول العام .
  2. منطقة الشفا : تتميز أيضا بطبيعتها الخلابة، ومناخها المعتدل ومنتجعاتها الفاخرة وأوديتها .
  3. سوق عكاظ : من أشهر معالم المملكة التي يعود تاريخها لعصر الجاهلية، ويشتهر بالحرف اليدوية والفنون التشكيلية وغيرهم .

  • المدينة المنورة

ثاني أكثر مدينة مقدسة عند المسلمين بعد مكة المكرمة هي المدينة المنورة، تحتوي على العديد من المساجد أهمها المسجد النبوي الشريف ومن أهم المعالم فيها :

  1. المسجد النبوي الشريف : من أهم معالم السياحة في السعودية، وهو أكبر مسجد في العالم .
  2. مسجد قباء : أول مسجد بناءه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته للمدينة المنورة، ويقع على مساحة 13 ألف ونصف متر مربع .
  3. مسجد القبلتين : يتمتع المسجد بقدسية كبيرة لا تقل عن قدسية المسجد النبوي أو المسجد الحرام، تم بناؤه على يد أحد الصحابة في العام الثاني من الهجرة .

  • مدينة أبها

أبها هي واحدة من أجمل الأماكن السياحية في المملكة، تشتهر بطبيعتها الخلابة، حتى أنها لقبت بعروس الجنوب أو مدينة الضباب، ومن أشهر معالمها :

  1. متنزه أبو خيال : واحد من أهم معالم السياحة في المملكة، يحتوي على مسطحات خضراء شاسعة، وهو فرصة لمحبي التسلق، كما يحتوي على ركن مخصص للأطفال والعائلات .
  2. حديقة الأندلس : تحتوي الحديقة على العديد من المسطحات الخضراء والورود، وتوفر فرص رائعة لمحبي الجولات الحرة، وركوب الدراجات الهوائية وغيرها .
  3. جبل السودة : أعلى قمة جبلية في المملكة، يصل ارتفاعه إلى 3000 متر .

  • مدينة الدمام

تتمتع المدينة بإطلالاتها الرائعة على البحر الأحمر، وتحتوي على مجموعة من أنظف وأفضل الشواطئ في المملكة، كما تحتوي على أماكن أثرية، ومن أفضل معالمها :

  1. الواجهة البحرية : يطلق عليها أيضا متنزه الملك عبد الله، مكان مناسب جدا للأطفال والعائلات ويقع على كورنيش الدمام، وهو ذو طول 8 كم، ومساحة 4 كم، يحتوي على صالات للبلياردو والبينج بونج ويمكنك ممارسة كرة التنس أو القدم أو الصيد فيه .
  2. جزيرة المرجان : هي جزيرة اصطناعية تقع على كورنيش الدمام بالقرب من متنزه الملك عبد الله، يمكنك فيها ممارسة الصيد وركوب البواخر وغيرها .
  3. قرية الدولفين : منتجع رائع يقدم العديد من الخدمات الترفيهية .

  • مدينة ينبع

ينبع من اجمل مدن المملكة، وهي وجهة بحرية مميزة تحتوي على شواطئ راقية ونظيفة ويوجد بها المنتجعات والجزر والحدائق، ومن أشهر معالمها :

  1. الواجهة البحرية : عبارة عن شاطئ عام من أجمل شواطئ المملكة، وهو موقع جذب للعائلات حيث يقدم العديد من الخدمات الترفيهية والمتنزهات وركن لعب الأطفال والمسطحات الخضراء وملاعب الجولف وكرة اليد والمنتجعات الفاخرة وغيرهم .
  2. جزيرة المحار : تقع في قلب المدينة غرب كورنيش ينبع، وتضم شاطئ الشروق وشاطئ الغروب وهو أجمل شاطئين في المملكة، وتبلغ مساحتهم 500 متر .
  3. حديقة الصبح : مكان مناسب للشباب والعائلات على حد السواء، تحتوي على المسطحات الخضراء وأماكن الترفيه .

  • مدينة الخبر

من أجمل المدن الساحلية في المملكة مدينة الخبر، بفضل رمالها الذهبية ومياهها النقية ومنتجعاتها وفعاليتها، ومن أشهر المعالم السياحية فيها :

  1. جسر الملك فهد : يصل طول الجسر إلى 25 كم وعمق الماء حوله 12 متر ويربط بين البحرين والمملكة .
  2. الواجهة البحرية : أو منطقة الكورنيش، مكان مناسب للاستجمام والهدوء، ويحتوي على ركن للعب الأطفال، والعديد من المرافق .
  3. قرية الدغيثر : منتجع مميز يوفر إطلالة رائعة على البحر، ويحتوي على سلاسل المطاعم العالمية .

  • مدينة أملج

تم تشبيهها بجزر المالديف نظرا لشزاطئها الخلابة ذات المياه متدرجة الألوان، والمخلوقات البحرية والشعاب المرجانية فيها، ومن أهم الأماكن السياحية فيها :

  1. شاطئ الدقم : من أجمل شواطئ المملكة، برماله البيضاء ومياهه الصافية، وهو مكان رائع للعائلات .
  2. شاطئ رأس الشبعان : أجمل شواطئ أملج، تضم أماكن مثالية لسباحة الأطفال، وأماكن للأنشطة الترفيهية .
  3. موقع الغبايا : من بقايا وأطلال مدينة أملج القديمة، كان معبر مهم لحجاج بيت الله الحرام، ويضم آثار تعود للعصر الروماني .

  • مدينة الجبيل

من أهم المدن السعودية مدينة الجبيل، تحتوي على الشواطئ الخلابة التي تجعل العديد من السياح يقصدونها سنويا، ومن أهم معالم الجبيل :

  1. شاطئ النخيل : من أجمل شواطئ المملكة بمياهه الصافية ورماله الذهبية وأشجار النخيل فيه .
  2. مول الحويلات : يوجد في هذا المول الكبير مختلف الاحتياجات التي يمكنك أن تحتاجها، بجانب أنه يضم سلسلة من أفضل المطاعم وأرقاها، ويوجد به أيضا منطقة ألعاب للأطفال لذا فهو مناسب للعائلات .
  3. شاطئ فاناتير : من أجدد وأحدث شواطئ المملكة، يحتوي على مياه صافية خلابة تجذب السياح، ويضم منطقة ألعاب للأطفال، وإمكانية ممارسة رياضات الماء مثل الصيد وركوب الأمواج والغوص ورياضات الشاطئ مثل كرة القدم واليد والتنس، ويوفر أيضا مسارات للتجول .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق